صحيفة الاتحاد:
2024-07-31@19:10:58 GMT

إسبانيا تتجه لتسجيل أعداد قياسية من السياح

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

يتوقع أن تستقبل إسبانيا، ثاني وجهة سياحية في العالم بعد فرنسا، عددا قياسيا من الزوار هذا الصيف بحسب المنظمات المهنية في هذا القطاع التي تبحث عن حلول في مواجهة التحركات المناهضة لمجيء أعداد كبرى من السياح.
بحسب البيانات التي نشرتها وكالة الترويج السياحي "توريسبانا" التابعة لوزارة السياحة، اليوم الخميس، ينتظر مجيء 41 مليون سائح أجنبي إلى إسبانيا خلال فترة الصيف، بعد تسجيل 33 مليونا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام.


وهذا الرقم أعلى بنسبة 13% عن ذلك المسجل في صيف 2023، وهو العام الذي سجل الرقم القياسي السابق. ومن المرتقب أن يترافق ذلك، بحسب الوزارة، مع ارتفاع كبير في عائدات السياحة التي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 22% خلال هذه الفترة، إلى حوالى 59 مليار يورو.
وقال وزير السياحة جوردي هيريو، خلال مؤتمر صحافي، إن هذا يؤكد "نجاح نموذج السياحة الإسباني"، مشددا على زيادة الإنفاق المرتبط بحسب رأيه برفع مستوى العرض الإسباني.
وأصر على أن "جاذبية إسبانيا تتأكد شهرا بعد شهر".
بحسب المعهد الوطني للإحصاء، استقبلت إسبانيا السنة الماضية 85,1 مليون زائر أجنبي خصوصا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا. ونظرا للدينامية الحالية، فإنه من المتوقع تحطيم هذا الرقم القياسي في عام 2024.
بحسب الخبراء الاقتصاديين في "كايشا بانك"، فإن إسبانيا يمكن أن تستقبل أكثر من 90 مليون سائح أجنبي هذا العام، بفضل "الانتعاش الاقتصادي في أوروبا" وصورة "الأمن" المرتبطة بشبه الجزيرة الإيبيرية، في سياق توترات دولية قوية.
من جهتها، تتوقع منظمة أصحاب العمل "Exceltur"، التي نشرت تقديراتها الخاصة اليوم الخميس، زيادة بنسبة 4,6% في العائدات السياحية في 2024 بفضل ارتفاع كبير في الحضور الصيفي في إقليم الباسك (+ 8,3%) والأندلس (+ 7,4%) ومدريد (+11,5%).
وإذا صحت هذه التوقعات، "فإن إجمالي الناتج الداخلي السياحي" لإسبانيا "سيتجاوز، للمرة الأولى، 200 مليار يورو" هذه السنة ما "سيرفع مساهمة السياحة في الاقتصاد الإسباني إلى 13,2%"، بحسب "إكسيلتور".
- موجة غضب
تأتي هذه التوقعات مع تزايد التحركات المناهضة للسياحة المفرطة في البلاد، من جزر الباليار إلى جزر الكناري مرورا بملقة وبرشلونة، حيث تظاهر آلاف الأشخاص مجددا السبت للمطالبة باتخاذ إجراءات ضد هذا الاكتظاظ في أعداد السياح.
ويندد المتظاهرون بالإزعاج الصوتي والتلوث وازدحام البنية التحتية للنقل وارتفاع الإيجارات، في حين يلجأ العديد من أصحاب العقارات إلى الإيجارات السياحية، التي تعد أكثر ربحية بكثير.
وقال وزير السياحة، في يونيو الماضي، إن "السياحة ضرورية جدا لإسبانيا" لكن يجب التحرك في مواجهة "آثارها السلبية". وأضاف "لن نمنع الناس من المجيء إلى إسبانيا، لكن يمكننا الحد من العرض السياحي".
وهي رسالة كررها رامون إستاليلا، الأمين العام لاتحاد الفنادق "سيهات" حين قال في مطلع يوليو الحالي "علينا أن نسعى جاهدين للحفاظ على مفاتيح النجاح التي جعلت إسبانيا مرجعية عالمية للسياحة الصيفية، وتحسينها".
في مواجهة موجة الغضب هذه، اتخذت عدة مناطق في الآونة الأخيرة إجراءات لمعالجة المشكلة مثل برشلونة التي أعلنت في 21 يونيو رغبتها في وضع حد لتأجير الشقق السياحية بحلول عام 2029 لتسهيل حصول السكان عليها.
وهو تحرك شجعته حكومة رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز الذي يعمل على إنشاء سجل للإقامة السياحية والموسمية من أجل مكافحة الإيجار غير القانوني لبعض الشقق. وقال جوردي هيريو الخميس إن هذا السجل قد يكون متوافرا "في مارس أو إبريل 2025".

أخبار ذات صلة «صافرة فرنسية» لمباراة إسبانيا وإنجلترا دي لا فوينتي: إسبانيا تواجه «عقبة هائلة» في «مباراة صاخبة» المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسبانيا سياحة السياحة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان المانجو بأحد فنادق مرسى علم

نظم أحد الفنادق السياحية  بمدينة مرسى علم ، مهرجان للمانجو لإدخال البهجة والسرور على السياح من كل دول العالم، والذى لقى حالة من الاستحسان والبهجة بين النزلاء من مختلف الجنسيات .

من جانبه، قال أبو الحجاج العمارى، الخبير السياحى ومدير أحد الفنادق السياحية بمرسى علم، إن أغلب الفنادق تبتكر أفكارا جديدة ترفيهية لإسعاد النزلاء، وتستغل المواسم و المناسبات لإقامة حفلات لنزلائها، وتزامنا مع موسم المانجو تم تنظيم مهرجان للمانجو على شاطئ البحر لإسعاد النزلاء. 

وأضاف العماري  أنه تم تنظيم مهرجان المانجو وهو للموسم الثانى عشر على التوالى  بعرض جميع أنواع المانجو كان من خلال بوفيه مفتوح وعرضها بأشكال مختلفة مع امتزاجها بالحلوى المختلفة لإسعاد النزلاء .

وتابع: أن تم تنظيم فقرات ترفيهية بجانب مهرجان المانجو اليوم على شاطئ البحر حيث تفاعل السياح مع الفقرات الترفيهية المختلفة والتي لقيت استحسان السياح بشكل كبير.

مهرجان المانجو

 

مقالات مشابهة

  • ولي العهد: المملكة أصبحت واحدة من أهمُ الوجهات السياحية الواعدة في العالم
  • طيران ناس يعلن عن نتائج نصفية قياسية للعام 2024 بنمو 47% في أعداد المسافرين إلى أكثر من7 مليون مسافر
  • عائدات السياحة في تركيا تسجل زيادة سنوية
  • انطلاق مهرجان المانجو بأحد فنادق مرسى علم
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل زيادة شهرية مع نهاية يوليو
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل زيادة شهرية وسط ترقب لقرار الفيدرالي
  • وزير السياحة والآثار يجري جولة تفقدية بـ المتحف المصري الكبير
  • استعدادات جويس للسياحة لزيادة أعداد السياح من إيطاليا وإنجلترا تماشيًا مع سياسة الدولة
  • ظفار .. سياحة الوجدان
  • نقيب السياحيين يكشف سبل تطوير وتعظيم السياحة في مصر (فيديو)