تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية  إن سرطان الرئة يصيب كبار السن وهو نادر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وأكثر من أربعة من كل 10 أشخاص مصابين بسرطان الرئة يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكثر.

 

ويُطلق على سرطانات الجزء العلوي من الرئة أحيانًا اسم أورام البانكوست، ويمكن أن تؤثر على أعصاب معينة في العين وجزء من الوجه، مما يسبب مجموعة من الأعراض تسمى متلازمة هورنر.

 

قد تشمل العلامات تدلي أو ضعف أحد الجفن العلوي، وحدقة أصغر في نفس العين، وتعرق قليل أو معدوم على نفس الجانب من الوجه، ويمكن أن تسبب أورام البانكوست أحيانًا ألمًا شديدًا في الكتف.

 

تقول الخدمة الصحية الوطنية  :"لا يسبب سرطان الرئة عادةً أعراضًا ملحوظة حتى ينتشر عبر الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم وهذا يعني أن تشخيص هذه الحالة ليس جيدًا مثل العديد من أنواع السرطان الأخرى."

 

ويجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أعراض بما في ذلك السعال المستمر، أو سعال الدم، أو ضيق التنفس المستمر، قد تشمل العلامات أيضًا التعب غير المبرر وفقدان الوزن أو الألم عند التنفس أو السعال.

 

قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات دم روتينية ويجد أن لديك عددًا مرتفعًا من الصفائح الدموية، مما قد يكون علامة على الإصابة بسرطان الرئة.

 

إن اكتشاف سرطان الرئة في وقت مبكر يمكن أن يعني أنه من الأسهل علاجه، لذلك إذا لاحظت أي تغييرات، قم بفحصها من قبل طبيبك العام في أقرب وقت ممكن.

 

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الرئة هو نوع من السرطانات يبدأ في الرئتين ورئتاك عبارة عن عضوين إسفنجيين في صدرك يسحبان الأكسجين عند الشهيق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.

 

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم.

 

الأشخاص المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، رغم أن سرطان الرئة يمكن أن يصيب أيضًا الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة طول فترة التدخين وعدد السجائر التي دخنتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئة سرطان الرئة الرئتين أنواع السرطان السعال ضيق التنفس الصفائح الدموية بسرطان الرئة سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

نتاشا شوفاني سعيدة بنجاح "ترتيب خاص"

أعربت الفنانة اللبنانية نتاشا شوفاني، عن سعادتها على ردود الفعل الإيجابية التي تتلقاها نتاشا مع عرض الحلقات الأولى من مسلسلها “ترتيب خاص” عبر إحدى المنصات الإلكترونية الشهيرة.

 

  وقالت نتاشا شوفاني، شخصيتي في المسلسل اسمها ريما، هي ذات روح طيبة ومتعاطفة، تعمل على إنقاذ الناس من إيذاء أنفسهم لأنها تؤمن بما تفعله ومتحمسة لمساعدة الناس، هي لطيفة وتضحي من أجل الآخرين لدرجة مبالغ فيها، ولكنّها تحاول دائمًا أن تفعل الأشياء بالطريقة الصحيحة.
 

وعن أهم العوامل التي جذبتها للعمل تقول نتاشا شعرت أن السيناريو مختلف وفريق العمل كان مثيرًا للاهتمام، كما أنني أحب التحدي مع أنواع مختلفة من الأعمال. أحب الكوميديا السوداء. وأحب كيف اتخذت القصة تقلبات عدّة.

 

 

وأضافت:" شخصيتي في المسلسل مميزة جدًا وأنا سعيدة جدًا لأنني أديت هذا الدور. استطعت أن أفهمها وقراراتها وكيفية تعاملها مع الناس من حولها، وعن أدواتها في تقمص الشخصية قالت:"  قمت ببعض الأبحاث حول نوع الشخصية التي من المحتمل أن ترغب في هذا النوع من العمل الذي تقوم به ريما، تبذل أقصى جهودها لمساعدة الآخرين، لا تهتم للمال، وهذا هو السبب في أنها مميزة جدًا في هذا النوع من العمل حتى لو كان ذلك على حسابها الشخصي، وهذا ما ينمّي نوعًا من القلق في شخصيتها.

 

كما كما قالت أنها تنظر إلى الناس بطريقة مختلفة عن الآخرين ولا تحكم عليهم بغض النظر عن مدى غرابة الأشخاص. وعن عملها مع مكسيم خليل تقول نتاشا كان من دواعي سروري العمل معه، هناك العديد من الطبقات في عمله كممثل. خاصة في هذا الدور، هناك ديناميكية حيث تحاول ريما فهم أحمد باستمرار ويبدو عليها أنها ثابتة، ولكنه يجعلها تعكس نفسها في طريقة تفكيرها حتى لو لم يكن هذا بقصد، كانت المشاهد لها رسالة ضمنية وليست سطحية وكان من المثير للغاية العمل فيها. 

