غزة (الاراضي الفلسطينية) "أ ف ب": أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة اليوم العثور على ستين جثة في حي الشجاعية في شرق مدينة غزة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي منه إثر أسبوعين من معارك عنيفة، بينما يتواصل القتال في باقي أنحاء المدينة متسبباً بعمليات نزوح متكرّرة للسكان.

دبلوماسيا، أفاد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان عن عودة الوفد المفاوض اليوم من الدوحة بعد جولة المفاوضات الجديدة الهادفة للتوصل الى هدنة في القطاع، بعد تسعة أشهر من الحرب.

ووفق البيان، "جرت خلال اللقاء مناقشة بنود صفقة الرهائن وسبل تنفيذ الخطوط العريضة لها مع ضمان (تنفيذ) كافّة أهداف الحرب".

كذلك، أفاد المكتب بأنّه من المقرّر أن يغادر وفد برئاسة رئيس الشاباك مع ممثلين للجيش الإسرائيلي إلى القاهرة لمواصلة المحادثات.

من جهتها، قالت حركة حماس في بيان "لم نُبلَّغ حتى الآن من الإخوة الوسطاء بأيّ جديد بشأن المفاوضات...".

واعتبرت أن "الاحتلال يستمر في سياسة المماطلة لكسب الوقت بهدف إفشال هذه الجولة من المفاوضات مثلما فعل في جولات سابقة".

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك في القطاع الفلسطيني المحاصر، وفي مدينة غزة خصوصاً. وأفاد الدفاع المدني في قطاع غزة عن العثور على نحو ستين جثة تحت أنقاض المباني في حي الشجاعية في مدينة غزة، بعدما كان الجيش الإسرائيلي أعلن انسحابه منه مساء الأربعاء.

وقال محمود بصل المتحدث باسم الدفاع المدني في القطاع في بيان، إنّ "طواقم الدفاع المدني وفور انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من حي الشجاعية استطاعت بالتعاون مع أهالي الحي انتشال نحو 60 شهيداً حتى اللحظة".

ومساء الأربعاء، أوضح الجيش الإسرائيلي أنّ عملياته التي استمرّت أسبوعين في الشجاعية أفضت إلى تدمير "ثمانية أنفاق" و"القضاء على عشرات من الإرهابيين وتدمير مجمّعات قتالية ومبانٍ مفخّخة".

وكانت المعارك في الشجاعية امتدّت إلى كلّ أنحاء مدينة غزة.

تفجير ونسف المباني

من جهته، قال مكتب الإعلام الحكومي التابع لحماس إن الجيش "قام بتفجير بعض المباني ونسف عشرات المنازل في محيط الأونروا".

كما نُقل أربعة قتلى بينهم طفل إلى مستشفى ناصر في رفح، بعد الغارات الإسرائيلية على حي تل السلطان غرب مدينة غزة، حسبما أفادت إدارة المستشفى.

وأفاد مراسلون لوكالة فرانس برس وشهود والدفاع المدني في قطاع غزة، بأنّ غرب مدينة غزة يشهد قتالاً وقصفاً اليوم.

وأشار الدفاع المدني إلى "نزوح آلاف المواطنين، بينما لا مكان آمناً، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في غرب غزة".

وأفاد صحفي في وكالة فرانس برس عن غارات جوية فجراً شنتها طائرات حربية اسرائيلية على حي الصبرة في المدينة. كما سُمع صوت إطلاق نار كثيف ناجم عن اشتباكات مسلّحة بين مقاتلين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة.

وقالت سرايا القدس الجناح المسلّح لحركة الجهاد الإسلامي في بيان، "قصفنا بالاشتراك مع كتائب شهداء الأقصى جنود وآليات" الجيش الإسرائيلي "المتوغلين في محيط منطقة الصناعة جنوب غرب مدينة غزة بعدد من قذائف الهاون".

"دمار هائل"

وكان الجيش الإسرائيلي ألقى الأربعاء آلاف المنشورات باللغة العربية على مدينة غزة تحدّد للسكان "طرقاً آمنة" للخروج من المدينة نحو الجنوب. وحذّر من أنّ "مدينة غزة سوف تبقى منطقة قتال خطيرة".

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه وفقاً لتقديراته، كان 350 ألف شخص تقريباً لا يزالون داخل المدينة قبل المنشورات.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنّ هذه التوجيهات الجديدة "لن تؤدي إلّا إلى زيادة المعاناة الجماعية للعائلات الفلسطينية التي تمّ تهجير العديد منها عدة مرات".

ووفق فرانس برس، بدأ السكان اليوم بالعودة إلى حي الشجاعية والبحث بين الأنقاض، كما هي حال محمد النيري الذي وجد نفسه في مواجهة "دمار هائل".

وكان المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة أفاد ب"تدمير هائل للبنية التحية والمربعات السكنية في حي الشجاعية" الذي تحوّل إلى "مدينة أشباح"، مناشداً "المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان التحرّك".

وأظهرت لقطات لوكالة فرانس برس بعض سكان الشجاعية يمشون وسط الركام محاطين بدمار هائل. في قطاع غزة عموماً، أشارت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس الخميس إلى وقوع "عشرات الشهداء غالبيتهم من الأطفال والنساء" خلال الساعات الماضية.

