يمانيون../

باتت التأثيرات الاقتصادية للضربات اليمنية على حركة الشحن في البحر الأحمر واضحة مع طلب ميناء “إيلات” المساعدة المالية من حكومة كيان العدو الصهيوني بعد انخفاض أحجام الشحن بنسبة 85%.

ويقع ميناء “إيلات” على الساحل الجنوبي لفلسطين المحتلة على البحر الأحمر، ويربط فلسطين المحتلة بآسيا والمحيط الهندي دون الحاجة إلى عبور قناة السويس، لكن أحجام الشحن عبره كانت في انخفاض منذ ارتفاعه في الربع الرابع من عام 2022 حيث تعاملت المنشأة مع 124 ألف طن، وهو ما يمثل ضعف مستويات الربع الأول من ذلك العام.

وفي اجتماع مع لجنة الشؤون الاقتصادية في “الكنيست” في 7 يوليو/تموز، قال الرئيس التنفيذي للشركة “جدعون جولبرت” إنه لم يكن هناك أي نشاط في الميناء لمدة ثمانية أشهر ولم ترد أي إيرادات.

ويتعامل الميناء بشكل أساسي مع البضائع السائبة وواردات البوتاس والسيارات بالإضافة إلى بعض الحاويات، وهو أصغر بكثير من موانئ فلسطين المحتلة على البحر الأبيض المتوسط ​​سواء في أشدود وحيفا، لكن آثار هجمات القوات المسلحة اليمنية أثرت بشكل واضح على التجارة في كيان العدو الصهيوني.

وعلى نطاق أوسع، أدت العمليات العسكرية اليمنية إلى تحويل مئات السفن الحاوية كل أسبوع إلى رحلة أطول بكثير، حوالي 4000 ميل أطول، حول الرأس الأفريقي إلى أوروبا، مما أدى إلى زيادة تكاليف الوقود والانبعاثات، مع الزيادة الأولى في نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي الذي تم تقديمه في يناير/كانون الثاني من هذا العام.

و”ارتفعت صفقات بيع وشراء الحاويات مرة أخرى في النصف الأول من عام 2024م، حيث تفاعلت شركات النقل والشحن مع أسواق الشحن والتأجير المزدهرة. وبعد انخفاض المعاملات في النصف الثاني من عام 2023، وتم تداول أكثر من نصف مليون حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدمًا في الأشهر الستة الأولى من عام 2024م،” وفقًا للمحلل.

وبما أن مشغلي السفن كانوا يبحثون عن “كل سفينة متاحة” من أجل تلبية الطلب على الخدمات المسافرة حول رأس الرجاء الصالح بشكل فعال والحفاظ على الجداول الأسبوعية.

وبحسب شركة ألفالينر، تم تداول 141 سفينة تحمل 572,600 حاوية نمطية بين يناير ويونيو، بمعدل 23 وحدة شهرياً، مقارنة بـ 15 عملية بيع شهرياً في النصف الثاني من عام 2023م.

وفي البداية اعتقدت شركات النقل أن اضطراب الشحن في البحر الأحمر سيكون قصير الأجل ولم تستجب على الفور للارتفاع في الأسعار في أواخر عام 2023م.

“وعلى الرغم من تدفق 1.6 مليون حاوية نمطية جديدة في النصف الأول من عام 2024م، سعت شركات النقل إلى الحصول على المزيد من الأطنان في سوق البضائع المستعملة من أجل سد فجوات الجدول والاستفادة من الأسعار الثابتة.”

وأفادت شركة ألفالينر أيضًا أن كل سفينة متاحة تقريبًا تعمل الآن في وظائف مربحة مع انخفاض الأسطول الخامل إلى 0.4% في مايو، وبينما زاد أسطول الحاويات الخامل بشكل طفيف خلال الأسابيع الستة الماضية، يظل عدد السفن العاطلة عن العمل أقل من 1% من إجمالي الأسطول.

# القوات المسلحة اليمنية#العمليات العسكرية اليمنية‎#فلسطين المحتلةً#كيان العدو الصهيوني#ميناء أم الرشراش#ميناء إيلاتالبحر الأحمر

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: البحر الأحمر فی النصف من عام

إقرأ أيضاً:

تداول 31 ألف طن فوسفات و460 سيارة عبر موانئ البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة، 10 سفن، وتم تداول 45000  طن بضائع عامة ومتنوعة و775 شاحنة  بضائع و558 سيارة، وشملت حركة الواردات 7000 طن بضائع عامة ومتنوعة و491 شاحنة  بضائع و 503 سيارة، بينما شملت حركة الصادرات 38000  طن بضائع عامة ومتنوعة و 284 شاحنة بضائع  و55 سيارة.


ويستعد ميناء سفاجا  البحري اليوم لاستقبال العبارة امل وتغادرالميناء  السفينة LUCKY HONG و علي متنها 31000 طن فوسفات تصدير الي الهند والسفينة ALCUDIA EXPRESS، واستقبل الميناء بالأمس السفينتين بوسيدون اكسبريس والحرية 2 وغادرت  الميناء العبارة امل، كما شهد ميناء نويبع  البحري تداول 2600 طن بضائع  عامة ومتنوعة و 265 شاحنة  بضائع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين  اور وايلة.

واستقبل ميناء بورتوفيق السفينة درة جدة علي متنها 460 سيارة بوزن 920 طن  قادمة من جدة، وسجلت موانئ الهيئة وصول وسفر 1355 راكبا  بموانيها.

وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بمواني الهيئة خلال شهر يونيه الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176ألف طن وصادر 272 ألف طن.


بينما شهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000طن وصادر 46 ألف طن بضائع، فيما شهد ميناء نويبع تداول 70ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر60 ألف طن بضائع، واستقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42ألف طن فوسفات.


وقال اللواء مهندس محمد عبد الرحيم، رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في التصدير، وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

مقالات مشابهة

  • تداول 13 ألف طن بضائع و822 شاحنة بموانئ البحر الأحمر
  • شركات الشحن المرتبطة بـ”إسرائيل” تواجه انتكاسة كبيرة: عزوف دولي وآثار اقتصادية مدمرة بسبب الحظر اليمني
  • إعلام عبري: القوات اليمنية استهدفت مقر الشركة التي تدير الجسر البري من الإمارات إلى “إسرائيل”
  • تصاعد لوتيرة الهجمات اليمنية في البحر الأحمر
  • تداول 31 ألف طن فوسفات و460 سيارة عبر موانئ البحر الأحمر
  • صحيفة أمريكية: حاملة الطائرات “أيزنهاور” خاضت معركة شاقة ضد الحوثيين في البحر الأحمر لمدة 9 أشهر
  • لكسر الحصار على الكيان الصهيوني من قبل اليمن: كواليس دور دول التطبيع العربية في حماية السفن الإسرائيلية وضمان تدفق السلع من وإلى “إسرائيل”
  • خلو البحرين الأحمر والعربي من السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية
  • موقع “وور- روكس”: عجز عسكري ودبلوماسي أمريكي في إيقاف الهجمات من ‎اليمن
  • فشل أمريكي في مواجهة قوات صنعاء: “أيزنهاور” تغادر و”روزفلت” تتجنب المصير نفسه