ليوم الجمعة فضلُ كثيرٌ ونفيسٌ عند الله؛ فقد اختصه على بقية أيام الأسبوع وميّزه بعبادات وخصائص لربما لا يضاهيها أيُّ يومٍ آخر من أيام السنة سوى أيام رمضان والعشر المباركة من ذي الحجة.

الدعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة


وردت أحاديث كثيرة بأن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه.

ولكن اختلف العلماء في تعيين تلك الساعة بسبب اختلاف الروايات الواردة في تعيينها.

فبعضها يقول إنّ تلك الساعة هي ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن يقضي الصلاة، كما في صحيح مسلم وغيره. وفي بعضها أنها بعد العصر دون تقييد، وفي بعضها أنها آخر ساعة منه قبل الغروب، كما ورد في أحاديث عديدة.

وكثيرٌ من أهل من أهل العلم مَن يرى أن ساعة الاستجابة قد أخفيت في يوم الجمعة كما أخفيت ليلة القدر في رمضان، ولعل الحكمة من ذلك أن يكون العبد مثابرًا على الدعاء في اليوم كله فيعظم بذلك الأجر.

فتحرّوا ساعة الاستجابة، وادعوا بصحيح الدعاء الوارد عن رسول الله، وغيره من الأدعية التي فيها نفعٌ لكم ولأمة الإسلام، ولا تنسوا إخواننا المستضعفين في العالم من دعائكم بالفرَج العاجل.

وتذكروا أنّ يوم الجمعة هوَ يومٌ للتنافس على صالح الأعمال، واغتنام ساعات نهاره بالذكر والدعاء والصلاة على رسول - ﷺ -، وأنّ يومَ الجمعة خيرةُ اللهِ من أيَّام الأسبوع، وشهرُ رمضانَ هو خِيرةُ الله من شهور السنة، وها هما البِشارتان تهلَّان على المسلمين في آنٍ واحد، فابتغوا بركاتهما وفضائلهما.

نسأل الله أن يجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وأن يفتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، وأن يحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد ﷺ.

فضائل يوم الجمعة دعاء قضاء الحاجة في يوم الجمعة.. اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ دعاء يوم الجمعة في ثالث أيام عيد الفطر..اللهم سخر لي جميع خلقك
* خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمسعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا). رواه مسلم* خيرُ صلاةٍ يصليها المسلمعن ابن عمر قال: قال الرسول ﷺ: (أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة). صححه الألباني* تكفّر فيه السيئات وتُرفع فيه الدرجاتقال رسول الله ﷺ: "الجمعة إلى الجمعة كفارةٌ لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر، وتكفيرٌ للسيئات وكسبٌ للحسنات، ورفعٌ للدرجات بكل خطوةٍ يخطوها العبد إلى صلاة الجمعة".* فيه ساعةٌ يُستجاب فيها الدعاءعن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ ذكر يوم الجمعة، فقال: «فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه». وأشار بيده يقللها. متفق عليه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم الجمعة أبرز أدعية يوم الجمعة الدعاء يوم الجمعة أهمية الدعاء يوم الجمعة یوم الجمعة رسول الله

إقرأ أيضاً:

هل تُعد زيارة قبور الوالدين نوعًا من البر؟.. أمينة الفتوى تُجيب -(فيديو)

كتبت- داليا الظنيني:
أجابت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: "هل زيارة قبور الوالدين بعد مماتهم نوعًا من البر؟".

وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "إن البر يبدأ بوجود الأشخاص الذين يجب علينا برهم، أي الذين أكرمنا الله بوجودهم مثل الوالدين أو أحدهم، فواجبنا هو أن نبرهم حال حياتهم ونبذل كل جهد ممكن لذلك".

وأوضحت: "أما إذا لم يتمكن الشخص من بر والديه في حياتهم، فإن باب البر لا يُغلق بعد وفاتهم، فقد فتح الله لنا أبواب البر، حيث علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن العبد إذا مات ينقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

وتابعت: "من البر أن يدعو الإنسان لوالديه بعد وفاتهم، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، يُستحب أن يستغفر الإنسان لوالديه ويدعو لهم، ويتصدق باسمهم، ويصل أرحامهم وأصدقاءهم، كل هذه الأعمال تُعتبر من البر، حتى وإن كانوا قد انتقلوا إلى الآخرة، فهي تُسهم في استمرار البر بهم كما كانوا أحياء".

وتابع: "الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان بعد وفاة الوالدين تشمل الدعاء والاستغفار والتصدق، وهذه الأعمال مستحبة سواء كانت للوالدين أو لأي شخص آخر من الأقارب أو الجيران الذين قد يحتاجون للدعاء، كما أن الدعاء للمتوفين يكون له ثواب كبير، إذ يُقصد من الدعاء أن يصل ثوابه إلى المتوفى، نسأل الله أن يجعلنا بارين بوالدينا، أحياء كانوا أم أموات، وأن يوفقنا لذلك".


مقالات مشابهة

  • اغتيال القائد إسماعيل هنية……… دروس وعبر
  • القوات المسلحة العراقية: الجريمة التي ارتكبتها القوات الأمريكية في بابل تجاوز خطير
  • 10 أيام كاملة.. إجازات شهر أغسطس 2024 للموظفين
  • حزب الدعوة يعلن موقفه من تعديل قانون الأحوال الشخصية ويوجه دعوة للمعترضين
  • هل تُعد زيارة قبور الوالدين نوعًا من البر؟.. أمينة الفتوى تُجيب -(فيديو)
  • بعد 48 ساعة.. أغنية «كفاية فراق» لـ مسلم تحقق 223 ألف مشاهدة على يوتيوب | فيديو
  • الأدعية المستحب ترديدها في يوم الاثنين وفضلها
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أدعية للتوفيق والنجاح في الثانوية العامة
  • فرنسا تعلن عودة حركة القطارات بعد الهجمات التخريبية