أكد المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية جمعان بن سعد القحطاني أن المملكة تشهد انخفاضًا تدريجيًّا ملحوظًا في معدلات العواصف الغبارية خلال الفترة الأخيرة.
وأرجع ذلك إلى الجهود التي تبذلها المملكة في الاهتمام بقضايا البيئة من خلال برامج رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى التقليل من العواصف الغبارية والرملية والحد من تأثيراتها تعزيزًا للاستدامة البيئية وتحقيق مستقبل مستدام للأجيال الحالية والقادمة، مشيرًا إلى أن المركز يعمل بشكل مستمر على التنسيق مع دول الإقليم للحد من آثارها.


أخبار متعلقة مساعد وزير الصحة يتفقد مركز التصوير الجزيئي بجامعة "المؤسس"الطائف.. أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصلمدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الإسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحةجاء ذلك في افتتاح الندوة العلمية الافتراضية التي عقدها المركز اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العواصف الرملية والترابية والمصادف ليوم 12 يوليو من كل عام، بمشاركة مسؤولين وعلماء وخبراء محليين ودوليين، لاستعراض آخر الأبحاث العلمية والحلول المقترحة لمكافحة العواصف الغبارية والحد من تأثيراتها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "مركز التحذير من العواصف": انخفاض العواصف الغبارية على المملكة تدريجيًّا - واسمكافحة العواصف الرمليةوبين القحطاني أن المملكة بذلت جهودًا عديدة في هذا الصدد كإطلاق مبادرة الشرق الأوسط في أبريل 2021، دعمًا لمبادرة السعودية الخضراء بهدف زراعة 50 مليار شجرة، إلى جانب إنشاء المراكز الإقليمية المعنية بالتحذير من العواصف الغبارية والرملية والتغير المناخي والاستمطار، بصفته جزءًا من مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.
إلى جانب عملها بنشاط مكثف على مكافحة العواصف الرملية والترابية، مع استمرار الاستثمارات في الأبحاث والتكنولوجيا لفهم العواصف الرملية بشكلٍ أفضل، وتطوير الحلول للتخفيف من تأثيرها، وتعاونها مع الشركاء الإقليميين والدوليين لمكافحة العواصف الرملية والترابية.
وأشار إلى أن العواصف الغبارية والرملية تشكل تحديا كبيرًا لمنطقة الخليج العربي والعالم بأسره، وتأثيراتها تمتد لتشمل الصحة العامة، الزراعة، النقل، والطاقة، مما يستدعي تكاتف الجهود وتطوير إستراتيجيات فعالة لمكافحتها والتخفيف من آثارها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "مركز التحذير من العواصف": انخفاض العواصف الغبارية على المملكة تدريجيًّا - مشاع إبداعيانتشار الغطاء النباتيمن جانب آخر، استعرض المشاركون في الندوة أهم الجوانب المتعلقة بمكافحة العواصف الغبارية والرملية خصوصا في منطقة الخليج العربي والجهود والبرامج التي بذلها المركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية في هذا الصدد، كما تم من خلال الندوة تقديم برامج وأنشطة علمية تثقيفية تهدف إلى رفع الوعي العام بأهمية مكافحة هذه العواصف وتسليط الضوء على آثارها السلبية على الصحة والقطاعات الاقتصادية وغيرها.
الندوة أبرزت أيضًا جهود المملكة الأخرى في مجابهة العواصف الغبارية والرملية مثل مبادرة السعودية الخضراء ودورها في زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة، وأثر نشر المحميات الطبيعية التي أسهمت في منع الرعي الجائر والاحتطاب، إضافة إلى إسهام توالي المواسم المطيرة في انتشار الغطاء النباتي.
ويذكر أن الندوة شهدت مشاركة واسعة لعلماء من داخل المملكة العربية السعودية ومن قطر والكويت والأردن وتركيا وإيران إضافة إلى مسؤولين وخبراء في المنظمة العالمية للأرصاد ومنظمة الغذاء والزراعة العالمية وغيرها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس مكة المكرمة العواصف العواصف الغبارية الغطاء النباتي العواصف الرملیة article img ratio انخفاض ا

إقرأ أيضاً:

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تعلن الدفعة الثانية من المقبولين

أعلنت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ممثلة بعمادة القبول والتسجيل عن الدفعة الثانية من الطلاب والطالبات المرشحين والمرشحات للقبول في مسارات السنة التحضيرية والبرامج الأخرى للعام الجامعي 1446هـ
وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبد الله بن سعيد آل مريح أنه يلزم كافة المرشحين للقبول في الدفعة الثانية سرعة استكمال إجراءات القبول إلكترونيًا، عبر بوابة القبول الإلكترونية في موقع الجامعة.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية: المملكة لديها الإمكانيات ومؤهلة لاستضافة البطولات العالميةللمستثمرين.. طرح مشروعين لتصنيع الأسمدة الزراعية في الجبيل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تعلن الدفعة الثانية من المقبولين استكمال إجراءات القبول إلكترونيًاولفت إلى أن تنفيذ ذلك يكون من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بـ (الطالب، الطالبة) في أيقونة استعراض طلب سابق الظاهرة في بوابة القبول الإلكترونية، ومتابعة الطلب بالضغط على أيقونة "حالة طلب الالتحاق".
وأشار إلى ضرورة استكمال المعلومات المطلوبة ومن ثم إصدار إشعار القبول وذلك في موعد أقصاه تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا من يوم الخميس 26 محرم 1446هـ الموافق 1 أغسطس 2024م ويمكن للمرشحين الاطلاع على الفيديو التوضيحي لإنهاء إجراءات القبول من خلال قناة العمادة في اليوتيوب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تعلن الدفعة الثانية من المقبوليننتائج جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصلوأكد آل مريح أن الطلبة المرشحين الذين لم يستكملوا إجراءات القبول الإلكترونية خلال الفترة المحددة للدفعة، سيُغلق طلبه تلقائيًا.
وشدد على المرشحين في المسارات الصحية طباعة نموذج الفحص الطبي لإجراء الفحص، مبينًا إرسال موعد الفحص برسالة نصية على جوال الطالب المسجل في طلبه بعد انتهاء الدفعات.
كما يجب على من جرى ترقية قبولهم لرغبات أعلى بهذه الدفعة، الدخول على الطلب إصدار إشعار القبول الجديد، متمنيًا التوفيق والسداد للجميع.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضحايا الانهيارات الأرضية في الهند إلى  224 شخصًا
  • بالتفاصيل.. المملكة قدمت مساعدات لـ170 دولة بأكثر من 130 مليار دولار
  • جدة.. تدريب الطلبة الموهوبين على مفاهيم ومهارات الأمن السيبراني
  • بعد إعلان فوز "مادورو" بالرئاسة.. اشتباكات في فنزويلا وإصابة 20 عسكريًا
  • بالأسماء.. سفارة المملكة في أيرلندا تكرم 3 سعوديات بارزات
  • بعد 4 أسابيع.. منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية تزداد إثارة
  • أنجاز عالمي.. 4 ميداليات سعودية في أولمبياد الكيمياء الدولي 56
  • حتى 15 سبتمبر.. "نور السعودية" يعالج مرضى العيون في عدة محليات بالسودان
  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تعلن الدفعة الثانية من المقبولين
  • الشرطة الكينية تقضي على اثنين من حركة الشباب الإرهابية