الجزيرة:
2024-07-31@21:16:55 GMT

الرئيس الجزائري يعلن ترشحه لولاية ثانية

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

الرئيس الجزائري يعلن ترشحه لولاية ثانية

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الخميس نيته الترشح لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المتوقع إجراؤها في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال تبون إنه "نزولا عند رغبة كثير من الأحزاب والمنظمات والشباب، أعلن ترشحي لعهدة ثانية مثلما يسمح الدستور".

وكان الرئيس الجزائري، الذي انتخب في ديسمبر/كانون الأول 2019 لولاية مدتها 5 سنوات، أعلن في مارس/آذار الماضي عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل، أي قبل 3 أشهر من موعدها، مؤكدا أن القرار- جاء "لأسباب تقنية محضة"، رافضا حينها التصريح إن كان سيترشح لولاية ثانية.

وأضاف، "المنطق الأساسي لهذا التغيير هو أن شهر ديسمبر/كانون الأول ليس التاريخ الحقيقي للانتخابات؛ نعرف أنه بعد استقالة الرئيس المرحوم عبد العزيز بوتفليقة تولى الرئاسة رئيس مجلس الأمة وتم تحديد موعد للانتخابات، لكن للأسف لم تحدث".

وأشار تبون إلى تأجيل الانتخابات من أبريل/نيسان 2019 إلى ديسمبر/كانون الأول 2019 خلال الحراك الشعبي الذي دفع الرئيس السابق إلى الاستقالة.

والأحد الماضي، نقلت وكالات وإعلامٌ محلي أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، أعلنت سحب 34 مرشحا للانتخابات الرئاسية استمارات جمع التوقيعات اللازمة لخوض الانتخابات المقبلة.

وأكدت سلطة الانتخابات، في بيان لها، تواصل سحب الاستمارات حتى 18 يوليو/تموز الجاري، على أن يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين في 27 من الشهر نفسه.

ويلزم القانون الخاص بنظام الانتخابات في الجزائر المرشحين للانتخابات الرئاسية، بتقديم 50 ألف توقيع فردي على الأقل، لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية. ويجب أن تجمع في 29 ولاية على الأقل، ولا يقل عدد التوقيعات المطلوبة من كل ولاية عن 1200 توقيع، أو جمع 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في المجالس الشعبية البلدية أو البرلمانية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

فتح باب الترشح لرئاسيات تونس وشكوك حول التزكيات

بدأت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس اليوم الاثنين تلقي ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين يواصل معارضون انتقاد شروط جمع التزكيات اللازمة لقبول الترشح.

ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم عن رئيس الهيئة فاروق بوعسكر قوله إن فترة قبول ملفات الترشح تستمر حتى السادس من أغسطس/آب المقبل، وتليها فترة البت في الملفات والتدارك في السابع والثامن والتاسع والعاشر من الشهر نفسه، ثم الإعلان رسميا عن القائمة الأولية للمترشحين في 11 أغسطس/آب.

وأعلن الرئيس التونسي قيس سعيد في وقت سابق أنه سيترشح للانتخابات المقبلة لمواصلة "معركة التحرير الوطني"، داعيا من سيقومون بتزكية المترشحين إلى الانتباه من كل أشكال الاندساس والمغالطة، وفق تعبيره.

وسعيّد خبير دستوري انتُخب في أكتوبر/تشرين الأول 2019 رئيسا للجمهورية قبل أن يحتكر السلطات كاملة في 25 يوليو/تموز 2021 بإقالته رئيس الوزراء وتجميده عمل البرلمان.

وقد أعلن عدد من السياسيين نيتهم الترشح للانتخابات، من بينهم عماد الدايمي مدير الديوان الأسبق برئاسة الجمهورية ورئيس مرصد "رقابة"، وعبد اللطيف المكي زعيم حزب "العمل والإنجاز"، وهو قيادي بارز سابق في حركة النهضة.

وأمرت محكمة تونسية بسجن المعارض لطفي المرايحي ومنعه من الترشح للانتخابات مدى الحياة، وذلك بعدما عبر عن نيته الترشح للرئاسيات المقبلة.

ووفق القانون الانتخابي، يحتاج كل مترشح إلى جمع ما لا يقل عن 10 آلاف تزكية من الناخبين من 10 دوائر انتخابية على الأقل، أو 10 تزكيات من نواب البرلمان أو مثلها من مجلس الأقاليم والجهات (الغرفة الثانية في البرلمان)، أو مثلها من المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية.

وتشترط هيئة الانتخابات الحصول على نموذج التزكيات من مقر هيئة الانتخابات، واعتماد نموذج خاص بجمع التزكيات من قبل الناخبين، في حين يقول معارضون إن الشروط الحالية للحصول على نموذج التزكيات تصعب الأمر على بعض المرشحين.

مقالات مشابهة

  • بايدن ودا سيلفا يدعوان فنزويلا لنشر النتائج الكاملة للانتخابات
  • حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني يعلن أسماء مرشحيه للانتخابات النيابية
  • ترشيح "تييري بريتون" لولاية ثانية بصفته مفوضًا للاتحاد الأوروبي
  • CIA تتحدث عن حملة إيرانية لعرقلة ترشح ترامب للانتخابات الرئاسية.. وطهران تنفي
  • تونس.. عامل يومي أول المترشحين لرئاسة البلاد
  • بدء تقديم ملفات الترشح لرئاسة تونس.. فما أبرز الأسماء ؟
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مهنئةً مادورو بالفوز: انتصار لقيم العدالة وضربة قوية للإمبريالية
  • نيكولاس مادورو رئيساً لفنزويلا لولاية ثالثة
  • فتح باب الترشح لرئاسيات تونس وشكوك حول التزكيات
  • إعادة انتخاب مادورو رئيسا لفنزويلا لولاية ثالثة بنسبة 51%