قال الخبير في الشأن الدولي، عبدالرحيم التاجوري، إن مدينة قازان الروسية شهدت تأسيس جمعية المدن والبلديات لدول البريكس، وأن هذا الحدث الذي جرى في قاعة المدينة جمع أكثر من 200 رئيس بلدية ونائب رئيس بلدية وقادة جمعيات البلديات من مختلف دول البريكس وشركائهم، الذين يمثلون نحو 2.6 مليار نسمة.

التنمية المستدامة

وأضاف التاجوري، أن المهمة الرئيسية للجمعية الجديدة للمدن تعتبر هي التنمية المستدامة، وذلك من خلال تعزيز التعاون الاجتماعي والاقتصادي وتبادل الخبرات عبر مجموعة متنوعة من المجالات، وقد تم انتخاب عمدة قازان، إلسور متشين، رئيساً للجمعية لفترة تأسيسها، حيث قاد الاجتماع التأسيسي الذي شهد مشاركة واسعة من الممثلين عن مختلف المدن والجمعيات البلدية.

وتابع التاجوري خلال لقائه على شاشة "الحدث"، أن إعلان الجمعية تضمن التأكيد على الالتزام بتحقيق التنمية المستدامة للمدن والبلديات، وضمان رفاهية السكان وازدهار المدن، إذ أكد الإعلان على تعزيز التعاون الاجتماعي والاقتصادي، وتبادل الخبرات في مجال تطوير وإدارة المدن.

أكد التاجوري أن  الإعلان إلى استعداد الأعضاء للعمل المشترك على حل القضايا المشتركة مثل الاستدامة البيئية، التبادل الثقافي، تطوير البنية التحتية والحماية الاجتماعية.

وزراء خارجية دول البريكس تقترح حلا للصراع الروسى الاوكرانى

وأوضح عمدة مدينة قازان إلسور متشين خلال خطابه، إننا اليوم نحن على أعتاب خلق تاريخ جديد، على أعتاب إنشاء جمعية ستعزز تأثير البريكس وشركائها، مما سيمكن المدن والبلديات من توسيع إمكانياتها، والتعاون لصالح السكان وبناء مستقبل ناجح، إذ لدينا تراث هائل وخبرة غنية في حل المشاكل الحضرية الراهنة، والآن حان الوقت لتعزيز التفاعل، وتطوير الروابط الاقتصادية والثقافية والعلمية لتحقيق النمو المتبادل".

منتدى للذواقة

وأكد التاجوري، أن عمدة مدينة قازان قال إنه من بين المقترحات المثيرة للاهتمام التي قُدمت خلال الاجتماع كان اقتراح الوفد البيلاروسي على أن يُعقد منتدى للذواقة في عام 2025 تحت رعاية الجمعية الجديدة، حيث ستكون هذه المنصة فرصة للتعرف على الثقافة والمطبخ الوطني لمختلف البلدان.

وأشار إلى أن عمدة  قازان، اقترح إنشاء مركز للاقتصاد الإبداعي يضم جامعة دولية، وحرم صناعات إبداعية، ومنطقة إبداعية تحتوي على مساحات عمل ومعارض فنية ومتاحف. هذا المشروع، حسب رأي متشين، سيساعد في دمج أفضل الممارسات الدولية وأحدث التقنيات، مما يعزز الابتكار ويحسن جودة الحياة.

شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية

ولفت إلى أن دول البريكس قدمت دعمها لإنشاء الجمعية الجديدة، حيث تحدث في الاجتماع نائب الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية - إفريقيا، موريس مبوللا، وعمدة مورينو في الأرجنتين، خوان خافيير ويليبان، وغيرهم من المسؤولين الرسميين، كما ألقى نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف ورئيس روسكوتشنيستفو يفجيني بريماكوف كلمات ترحيبية.

 الوضع الجيوسياسي غير المستقر الحالي

وأكد أن العمدة قد اقترح أن يكون مقر الجمعية في كل من قازان ودبي، مما يعزز الروابط بين الأعضاء ويوفر منصة لتنسيق الجهود المشتركة.

وتطرق إلى أنه في ظل الوضع الجيوسياسي غير المستقر الحالي، يمثل إنشاء هذه الجمعية استناداً إلى تجربة البريكس الناجحة فرصة للعمل على التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتبادلة، وكذلك لدفع حل المشكلات القائمة.

وأكد التاجوري أنه تبدو سنوات عديدة من العمل المشترك بين روسيا ومصر بمثابة نقطة إنطلاق ومثال ناجح على صعيد العلاقات الودية والشراكة والمنفعة المتبادلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لدول البريكس التنمية المستدامة الوفد البيلاروسي الوضع الجيوسياسي تعزیز التعاون دول البریکس

إقرأ أيضاً:

الرئيس التشيلي: البنية التحتية المتقدمة لـ«موانئ دبي» تتسم بالتميّز التشغيلي

استقبلت مجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»، في ميناء جبل علي بدبي، الثلاثاء، وفداً رفيع المستوى من جمهورية تشيلي يرأسه غابرييل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي، حيث أعرب عن إعجابه بالبنية التحتية المتقدمة والتميّز التشغيلي لمجموعة «دي بي ورلد».