وفي وسط القطاع، قُتل أربعة أشخاص في ضربة إسرائيلية على مخيّم النصيرات للنازحين، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

في جنوب قطاع غزة، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنّه يواصل عملياته في منطقة رفح (جنوب) الحدودية مع مصر، مؤكداً أنّ قواته "قضت على عشرات الإرهابيين"، بينهم حسن أبو كويك الذي يوصف بأنه أحد قادة العمليات الأمنية في جهاز الأمن الداخلي لحركة حماس الذي "نفّذ العديد من الهجمات الإرهابية" ضد إسرائيل.

كما أكدت إسرائيل أنها اعترضت خمسة "مقذوفات" أطلقت من رفح على جنوب الدولة العبرية.

ويعتبر الوضع في القطاع المحاصر كارثياً، حيث تنتظر المساعدات الإنسانية عند الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم (جنوب)، في حين تتبادل الأمم المتحدة وإسرائيل الاتهامات بهذا الشأن. وبينما تقول إسرائيل إنّ الأمم المتحدة فشلت في إيصال المساعدات إلى داخل القطاع، تؤكد الأخيرة أنّ خطورة الوضع تمنع القافلات من التقدّم.

يأتي ذلك فيما وصلت سامانثا باور مديرة وكالة التنمية الأميركية (USAID)، إلى إسرائيل الخميس للحث على زيادة تدفّق المساعدات الإنسانية.

وفي سياق متصل، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة حماس، بأنّه ستتم إعادة تشغيل المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" ومستشفى الخدمة العامّة، ابتداءً من الخميس 11 يوليو، بعدما أخرجتهما العمليات الإسرائيلية عن الخدمة.

الخطوط الحمراء

سياسياً، تتواصل جهود الوساطة بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة.

وبعد أشهر بذلت خلالها جهود لم تفضِ إلى نتيجة، توجّه رئيس الموساد الإسرائيلي دافيد برنيع إلى الدوحة الأربعاء ثمّ عاد الخميس إلى إسرائيل، حسبما أفاد مكتب رئيس الحكومة. ويتواجد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام برنز في العاصمة القطرية.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران قال لوكالة فرانس برس مساء الأربعاء، إن إسرائيل "تحاول الضغط في المفاوضات من خلال تكثيف عمليات القصف والتهجير وارتكاب المجازر".

ورأى بدران أن الحكومة الإسرائيلية "تأمل أن تتنازل المقاومة خلال المفاوضات عن مطالبها المشروعة" التي تشمل وقف إطلاق نار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

لكنه أكد أن "استمرار المجازر يدفعنا للتمسك بمطالبنا".

وكانت حماس أعلنت الأحد أنّها وافقت على التفاوض بشأن إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في قطاع غزة "من دون وقف إطلاق نار" دائم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الدفاع المدنی فی فی حی الشجاعیة غرب مدینة غزة فی قطاع غزة لحرکة حماس فی القطاع فرانس برس

إقرأ أيضاً:

بالفيديو: الجيش الإسرائيلي ينسحب من مناطق شرق خانيونس

انسحب الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024، من مناطق شرق خانيونس، جنوب قطاع غزة ، بعد قيامه بشن عملية عسكرية بريّة فيها قبل 5 أيام.

وفور الانسحاب، باشرت طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة، بانتشال الشهداء من تحت الأنقاض، فما عاد نازحون إلى مناطق شرق خانيونس بعد نزوحهم القسري بسبب توغل الاحتلال.

وقال الدفاع المدني، إنه تم العثور على جثمان الشهيد إياد النجار من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد إعدامه من قبل جنود الاحتلال في منزله، شرقي خانيونس.

ومن جانبها، أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، بأن الجيش الإسرائيلي سحب كتائب من لواء ناحال من قطاع غزة وأرسلها لتعزيز القوات في معسكر بيت ليد حيث تجري المظاهرات ضد احتجاز جنود معسكر سديه تيمان.

وجدّد الجيش الإسرائيلي، هجماته البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ298، وسط استهداف مباشر للنازحين ومراكز الإيواء خاصة في مخيم البريج وأطرافه.

وتوالت تهديدات وأوامر الجيش الإسرائيلي للمدنيين والنازحين، بإخلاء مناطق في وسط وجنوب قطاع غزة، ما اضطر آلاف الفلسطينيين للنزوح قسرا من مخيم البريج وأطرافه وسط القطاع.

يأتي ذلك، فيما تتفاقم أوضاع الفلسطينيين الصحية في قطاع غزة، في ظل انعدام مقومات الحياة، والغذاء والدواء، إلى جانب انعدام مواد التنظيف، مما ساعد على انتشار الأمراض بين الفلسطينيين لا سيما الأطفال.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصفها جنوب قطاع غزة
  • معارك بجنوب كردفان والدعم السريع تستهدف قاعدة عسكرية
  • انتشال مئات الجثامين بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من خان يونس
  • عشرات الشهداء والجرحى في مدن فلسطينية جراء القصف الإسرائيلي
  • بالفيديو: الجيش الإسرائيلي ينسحب من مناطق شرق خانيونس
  • استشهاد 20 فلسطينيًا في قصف على مدينتي خان يونس ورفح
  • موسكو تعلن السيطرة على مجمع سكني في دونيتسك بعد معارك ضارية
  • هل إسرائيل قادرة على شنّ حرب ضدّ حزب الله؟
  • استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة
  • معارك محتدمة بغزة وشهداء وجرحى بقصف إسرائيلي