حصلت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" على اعتماد منظمة الآيزو العالمية "ISO 42001:2023" لعام 2024م المعنية بأنظمة إدارة الذكاء الاصطناعي بصفتها أول جهة عالميًا تحصل على الاعتماد نظير تطبيقها مجموعة من المعايير والممارسات المتعلقة بإدارة الذكاء الاصطناعي، في خطوة تؤكد تميز المملكة العربية السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وريادتها عالميًا.


وأوضح رئيس سدايا الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، أن التميز الذي حققته سدايا وتسعى إليه دائمًا ما كان ليتحقق لولا الدعم المتواصل والمستمر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي -حفظه الله-، لتضطلع سدايا بدورها بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل في المملكة وبما يضمن حوكمة الذكاء الاصطناعي والارتقاء بالمملكة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.
أخبار متعلقة بالتفاصيل.. ضبط 225 منشأةً مخالفة خلال 1387 جولة رصد في شهرالمملكة تدعم صندوق التمويل الإنساني في اليمن بـ9 ملايين دولارحرس الحدود يحبط تهريب أكثر من 280 كجم من المخدرات في منطقتين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الذكاء الاصطناعي - مشاع إبداعيالاعتماد العالميوأعرب عن اعتزازه بالحصول على الاعتماد العالمي، مبينًا أن ذلك يؤكد نجاح المساعي الحثيثة التي بذلتها سدايا في جوانب عدة تتعلق بأنظمة الذكاء الاصطناعي وفي مقدمتها : التخطيط وإدارة الموارد، وحوكمة العمليات، وإدارة المخاطر والفرص، وتحليل التأثيرات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتحقيق التوازن بين الابتكار والحوكمة والتكامل مع التشريعات المتعلقة بإدارة البيانات وتقنية المعلومات والتقييم والتحسين المستمر لأنظمتها.
وقال: إن سدايا طبقت معايير عدة استحقت من خلالها الاعتماد العالمي، ومنها تطبيق السياسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، والتنظيم الداخلي المتمثل في تنفيذ وتشغيل وتنظيم أنظمة الذكاءالاصطناعي، وموارد أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتقييم تأثير الأنظمة، وحوكمة دورة حياة الأنظمة، والإرشادات الإدارية لتطوير نظام الذكاء الاصطناعي واستخدام أنظمته، وإدارة العلاقات مع الأطراف ذات المصلحة والعملاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" - حساب سدايا على إكسالآيزو "ISO 42001"وأضاف أن مواصفة منظمة الآيزو "ISO 42001" تعد أول مواصفة في العالم لنظام إدارة الذكاء الاصطناعي، وحصول سدايا عليها يأتي مُكمّلاً لمسيرة الاعتمادات الدولية التي حصلت عليها في عدد من المجالات المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي، ما يؤكد التزام سدايا بتحقيق أعلى معايير الجودة والتميز المؤسسي في مختلف جوانب عملها، المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، تعزيزاً للثقة والاعتراف بسدايا شريكًا موثوقًا ومهنيًّا ملتزمًا بأعلى معايير الجودة في كفاءة العمليات التي تديرها عبر منتجاتها الرقمية المتنوعة.
كما أكد حرص سدايا على التميز في أدائها العلمي والمهني وتطبيق أفضل الممارسات في استخدام تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي من أجل اللحاق بركب ثورة الذكاء الاصطناعي التي تسير تقنياته في تطور متسارع، وأصبحت جزءًا متأصلاً في كل نواحي الحياة، ومؤثرًا في حراك الدول وتنميتها ونماء المجتمعات البشرية.رؤية المملكة 2030ونوه في ذلك الصدد باهتمام سدايا بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الرامية إلى التحول الرقمي وصناعة مجتمع المعرفة من خلال بناء القدرات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والمساهمة في دعم الجهات الحكومية والخاصة بالبنى الرقمية المتقدمة، والعمل على تحويل الأفكار الإبداعية في الذكاء الاصطناعي إلى حلول متطورة تصنع فارقًا إيجابيًا في حياة المجتمع من أجل جعل المملكة مركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة والتقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.
يذكر أن مواصفة منظمة الآيزو "ISO 42001" توفر إرشادات قيمة لهذا المجال التقني سريع التغير، وتتناول التحديات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي في وقتنا الحاضر، مثل: القيم الأخلاقية، والشفافية، والتعلم المستمر، إلى جانب تحديد طريقة منظمة لإدارة المخاطر والفرص المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وتحقيق التوازن بين الابتكار والحوكمة في الجهات التي تتبنى تقنيات الذكاء الاصطناعي في مهام عملها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض رؤية المملكة 2030 الآيزو سدايا الذكاء الاصطناعي للبیانات والذکاء الاصطناعی البیانات والذکاء الاصطناعی بالذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی article img ratio عالمی ا

إقرأ أيضاً:

مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» يصبح أكبر مركز لإجراءات تنظير القولون المدعوم بالذكاء الاصطناعي في الإمارات

أصبح مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، التابع لمجموعة M42، أكبر مركز طبي في دولة الإمارات متخصص في تنظير القولون المدعوم الذكاء الاصطناعي. ويقدم برنامج الكشف عن سرطان القولون والمستقيم في المستشفى فحوصات مجتمعية متقدمة، باستخدام ست وحدات لتنظير القولون المدعوم بالذكاء الاصطناعي، قدّمت خدماتها لأكثر من 2,000 مريض منذ شهر يناير 2024.