وتأتي زيارة وفد تشيلي إلى دبي عقب توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وتشيلي، والتي تهدف إلى تعميق التعاون الاقتصادي عبر إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية، وتسهيل الاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة، مما يُعزز التجارة البينية بين البلدين.

وخلال زيارة الوفد التشيلي، عرضت «دي بي ورلد»، المزوّد العالمي الرائد للخدمات اللوجستية وحلول سلاسل التوريد الذكية المتكاملة، منشآتها ومرافقها الحديثة وحلولها اللوجستية المبتكرة والتزامها بالاستدامة، وقدمت للوفد التشيلي لمحة عامة عن شبكة «دي بي ورلد» وطموحاتها لقيادة مستقبل التجارة العالمية.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي ورلد»: «يسعدنا الترحيب بغابرييل بوريك فونت والوفد المرافق في ميناء جبل علي، في هذه الزيارة التي تمثل خطوة مهمة في تعزيز علاقاتنا التجارية واستكشاف سبل جديدة للتعاون. نعتبر تشيلي شريكاً رئيسياً في شبكتنا العالمية، ونتطلع إلى تعزيز تعاوننا المشترك لدفع النموّ الاقتصادي والابتكار».

وأضاف: «تتمثل أولويتنا الاستراتيجية في تمكين تدفقّ الحركة التجارية وزيادة الناتج المحلي الإجمالي في البلدين. ويعتبر نجاحنا في دبي نموذجاً نطمح إلى تكراره من خلال التعاون الوثيق بين موانئنا ومحطاتنا ومناطق التجارة الحرة والخدمات اللوجستية حول العالم؛ ونلتزم بالاستثمار في تشيلي على المدى الطويل ودعم التوسع الاقتصادي لما فيه مصلحة الطرفين».

من جانبه، أعرب الرئيس التشيلي غابرييل بوريك فونت عن إعجابه بالبنية التحتية المتقدمة والتميّز التشغيلي لمجموعة «دي بي ورلد»، مؤكداً أهمية زيادة التبادل التجاري والاستثمار بين جمهورية تشيلي ودولة الإمارات، وقال: «إنّ حجم وكفاءة عمليات «دي بي ورلد» في دبي كان مصدراً لإعجابنا، وقد اكتسبنا خلال هذه الزيارة رؤية ثمينة ونتطلع إلى تعزيز البنية التحتية للتجارة والخدمات اللوجستية لدينا في تشيلي. ويتماشى التزام «دي بي ورلد» بالابتكار والممارسات المستدامة مع رؤيتنا لمستقبل تشيلي الاقتصادي، ونرحب باستثمارات «دي بي ورلد» ودعمها المتواصل في دفع عجلة النموّ والتنمية الاقتصادية للطرفين».

في عام 2019، بدأت «دي بي ورلد» عملياتها في تشيلي بالاستحواذ على تسهيلات ميناء ليركين وميناء سان أنطونيو. وواصلت الشركة منذ ذلك الحين تعزيز حضورها وطموحاتها الهادفة إلى زيادة حجم التجارة في تشيلي. وفي ختام الزيارة، عقدت مناقشات حول سبل التعاون المستقبلي، وخاصة في مجال الخدمات اللوجستية والتكنولوجيا والتنمية المستدامة، تعكس رؤية «دي بي ورلد» الطموحة لإنشاء شبكة تجارية عالمية أكثر ذكاءً وكفاءة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي لـ«عين ليبيا»: المشهد الاقتصادي في ليبيا مرتبك ومعقد!
  • "تعزيز إبداع رائدات أعمال مصر - البحرين " ندوة بالغرفة التجارية بالإسكندرية
  • خبير دولي: اغتيال هنية جريمة حرب.. والمحكمة الجنائية الدولية ملزمة بالتحقيق
  • الرئيس التشيلي: «موانئ دبي» نموذج ملهم للابتكار والممارسات المستدامة
  • الإمارات وتشيلي تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • الرئيس التشيلي: البنية التحتية المتقدمة لـ«موانئ دبي» تتسم بالتميّز التشغيلي
  • خبير: موافقة صندوق النقد على الشريحة الثالثة يؤكد نجاح مسيرة إصلاح الاقتصاد المصري
  • وزير الاقتصاد ونظيره التشيلي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • وزير الإسكان يبحث مع المدير الإقليمي لـ"الهابيتات" سبل تعزيز التعاون
  • فلكية جدة: اقتران هلال القمر المتناقص بعنقود الثريا في سماء المملكة والعالم العربي الليلة