وجدت دراسة أجراها علماء هولنديون من المركز الطبي بجامعة Vrije والمركز الطبي بجامعة ليدن وجود صلة بين عملية السمنة غير السارة في منطقة البطن ونقص فيتامين د لدى الأشخاص، ويعتقد الباحثون أن أي شخص لا يستطيع أن يتباهى بخصر نحيف يحتاج إلى التحكم في كمية هذا الفيتامين في الدم.

فوائد الموز تعتمد على لونه..

أطباء يكشفون الفرق ما علاقة فيتامين د بالسمنة؟

دعا العلماء مجموعة من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 65 سنة للفحص وتحليل محتوى الدهون في أجسادهن، وكذلك توزيعها في أجزاء مختلفة من الجسم وفي الأعضاء الداخلية ونتيجة لذلك، اتضح أن السمنة في منطقة البطن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنقص فيتامين د.    

السمنة في منطقة البطن هي نوع من رواسب الدهون على شكل “حافظة الحياة” التي تحيط بالخصر والبطن يعتبر هذا النوع من الامتلاء هو الأكثر إشكالية - فالدهون تتراكم بسرعة في هذا المكان، ولكن تتم إزالتها بصعوبة كبيرة وبعد أن لاحظوا أن مرضى البطن يتميزون بانخفاض مستوى فيتامين د في الدم، لم يتمكن العلماء بعد من تحديد السبب بالضبط.

ما هو تأثير نقص فيتامين د؟


يسبب تراكمًا مكثفًا للدهون في البطن أو على العكس من ذلك، هل تساهم الدهون في عدم امتصاص الفيتامين بالكمية المطلوبة.

وتقول رشيدة رفيق، رئيسة المشروع في موقع Medical News Today: "لم نلاحظ هذه العلاقة بعد، لكن وجود علاقة واضحة يشير إلى أن فيتامين د قد يلعب دوراً مهماً في تراكم وعمل دهون البطن".

لكن العالم نصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بمراقبة كمية الفيتامين في الدم وإدخال الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين في نظامهم الغذائي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السمنة دراسة فيتامين د رواسب الدهون تأثير نقص فيتامين د السمنة المفرطة فیتامین د

إقرأ أيضاً:

علاقة نقص فيتامين د بفقدان الأسنان

يلعب فيتامين د، والذي يطلق عليه في كثيرًا "فيتامين أشعة الشمس"، دورًا هامًا في صحة العظام وله علاقة قوية بفقدان الأسنان.

ووفق لموقع"onlymyhealth"، يعتبر فيتامين د، مصدر أساسي للحفاظ على الصحة العامة، وفي حين أن فوائده لصحة العظام معروفة على نطاق واسع، إلا أن تأثيره على صحة الفم غالبًا ما يتم تجاهلها، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى وجود صلة قوية بين نقص فيتامين د وفقدان الأسنان. 

فيتامين د وصحة الأسنان

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما معدنان ضروريان لبناء والحفاظ على أسنان قوية، ويمكن أن يكون لنقص فيتامين د آثار بعيدة المدى على صحة الفم لأنه قد يسبب الأتي:

زيادة خطر الإصابة بالتسوس: ضعف مينا الأسنان بسبب نقص فيتامين د يجعلها أكثر عرضة للهجمات الحمضية التي تسببها البكتيريا في الفم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، والذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يتطور إلى فقدان الأسنان.تطور مرض اللثة: يساعد فيتامين د على تنظيم الالتهاب، وفي حالة نقصه، قد تصبح استجابة الجسم للالتهابات غير منتظمة، مما يؤدي إلى تفاقم مرض اللثة، ومع تقدم المرض، يمكن أن يدمر العظم الذي يدعم أسنانك، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان.ضعف عظم الفك: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى إضعاف صحة العظام، بما في ذلك عظم الفك، ولا يمكن لعظم الفك الضعيف أن يوفر الدعم الكافي لأسنانك، مما يزيد من خطر فقدان الأسنان.3 نصائح للحفاظ على فيتامين د

ويعد الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الفم المثالية، وهناك بعض النصائح التي عليك إتباعها للحصول على فيتامين د بشكل صحي:

التعرض لأشعة الشمس: ينتج الجسم فيتامين د عند قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس الجيدة والتي تكون في الصباح الباكر حتى العاشرة صباحًا وبعد انتهاء وقت الذروة أي بعد "العصر" لتجنب الأشعة الفق بنفسجية الضارة.المصادر الغذائية: إدخال الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية (السلمون والتونة) وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة والحبوب المدعمة في نظامك الغذائي.المكملات الغذائية: إذا لم تتمكن من تلبية احتياجاتك من فيتامين د من خلال النظام الغذائي والتعرض لأشعة الشمس، ففكر في تناول المكملات الغذائية، والتي من الضروري استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك.

كما أن الفحوصات الدورية للأسنان ضرورية للحفاظ على صحة الفم الجيدة، ويستطيع طبيب الأسنان تقييم صحة الفم لديك، وتحديد أي مشاكل محتملة في وقت مبكر، وتقديم الإرشادات حول الحفاظ على نظافة الفم المثالية.

من خلال إعطاء الأولوية لتناول فيتامين د وممارسة نظافة الفم الجيدة، يمكنك تقليل خطر فقدان الأسنان بشكل كبير والتمتع بابتسامة صحية جميلة.

مقالات مشابهة

  • طريقة فعالة لتسريع تشخيص السرطان لدى مرضى انتفاخ البطن
  • علاقة محرمة.. فك طلاسم العثور على جثة داخل جوال بـ المقطم
  • قطع جثته إلى أشلاء.. الإعدام شنقًا للمتهم بقتل «منجد المعادي»
  • احذر: أدوية لا ينبغي تناولها مع القهوة .. تعرف عليها
  • أطعمة غنية بفيتامين د .. على أد الإيد
  • ابنة فنان شهير تكشف تفاصيل خلافه مع عادل إمام
  • علاقة نقص فيتامين د بفقدان الأسنان
  • متلازمة القولون العصبي.. الأعراض والعلاج "تفاصيل"
  • السمنة تهدد هذه الفئة من النساء بالإصابة بالسكتة الدماغية بعمر 55 عامًا
  • لحرق الدهون وفقدان الوزن.. تناول هذه المشروبات الطبيعية