كتب- حسن مرسي:

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، من ظاهرة الموت المفاجئ التي أصبحت متكررة في الآونة الأخيرة.

خلال حواره مع الإعلامية ياسمين عز ببرنامج "كلام الناس" على قناة "mbc مصر"، أوضح موافي أن هناك حوالي 20 سببًا لهذه الظاهرة، أخطرها هو خلل ضربات القلب.

وأشار الدكتور موافي إلى أن القلب ينبض بمعدل يتراوح بين 70 و 90 نبضة في الدقيقة، وأنه محمي من التعب بفضل تصميمه الإلهي، متابعا:" يعني لو حد عاش 80 سنة قلبه يدق 2مليار دقة"، ومع ذلك، فإن خلل كهرباء الجسم يمكن أن يتسبب في وفاة مفاجئة

وشدد أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني على أهمية التوعية بالإسعافات الأولية لانعاش القلب، واقترح توفير أجهزة صدمات القلب في الأماكن العامة والملاعب، بالإضافة إلى تقديم برامج توعوية على التلفزيون لتعليم الناس كيفية إنعاش القلب في حالات الطوارئ.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد شوبير شهد سعيد هدير عبدالرازق الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور حسام موافي خلل ضربات القلب ظاهرة الموت المفاجئ ياسمين عز

إقرأ أيضاً:

تدريب أكثر من ١٥٠ طبيب من مختلف دول العالم على مناظير الجهاز الهضمى

تنطلق غدا الدورة العاشرة من كورس القصر العيني لعلاج أورام الجهاز الهضمي ومناظير الفراغ الثالث.

وقال الدكتور محمد الشربينىي أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة "حرصا من أعضاء "الفريق الطبي المصري الأول لمناظير الفراغ الثالث للجهاز الهضمي" على نقل خبراتهم لشباب الأطباء، قام الفريق بتدريب ما يزيد على ١٥٠ متدرب خلال الدورات السابقة من جميع أنحاء العالم من دول (مصر - السعودية - الإمارات - ليبيا - المغرب - تونس- الجزائر - العراق - اليمن - فلسطين) ولم يقتصر ذلك على أطباء من الوطن العربي فقط بل قام الفريق المصري بتدريب استشاريين مناظير الجهاز الهضمي العرب في ألمانيا والنمسا ومختلف دول أوروبا."

وأوضح أن الفريق المصري يتكون من مجموعة أساتذة استشاريين بقسم الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير بكلية طب القصر العيني، وهم الدكتورة شيماء الخولي والدكتور كريم عصام والدكتورة عبير عوض، وأيضا الدكتور كرليس يوسف والدكتور هاني حجاج، ويحرص الفريق على نقل خبراته لكثير من شباب الأطباء من جميع أنحاء العالم.

لافتا أن هذه الدورات تأتي لشرح واستكشاف آخر تقنيات منظار الفراغ الثالث وتعقد تحت رعاية الدكتور حسام صلاح عميد كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، وتنعقد في مركز التعليم المستمر بكلية طب القصر العيني LRC.

معلنا عن أن الفريق الطبي المصري كان له السبق في إدخال هذه التقنية لمصر في عام 2018، وكعادة القصر العيني دائما يأتي بالجديد في عالم الطب الحديث.

مؤكدا أن هذه الدورات تعكس وجهة نظر الارتقاء بمستوى التدريب والتعليم المستمر للأطباء من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن الدكتور محمد الشربيني أحد أعضاء الفريق" هو أول طبيب مصري يقوم بعملية شق عضلة الفؤاد باستخدام المنظار لمريض كان يعاني من صعوبة البلع.

مقالات مشابهة

  • تدريب أكثر من ١٥٠ طبيب من مختلف دول العالم على مناظير الجهاز الهضمى
  • وفاة الدكتور "أحمد العشيري" أستاذ جراحة القلب بالفيوم في حادث مأساوي
  • مصرع أحمد العشيري أستاذ جراحة القلب بجامعة الفيوم في حادث دهس
  • مصرع أستاذ جراحة القلب بجامعة الفيوم في حادث سيارة بالفيوم
  • أطباء يدلون بآرائهم حول تسارع ضربات القلب بسبب القلق
  • ضياء رشوان: مناقشة مسألة الدعم العيني والنقدي خلال جلسات الحوار الوطني
  • ضربات القلب السريعة بسبب القلق.. ما خطورتها؟ وكيف يمكن إبطاؤها؟
  • تسارع ضربات القلب الناجم عن القلق.. ما خطورته؟ وكيف يمكن إبطاؤه؟
  • احذر.. أجهزة مراقبة القلب تزيد الخوف والقلق والتشتت
  • من 2 إلى 3 لترات مياه يوميًّا.. أستاذ تغذية يحذر من زيادة كمية العرق في الأيام الحارة