صحيفة الاتحاد:
2024-08-01@01:40:50 GMT

رحيل الشاعر الإماراتي خليفة بن حماد الكعبي

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

ترجل الشاعر الإماراتي الكبير خليفة بن حماد الكعبي، بعد رحلة شعرية حافلة، تاركاً إرثا من القصائد الوطنية والاجتماعية الخالدة.
ولد الراحل وعاش في مدينة العين، وكان من أوائل الشعراء الذين أسسوا للحركة الشعرية في أبوظبي.
كما كان عضواً من أعضاء مجلس شعراء المنطقة الشرقية بالعين، ومن مؤسسي المجلس في تلفزيون أبوظبي، بالإضافة إلى ما كان يمتلكه من حضور مجتمعي بشخصيته الجميلة ومحبته ودعمه للشعراء.

أخبار ذات صلة عن 88 عاماً.. رحيل إسماعيل كاداريه «أبو الأدب الألباني الحديث» وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شاعر وفاة

إقرأ أيضاً:

جمال حسن سعيد.. الشاعر والكوميديان الذي جمع الابتسامة والحرف

 

لا يتصور كثيرون أن ذات الممثل الكوميدي الذي أسرف في إضحاك الناس بتلقائيته وعفويته هو نفس الكاتب الذي أرهف مشاعرهم باغنيات على غرار ( أظنك عرفت) و (زولة بتفتح الروح ضلفتين ).

التغيير ــ عبد الله برير

جمال حسن سعيد فنان شامل فهو ممثل وشاعر ومخرج ومذيع وسيناريست خلد اسمه باحرف من نور في مسيرة إبداعيه طويلة مميزة وممتدة.

سعيد المولود في العام 1960 تجاوزت شهرته بلاده السودان وسبق أن شارك في 1983 في فيلم رحله عيون مع عمالقه الفن المصري محمود المليجي وسعاد حسني رفقة رائد الدراما السودانيه الفاضل سعيد والفنان صلاح ابن البادية وثلة من مبدعي وادي النيل.

موهبة جمال المتفتقة تفتحت على شتى ضروب الابداع فهو مسرحي متمكن وكوميديان عبقري مذيع لامع ومخرج حصيف، اشهر مسرحياته (في انتظار البترول).

وتمثل قصيدة أظنك عرفتي إحدى إشراقات سعيد الكثيرة وحملت اسم ديوانه الشعري، وهي مكتوبة بمفردة مهذبة ومضامين غايه في اللطافة في قالب مختلف ومميز وجديد.

و أضاف عليها الفنان الراحل مصطفى سيد احمد بعداً ثالثاً بلحن يوازي النص ويعكس حالته المزاجية مع صوت احتوى مضامين القصيدة وتناسق معها في (هارموني) متزن.

كما تعامل جمال مع الفنان سيف الجامعة في أغنية زولة التي جانبت المألوف واختطت لنفسها طريقا مميزا جعلها تقف مع اغاني اخريات في خانة الإبداع اللا متناهي. وكتب جمال أيضا للفنان الكبير احمد الجابري اغنية (حواء ادم كان بريدها ) التي خلدت في وجدان الشعب وتربعت على عروش اغانيه الخالدة، بالإضافة لتعامله مع فرقة ساورا الغنائية في أكثر من عمل.

ضد الحرب

 

الحس الفني لدى جمال حسن سعيد جعله خلال هذه الحرب يقف بصورة واضحة ضد تشريد الشعب السوداني حيث ظهر جمال في مقطع فيديو ينادي فيه بالسلام وينبذ الحرب والنزوح. يقول جمال في برنامج (بودكاست): باعتباري فنانا وليس سياسيا الفن لديه قيم ومبادئ هي الحق والخير والجمال وموقف الفنان تاريخي تجاه المجتمعات وهو مصلح اجتماعي يدافع عن هذا المجتمع بكل حواسه وقدراته وابداعاته .

ويضيف ليس هنالك فنان يقبل أن يموت شعبه لأن الفن يدعو للسلم والشعب السوداني مسالم ومتسامح وعاطفي، هذا الشعب هو معلمي وملهمي .

وكانت العبارات المترفه هي ديدن جمال في كل اعماله حيث يتحلق الفراش والغمام في اعماله كما تجلجل ضحكته العذبة في اعماله الكوميدية التي استوطنت افئده الشعب.

يقول عنه الشاعر والمسرحي قاسم ابو زيد لـ«التغيير»: جمال شاعر مجيد يمتلك أدوات الكتابة والادهاش والتميز. ويضيف: كما أنه مسرحي قدير وله اسلوب مختلف في التمثيل والشعر على حد سواء.

اظنك عرفت

كلمات جمال حسن سعيد

اظنك عرفت..

عواصفك مهبي

اباري في خيالك يسوقني ويودي

ونهرك يعدي ويجهل مصبي

هواجسى البتزرع وظني البربي

بديتك خواطر بتصحى وتساور

وطيفك يزاور وروحك تحاور

تجيبني فى زمانك موشح اساور

اقول بس نسيتك وجرحك يتاور

اظنك عرفت عذاب المغني

وطبله المجدع شظايا التمني

حروفه البتجزع فى لحظة تجني

خطاه البتهرع متين تطمئني

مسرج خيالك حصاني القبيل

معربد غباره وخلى الصهيل

مسافر مسافر وفاقد دليل

اظنك عرفت هموم الرحيل

الوسومجمال حسن سعيد شاعر قاسم أبوزيد مسرحي مصطفى سيد أحمد ممثل

مقالات مشابهة

  • "على بالي" لـ رامي صبري تستمر في حصد المشاهدات
  • الرياح في التراث الإماراتي.. كل هوى وله شراع
  • شرطة دبي تنظم لقاء «ساعة شفافية»
  • #هذه_أبوظبي.. أبراج الإتحاد بعدسة خليفة بن صالح التميمي
  • جلسة تعريفية لأنشطة «الإمارات لبرّ الوالدين»
  • الحياة والواقع والأدب.. بعيني رامبو وميللر
  • تجربة الشاعر حسن بعيتي في جلسة حوارية باتحاد كتاب حمص
  • العداءة مريم الفارسي تكمل جاهزيتها لـ «قوى الأولمبياد»
  • العداءة مريم الفارسي تنضم إلى وفد الإمارات في باريس للمشاركة في منافسات ألعاب القوى
  • جمال حسن سعيد.. الشاعر والكوميديان الذي جمع الابتسامة والحرف