 

وعن تأخير عرض العمل تقول نتاشا شوفاني ، أعتقد أن كل شيء يحدث لسبب ما، ربما من الناحية الزمنية، ولإنجاز التدقيق والتنفيذ بدقة، والكوميديا السوداء التي من الممكن أنه لم ينجح بنفس الطريقة مع الجمهور العام الماضي، فمن الأفضل أن يعرض المشروع الآن.
 

وعن تواجدها في عمل مصري تقول الفنانة اللبنانية آخر مرة قدمت فيها مشروعًا مصريًا كان مسلسل (٨)، أحب مصر وأشتاق إليها وأود العودة مرة أخرى، وأود أن أتحدّى نفسي للتحدث باللغة المصرية أيضًا.

 

 وعن توقيت العمل وهل العرض الرمضاني افضل، قالت:" المشروع الجيد سيكون ناجحًا في كلا الحالتين، إنّ التوقيت الجيد والمنصة والقناة التي تبثه يساعد في النجاح، ولكن المشروع الجيد سيبقى له بصمته، رمضان له جوّ من الحنين للمسلسلات التلفزيونية، ونحن كممثلين ما زلنا نتحمّس عندما نبدأ في الاستعداد لشهر رمضان، لأنه شهر من الفرح ونحن نؤثر بوجودنا في حياة الناس اليومية في هذا الشهر المبارك، وعن تأثير تواجد المنصات على صناعة الدراما وعليهم كممثلين تقول لاحظت أن الكثير من الناس لا يزالون يعتمدون على قنوات التلفزيون لمشاهدة المسلسلات، ولكن النظام الجديد لوجود منصات مختلفة مفيد حقًا للممثلين والجمهور العالمي. 

 

ماستكملت:" تساعد المنصات الدعم العربي الجديد لمتابعة البرامج من المنزل وتعلم غير العربين المزيد عنا حيث تتوفر الترجمة الآن لهم، وهذا ما يتيح إجراء المزيد من المشاريع والتنوع والفرص والإبداع والإمكانيات اللامحدودة، المنافسة جعلت جودة الكتابة والإخراج والإنتاج والتمثيل تتحسن بشكل كبير وهذا ما يجلب المزيد من التمويل لمشاريع أفضل، سنواجه مشكلة القرصنة كما سيواجهها أي منصة ولكن القفزة التي حدثت للدراما العربية كبيرة ومستمرة في التحسين. 

 

 

وتحدثت نتاشا شوفاني عن جديدها، قائلة:" أعمل في مشروع سيعرض في نهاية العام، لكن من السابق لأوانه مناقشته.

 

 وعن قدرة الدراما اللبنانية على التواجد عربيا تقول نتاشا أعتقد أنه من المهم أن تحتفظ كل دولة بتوازن بين مسلسلاتها المحلية ومسلسلات الدراما العربية العابرة للحدود، هناك جمال في التعاون مع دول مختلفة في الدراما العربية العابرة للحدود، لكن من المهم أيضًا أن تكون قادرًا على سرد قصص محلية للجمهور وتتعلق بثقافتنا

 

 

واختتمت حديثها، قائلة:" أعتقد أن المشاريع اللبنانية المحلية يمكن أن تحقق النجاح بين الجمهور العربي إذا كان فيها رسائل تتجاوز الحدود وتصل إلى جميع المجتمعات، بنفس الطريقة التي يمكن بها للكتب والسينما أن تفعل ".

مقالات مشابهة

  • نتاشا شوفاني سعيدة بنجاح "ترتيب خاص"
  • عاجل : ’’الاحتلال’’ يعترف بمشاركة الولايات المتحدة في عملية اغتيال ’’اسماعيل هنية ’’
  • سرطان القولون.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية
  • عاجل:- البيت الأبيض يعرب عن علمه بتقارير اغتيال إسماعيل هنية
  • اختبار دم يكشف الإصابة بسرطان القولون
  • «سرطان البروستاتا».. الثاني بعد الرئة انتشارًا بالعالم
  • اختيار دم بسيط يكشف عن إصابتك بألزهايمر مبكرًا.. علماء يتوصلون لمفاجأة
  • هل أصيب أحمد رزق بالسرطان؟.. نهال عنبر تفجر مفاجأة عن مرضه (تفاصيل)
  • علامات في القدمين تشير إلى الإصابة بأمراض القلب
  • بالفيديو..رجل دين شيعي لحسن نصر الله: حذرتك لكي لا تقول لاحقا لو كنت أعلم