ترفع تقنيات الذكاء الاصطناعي دقة فحوصات أورام القولون والمستقيم وسرعتها، لقدرتها على تحليل كميات أكبر من البيانات، وتقليل النتائج الإيجابية الكاذبة. وتحدّ هذه التقنية قلق المرضى بتقليل عدد المراجعات والإجراءات وتخفض أخطار تقدم السرطان، ما يفضي إلى تحسين المخرجات العلاجية للمرضى.

وتمكن أطباء مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي بفضل الذكاء الاصطناعي من تشخيص حالات القولون والمستقيم بدقة متناهية حيث يقدم نظام الذكاء الاصطناعي تحليلات مباشرة خلال إجراء تنظير القولون، فيساعد في تحديد الأورام الحميدة وغيرها من التغيرات غير الطبيعية التي قد تعجز العين البشرية عن رؤيتها، ويمكّن من تقديم التدخلات العلاجية في الوقت المناسب، ويدعم القدرة على رسم خطط العلاج الشخصية المصممة لتلبية احتياجات المريض الفردية.

وقال الدكتور عمار خير، استشاري طبّ الجهاز الهضمي والكبد في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: «تُعزى حالات كثيرة من إصابات السرطان لإضاعة فرص تشخيصها في الوقت المناسب، وهو ما يُعرف اصطلاحاً بالسرطان الفاصل. ويحدث هذا عندما يخضع المريض لتنظير القولون، دون أن يفحص القولون كاملاً أو يتغاضى عن الأورام الحميدة التي قد تكون مقدمات لمرض السرطان. وقد يبقى الورم لمدة تتراوح بين ثماني إلى عشر سنوات دون أن يكتشف قبل أن يتطور إلى سرطان».

وأضاف: «إنَّ توظيف الذكاء الاصطناعي في إجراءات تنظير القولون يُحدث تحولاً نوعياً في جهودنا المتواصلة لتقديم أعلى معايير الرعاية. وعلى الرغم من أن إجراءات تنظير القولون شهدت العديد من محاولات التحسين، تنفرد خطوة إدخال الذكاء الاصطناعي عن غيرها من التدخلات، بأنها أكبر تطور واعد شهدناه حتى اليوم في هذا المجال، فقدرتنا على رصد مشكلات القولون ومعالجتها مبكراً أمر أساسي، وبهذا أثبت الذكاء الاصطناعي أنَّه أداة قيّمة في هذا المجال. وأكدت المراجعات المنهجية لنتائج البحوث دائماً كفاءة الذكاء الاصطناعي في تحسين معدلات الكشف عن المرض والارتقاء بالنتائج العلاجية للمرضى».

وتشير إحصائيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات أن سرطان القولون والمستقيم هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، وثالث أكثر أنواعه انتشاراً بين النساء. وهو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تأخر تشخيصه وعدم الوقاية منه. وعلى الرغم من انتشار هذا النوع من السرطان، فإن الوقاية منه ممكنة عبر التشخيص المبكر. وانطلاقاً من إدراك مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي لهذه الحاجة الملحة، فإنه يركز كثيراً على تعزيز قدرات التشخيص المبكر لمكافحة هذا المرض، لا سيما أن أعراضه لا تظهر إلا بعد وصوله إلى مراحل متقدمة. وتوصي دائرة الصحة – أبوظبي الرجال والنساء الذين تجاوزت أعمارهم 40 عاماً بإجراء فحوصات دورية لسرطان القولون والمستقيم.


مقالات مشابهة

  • دور الذكاء الاصطناعي في تطوير تكنولوجيا المعلومات؛
  • عادل الحلاوي يطلق «آرت هب» المعزز بالذكاء الاصطناعي
  • “دبي الرقمية” تعتمد إجراءات لتطبيق التصور الاستراتيجي لاقتصاد مراكز البيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • “سدايا” تستعرض توظيفها الذكاء الاصطناعي بدعم رواد الأعمال
  • رسالة إعجاب بالذكاء الاصطناعي تثير غضب مشاهدي الألعاب الأولمبية
  • «سدايا» تستعرض جهودها في توظيف الذكاء الاصطناعي خلال منتدى الأعمال السعودي الكوري
  • برنامج يناقش إدارة المشاريع بالذكاء الاصطناعي بمحافظة مسندم
  • لغة الإشارة والذكاء الاصطناعي.. 43 مشروعًا نوعيًا لطلاب "تكامل الصيفية"
  • مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» يصبح أكبر مركز لإجراءات تنظير القولون المدعوم بالذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • أهمية اعتماد أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي AI