حقق جامع الشيخ زايد الكبير، مراكز عالمية متقدمة ضمن أفضل المعالم الثقافية والتاريخية العالمية، وذلك حسب تقريرٍ نشرته شركة "تريب أدفايزر"، المتخصصة في شؤون السفر والسياحة، عن عام 2024.
استندت نتائج التقرير على تحليل أكثر من 8 ملايين بطاقة بيانات قدمها مسافرون من مختلف الجنسيات قيموا من خلالها أهم معالم العالم.


ضمت دولة الإمارات، العدد الأكبر من معالم الجذب السياحي في منطقة الشرق الأوسط، وفق تصنيف موقع "تريب أدفايزر" لعام 2024. وجاء جامع الشيخ زايد الكبير في صدارة المعالم الأكثر جذبا في المنطقة.
فضمن فئة "أهم معالم الجذب" حصل الجامع على المرتبة العاشرة عالمياً، والمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، من بين 25 منطقة جذب في العالم.
وضمن فئة "أهم التجارب"، حصل الجامع على المرتبة السابعة عشرة عالمياً، والثانية على مستوى الشرق الأوسط، وذلك عن تجربة رحلة من دبي إلى أبوظبي (جامع الشيخ زايد الكبير وقصر الوطن وأبراج الاتحاد).
أما في فئة "التجارب الثقافية والتاريخية"، فقد حصل الجامع على المرتبة الثالثة عالمياً، من بين 25 معلما في العالم. وبهذا، يكون الجامع قد حقق تقدماً كبيراً مقارنة بنتائج عام 2023 بعدما تقدم 5 مراتب في فئة "أهم معالم الجذب"، و3 مراتب في فئة "أهم التجارب"، و4 مراتب في فئة "التجارب الثقافية والتاريخية".
وحول هذا الإنجاز، قال الدكتور يوسف العبيدلي مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير: "إن تحقيق الجامع هذا الإنجاز العالمي يترجم الرؤية السديدة للقيادة الرشيدة. وتأتي هذه النتائج ثمار خطة مركز جامع الشيخ زايد الكبير الاستراتيجية الخمسية، الرامية لتطوير خدماته، وتقديم تجارب جديدة لمرتاديه وتؤكد نجاح المركز في تأهيل أكثر من 250 من الشباب المواطنين في مجال تقديم الجولات الثقافية وخدمة الزوار، من موظفي المركز وخريجي برامج "ابن الدار"، أحد برامج مبادرة "الشباب الباني" والذين يقدمون أكثر من 5 آلاف جولة ثقافية في رحاب الجامع، ويخدمون أكثر من 7 ملايين مرتاد من مختلف ثقافات العالم يزورون الجامع سنوياً، 80% منهم من خارج الدولة، يلتقون في رحابه باختلاف ثقافاتهم ودياناتهم".
يعمل مركز جامع الشيخ زايد الكبير على تطوير المرافق وتنويع الأنشطة والخدمات المتنوعة والمتكاملة التي يقدمها لمرتاديه بمعايير عالية، لتلبي احتياجاتهم، وتتيح لهم قضاء يوم كامل في رحابه، كـ"مركز الزوار" بما يضم من قاعات للمعارض ومسرح ومكتبة، و"سوق الجامع" بما يضم من محال ومناطق ترفيهية ومطاعم تلبي احتياجات مختلف الفئات العمرية، ضمن أجواء فريدة، تتكامل أيضًا مع ممشى الجامع الرياضي الذي يتيح لأفراد المجتمع من مختلف الفئات والثقافات، فرصة ممارسة الرياضة والاستمتاع بما يوفر من خدمات، على المشهد الخارجي البديع للجامع.
يعمل المركز وفق خطة استراتيجية خمسية، وبمنظومة متكاملة، تتم من خلال كوادر متخصصة، في مختلف المجالات، تعمل بكفاءة على تقديم تجارب استثنائية لمرتادي الجامع من مختلف ثقافات العالم، وتجارب ثقافية مختلفة أبرزها؛ الجولات الثقافية التي يقدمها نخبة من أخصائيي الجولات الثقافية من أبناء الوطن في المركز.
يعمل المركز أيضا على تطوير إمكانات كوادره في مختلف المجالات، لتقديم أفضل الخدمات، التي تليق بمكانته صرحا دينيا ثقافيا عالميا رائدا.
يقدم المركز لمرتاديه عدداً من التجارب مثل جولات "لمحات خفية من الجامع"، التي تأخذ العائلات وغيرها من المجموعات في جولات ثقافية بالسيارات الكهربائية المهيأة تطلعهم على تفاصيل الجامع بما في ذلك المحطات الحصرية التي لم يسبق لهم التعرف عليها، وتجربة الجولات الثقافية الليلية (سرى) للزوار التي تُقَدَم من الساعة 10:00 مساءً إلى الساعة 9:00 صباحاً، والتي خصصها لإتاحة فرصة زيارة الجامع لزوار إمارة أبوظبي والدولة، ضمن وقت انتظار تحويل الرحلات الدولية (الترانزيت)، حيث يحظى الملتحقون بالجولات الثقافية الليلية بفرصة التعرف على جوانب لم يسبق للزوار الاطلاع عليها، مثل أعمال الصيانة الدورية، وأعمال التنظيف الاستثنائية التي تتم في الجامع خلال أوقات الجولة، كما يستفيد زوار الجامع من خدمة "الدّلِيل"، وهو جهاز وسائط متعددة، يقدم لمرتادي الجامع من مختلف ثقافات العالم، جولات ثقافية افتراضية استثنائية، بـ14 لغة عالمية، الأمر الذي يتيح زيارة الجامع على مدى 24 ساعة للتعرف على أحد أبرز المعالم الدينية والوطنية والثقافية الجاذبة للسياحة عالميًا.

