#سواليف

أكد مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور أيمن المقابلة، أن مرض حمى النيل الغربي غير مقلق للصحة العامة ولا ينتقل من إنسان لآخر ولا يحتاج فيه المريض إلى عزل.

وقال الدكتور المقابلة خلال مداخلته عبر برنامج “مروحين مع نسرين” الذي يبث عبر راديو هلا، إن حمى النيل مرض فيروسي حاد ينتج عن طريق لسعة البعوض المنزلي، مشيرا إلى أن 80% من الحالات لا تعاني من أعراض، و20% فقط تعاني من أعراض متوسطة 1% منها حالات شديدة حادة.

وبين الدكتور المقابلة أن أبرز الأعراض تتكون من صداع وحمى وألم في العضلات والمفاصل وتضخم في الغدد اللمفاوية، وفي الحالات الشديدة تكون رجفة في الرقبة واليدين.

مقالات ذات صلة الهيئة المستقلة تتسلم جداول الناخبين النهائية في 21 تموز 2024/07/11

وأشار لعدم وجود علاج للمرض إنما علاج تحفظي لافتا إلى أنه تم تسجيل 6 حالات في الأردن عام 2020، وحتى هذه اللحظة لم تسجل أي حالات.

وحول الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة أوضح الدكتور المقابلة أنه تم وضع خطة عمل تتكون من عدة مراحل لمكافحة النواقل، والمسطحات والمياه الراكدة.

وأضاف المقابلة أن فيروس حمى غرب النيل تم اكتشافه لأول مرة عام 1937 في أوغندا وبقي موجودا في القارة الأفريقية حتى عام 1999، لافتا إلى أن حالات سجلت بعد ذلك في جنوب أوروبا وفي الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا والولايات المتحدة الأميركية.

ووجه نصيحته للمواطينن باستخدام طاردات الناموس والشبك، وتغطية أكبر قدر ممكن من جسم الإنسان بالملابس،

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تدشن التحول الرقمي في مختلف قطاعاتها وبرامجها

الثورة نت|

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم ، التحول الرقمي في الوزارة وقطاعاتها وبرامجها وأتمتة عددا من الأنظمة في إطار برنامج الصحة الالكتروني.

وأكد وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طه المتوكل أن التدشين يأتي تنفيذا لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي وتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى وضمن مشروع الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة للمساهمة في الحد من الاختلالات وتعزيز الشفافية وتسهيل تقديم الخدمات.

ولفت إلى أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت اليوم جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية ولها دور كبير في تحسين جودة الخدمات المقدمة في مختلف القطاعات بما في ذلك القطاع الصحي.

وأشار إلى أن التحول الرقمي وتدشين ثمانية أنظمة معلوماتية اليوم في قطاعات الوزارة المختلفة تأتي في إطار اللحاق بركب الحداثة والتطوير المؤسسي والارتقاء المعلوماتي والخدمي في كافة المستويات.

واعتبر التدشين خطوة مهمة نحو تحسين خدمات الرعاية الصحية في اليمن وتطوير البنية التحتية الرقمية للوزارة وتحسين إدارة المعلومات الصحية وتوفير قاعدة بيانات شاملة ودقيقة مما يساهم في اتخاذ القرارات الصائبة المبنية على معلومات صحيحة.

كما أكد الوزير المتوكل أهمية الأنظمة الرقمية في تحسين كفاءة الإدارة الصحية وتعزيز شفافية البيانات وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية وتحسين جودة الرعاية الصحية.. مشيدا بكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز من فرق العمل بالوزارة.

ولفت الوزير المتوكل إلى توجه الوزارة نحو الصحة الالكترونية من خلال أتمتة كافة الأعمال في الوزارة ومختلف قطاعاتها وكذا في مختلف المرافق الصحية في إطار التحول الرقمي الذي سيشهده اليمن في مختلف المجالات.

وثمن جهود وزارة المالية في مساندة وزارة الصحة في التحول الرقمي والربط الشبكي خاصة ما يتعلق بنظام المعلومات المالي الحكومي الخاص بالمشتريات والمخازن وغيرها من أعمال الأتمتة.

كما القيت كلمات من وكلاء الوزارة لقطاعات الرعاية الدكتور محمد المنصور والطب العلاجي الدكتور علي جحاف والسكان الدكتور نجيب القباطي والأمين العام المساعد للمجلس اليمني للاختصاصات الطبية الدكتور مطيع معصار وعميد المعهد العالي للعلوم الصحية الدكتور عبدالله مسلم، تطرقت في مجملها إلى أهمية التحول الرقمي للوزارة وتدشين الأنظمة الرقمية الهادفة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة في القطاع الصحي.

فيما استعرض مدير عام المعلومات والبحوث أنظمة الاتمتة التي تم تدشينها وأهدافها وأهميتها ، لافتا إلى أن الأنظمة الرقمية التي تم تدشينها اليوم تتضمن أنظمة المعلومات الآلي لإدارة المشاريع بالإدارة العامة للتعاون الفني ونظام المعلومات الآلي للأمراض المزمنة والصحية النفسية ( ضمن النظام الوطني للمعلومات الإحصائية الصحية)، ونظام المعلومات المالي الحكومي الخاص بالمشتريات والمخازن، ونظام الموارد البشرية.

ولفت الشرفي إلى أن من تلك الأنظمة نظام المعلومات الآلي للإمداد اللوجستي الصحي، ونظام المعلومات الآلي لصيانة التجهيزات الطبية والمعايير ونظام المعلومات الآلي للمركز الوطني لنقل الدم وابحاثه ونظام المعلومات الآلي لإصدار التراخيص للمنشآت الطبية الخاصة.

وفي التدشين كرم وزير الصحة العامة والسكان في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طه المتوكل ومعه ورئيس المجلس اليمني للاختصاصات الطبية الدكتور مجاهد معصار ووكلاء الوزارة الإدارات والبرامج المؤتمتة بالوزارة وكل من ساهم في انجاز أعمال الاتمتة في الوزارة وممثلي وزارة المالية.

تخلل التدشين بحضور مديري مكاتب الصحة والعموم والبرامج في الوزارة، ريبورتاج تعريفي بالأنظمة الرقمية الخاصة ببعض الإدارات العامة والبرامج المؤتمتة

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تطلق غدا حملة التبرع بالدم “معا للأبد سورا للوطن 9”
  • نقابة الصيادلة تنظم فعالية تحت شعار “دواء الأمة في الانتصار لقضيتها الاولى- فلسطين”
  • وفاة أقارب مشهورة التيك توك “كادي الجريسي” خلال نزهة في النيل بمصر
  • مسيرات الدعم السريع تصل “الدامر” في نهر النيل وتهاجم مقر الجيش في ربك
  • الأردن يسجل أول إصابة بمرض حمّى غرب النيل.. والأوبئة تؤكد: غير مقلق للصحة العامة
  • نصائح للأردنيين لتجنب الاصابة بحمى النيل
  • الأردن يسجل أول إصابة بـ”حمى غرب النيل”
  • الأردن يعلن تسجيل أول إصابة بحمى النيل الغربي لطفلة 6 سنوات
  • كشف تفاصيل أول إصابة بحمى غرب النيل في الأردن
  • وزارة الصحة تدشن التحول الرقمي في مختلف قطاعاتها وبرامجها