جدد رئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، رفض المجلس لقانون الميزانية العامة للدولة للعام 2024، الذي أقره مجلس النواب مؤخرا، وذلك بدعوى مخالفة الإجراءات القانونية للاتفاق السياسي.

ووجه تكالة خطابا إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير مطالبا بعدم تنفيذ قانون الميزانية والتقيد بموقف المجلس الرافض له، مشددا على ضرورة التقيد بالمواد القانونية التي تلزم الحكومة بعرض مشروع الميزانية على المجلس الأعلى للدولة لإبداء رأيه الملزم قبل إحالته إلى مجلس النواب.

وحمل تكالة الصديق الكبير المسؤولية القانونية والتاريخية والأخلاقية لما يرتبه مشروع الميزانية من تداعيات سياسية واقتصادية تفاقم من أزمة البلاد وتوسع من هوة الخلاف.

كما وجه تكالة خطابا إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط معربا عن أسفه لعدم تلبية دعوة جامعة الدول العربية لحضور الجولة الثانية من الحوار مع رئيسي المجلس الرئاسي ومجلس النواب.

واعتبر تكالة أن مثل هذه اللقاءات لا تحمل جدوى في ظل رغبة مجلس النواب في استخدامها للمناورة واستهلاك الوقت دون تحقيق أي تقدم على طريق حلحلة الأزمة.

وأكد تكالة أن المجلس الأعلى للدولة سيعلق مشاركته في أي مشاورات أو حوار مع مجلس النواب إلى حين معالجة القضايا العالقة، وفي مقدمتها قانون الميزانية.

وكان تكالة قد وجه خطابا أيضا إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، صباح اليوم، يستنكر إقرار الميزانية، باعتبارها لم تستوف قواعد إقرار قانونها طبقا للتشريعات النافذة.

وكان مجلس النواب قد اعتمد ميزانية هي الأكبر في تاريخ ليبيا حيث بلغت قرابة 180 مليار دينار ليبي.

المصدر: المجلس الأعلى للدولة.

الصديق الكبيرتكالةرئيسيعقيلة صالحميزانية البرلمان Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الصديق الكبير تكالة رئيسي عقيلة صالح ميزانية البرلمان

إقرأ أيضاً:

الحامي: إعلان عقيلة صالح فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس للحكومة هو خلط للأوراق

ليبيا – قالت عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 نعيمة الحامي، إن مجلس الدولة سيكون لديه انتخابات مكتب الرئاسة الاسبوع القادم، معتبرةً أن البيان الصادر عن عقيلة صالح خلط للأوراق لأن اتفاق القاهرة ما بين الأطراف كان الاتفاق أن تكون هناك حكومة موحدة لإجراء الانتخابات.

الحامي أشارت خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن شرط محمد تكاله هو أن تكون مع الحكومة قوانين انتخابية متفق عليها والعودة لمخرجات 6+6 لكن هذا الاتفاق يحتاج لآلية كيف تكون الحكومة انتخاب تزكية أم دمج الحكومتين.

ولفتت إلى أنه كان من مفترض أن يكون هناك لقاء يجمعهم في القاهره لكن اعتماد مجلس النواب الميزانية خارج القوانين واللوائح الدستورية مما سبب أن تكالة أجّل الذهاب للقاهرة.

وتابعت “نحن أمام اتفاق ولم توضع له آليات، داخل المجلس لا نقاش أو تزكية لحكومة قادمة إلا بعد إجراء الانتخابات لمكتب الرئاسة. صدر بيان يوضح موقف مجلس الدولة والملامة على مجلس النواب وعقيلة بهذه الإجراءات من طرف واحد. لا نعلم أين عقيلة ذاهب وما نيته”.

كما أضافت “الآن معلن عنه لانتخابات رئاسة المجلس محمد تكاله وخالد المشري ولائحة المجلس لم تصرح على فترة زمنية للترشح ولربما يكون الجلسة يكون عضو آخر يترشح، تصرفات عقيلة ربما تعطي بعض مما في نيته أين هو ذاهب يخلط هذه الأوراق”.

ورأت أنه ليس الكل يجاري عقيلة ولقاء القاهرة بين أعضاء من مجلس النواب ومجلس الدولة خارج المجلس وقراراته وليست الكتلة الأكبر بالتالي هو يجاريهم ويعتمد عليهم وليس المجلس .

مقالات مشابهة

  • “تكالة” يتفق مع عمداء البلديات على رفض ميزانية السنة الحالية
  • «تكالة» يلتقي عددا من عمداء البلديات
  • «تكالة» يتابع مشاركة الوفد الليبي في الألعاب الأولمبية
  • الحامي: إعلان عقيلة صالح فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس للحكومة هو خلط للأوراق
  • «الدولة الليبي» يرفض قرار بدء الترشح لرئاسة الحكومة
  • معلقًا على رفض تكالة.. العرفي: السواد الأعظم من مجلس الدولة متوافق مع البرلمان وانتهى الأمر
  • المجلس الأعلى بليبيا يرفض إعلان عقيلة صالح فتح باب الترشيحات لحكومة موحدة
  • «تكالة» يلتقي أعضاء من تجمع «حراك الميدان»
  • مجلس الدولة يدعو النوّاب إلى عدم الاستمرار في اتخاذ خطوات منفرد
  • الأعلى للدولة يتحفظ على فتح باب الترشح لحكومة جديدة، ويتهم البرلمان باتخاذ إجراءات أحادية