أخبار ذات صلة الإمارات الأعلى في حجم استثمارات الشركات الناشئة بالشرق الأوسط «موديز»: اقتصاد الإمارات ضمن أسرع 5 أسواق ناشئة نمواً المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامع الشيخ زايد الكبير معالم سياحية الشرق الأوسط جامع الشیخ زاید الکبیر الجولات الثقافیة الجامع على أهم معالم من مختلف أکثر من فی فئة

إقرأ أيضاً:

آخرها اليوم.. أبرز اللقاءات التي جمعت السيسي وبن زايد

أعلنت وسائل الإعلام المختلفة غن وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد إلى مطار العلمين الدولي في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، وفقا لما أفادت به قناة "إكسترا نيوز"، في خبر عاجل.

 

لذلك بدأت محركات البحث تزيد من أجل رصد أبرز اللقاءات التي جمعت الرئيس السيسي مع الشيخ محمد بن زايد.

 

أبرز الملفات المطروحة في لقاء الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد

سوف يناقش  الرئيسيين أبرز مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، حيث تطابقت الرؤى بشأن أهمية تكثيف العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المتنامية في المنطقة والعالم، خصوصًا القضية الفلسطينية وقطاع غزة.

 

عدد اللقاءات بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد

 

تطورت العلاقات بشكل كبير بين مصر والإمارات حيث بلغ لقاءات بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد ما يقارب من 50 لقاء جمع الزعيمين.

 

أبرز لقاءات جمعت الرئيس السيسي مع الشيخ محمد بن زايد

 

- في 24 إبريل 2024، أعلنت وسائل الإعلام الإماراتية عن وصول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في زيارة أخوية إلى القاهرة، حيث أستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أخيه الشيخ محمد بمطار القاهرة

 

- في 30 نوفمبر 2023 شارك  الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كوب 28، وعلى هامش تلك القمة التقي الرئيس السيسي بالشيخ محمد بن زايد من أجل مناقشة بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

-في أغسطس 2023  التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد بمدينة العلمين الجديدة، حيث دار لقاء أخوي بين الرئيسين تم خلاله تأكيد قوة العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل مواصلة العمل لتعزيز أطر وآليات التعاون المشترك بين الدولتين، بما في ذلك في المجالات الاقتصادية والتنموية، على النحو الذي يحقق تطلعات الشعبين المصري والإماراتي نحو التقدم والاستقرار والازدهار.

- فى 18/1/2023 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للامارات للمشاركة في قمة أبو ظبي، التي تجمع قادة مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي، تأتي هذه المشاركة في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات المتميزة مع جميع الدول الشقيقة المشاركة بالقمة، فضلًا عن التعاون بشأن تعزيز آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية حيث تهدف قمة أبو ظبي إلى التشاور والتنسيق بشأن تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

 

- فى 10/11/2022 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات بزيارة لمصر للمشاركه فى قمة المناخ (COP27) التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

- فى 21/8/2022 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، تناول اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والامن الاقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية.

 

-في 3/7/2021 قام محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي بزيارة لمصر لحضور افتتاح قاعدة "3 يوليو" البحرية المصرية في منطقة جرجوب بمحافظة مطروح، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي

-في 3/5/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للإمارات، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بحث الجانبان مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا والتحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها خطر الإرهاب.

 

-في 2/12/2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للإمارات للمشاركة في احتفالات الدولة باليوم الوطني الخامس والأربعين، والتقى الرئيس السيسي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. تطرقت المباحثات إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

 

-في 27/10/2015 عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، استهلها الرئيس بالتأكيد على قوة، ومتانة، وأهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر بالإمارات، وشدد سيادته على أهمية العمل على تعزيزها في هذه المرحلة الهامة من تاريخ المنطقة، وقد رحب الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان بالرئيس، وعبر عن سعادته بهذه الزيارة التي تصب في صالح البلدين وتعزز علاقاتهما وتعاونهما في العديد من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة.

 

 

 

- في 25/8/2015 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبي تم خلال اللقاء التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية، وسبل الارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا من التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين، لا سيما في ضوء الظروف التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب تضافرًا للجهود وبناء استراتيجية عربية مؤثرة وقادرة على مواجهة التحديات المختلفة، لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، جدد سمو الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء موقف بلاده الداعم لمصر سياسيًا واقتصاديًا، والمؤيِد لحق الشعب المصري في التنمية والاستقرار والنمو، مشيرًا إلى أن مصر تعد ركيزةً للاستقرار وصمامًا للأمان في منطقة الشرق الأوسط، بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمنى في المنطقة، وهو الأمر الذي يضاعف من أهمية مساندتها في تلك المرحلة الفارقة.

-في 9/6/2015 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الشيخ  محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات مشابهة

  • طالبة دكتوراه سعودية تحقق المركز الثالث في كأس ميرك للابتكار بألمانيا
  • الليلة.. فرقة "الحرملك" في قصر الأمير بشتاك
  • صناعات تفتك بالإنسان وتضر بالطبيعة.. الهندسة الثقافية الجديدة في العالم
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يحتفي بالرؤى المستدامة للشيخ زايد
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي بباقة من رؤى الشيخ زايد وإرثه المستدام
  • غابرييل فونت يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • رئيس تشيلي يزور جامع الشيخ زايد الكبير
  • رئيس تشيلي يزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • بعد وصول بن زايد العلمين.. مصر والإمارات تاريخ ممتد للعلاقات الأخوية
  • آخرها اليوم.. أبرز اللقاءات التي جمعت السيسي وبن زايد