هل تناول القهوة يقضي على تجاعيد الوجه؟.. كشفت دراسة علميّة جديدة أن تناول القهوة بشكل يومي يمكن أن يؤثّر بشكل إيجابي على أنسجة البشرة ويحافظ على شبابها لأطول فترة ممكنة.

وأوضحت الدراسة التي قام بها علماء في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية في بكين، أن تبدل حالة البشرة مع مرور الوقت يُعتبر ظاهرة طبيعية تماماً، إذ يفقد نسيج الجلد من مرونته وصلابته يوماً بعد يوم مما يتسبب في ظهور الخطوط والتجاعيد، أما الحلول الطبيعيّة المتوفرة لتأخير هذه الظاهرة فعديدة منها: التدليك الذاتي، والإيماءات التي يمكن القيام بها أثناء العناية بالبشرة.

كيفية علاج التجاعيد

وأشارت الدراسة، التي نشرها موقع العربية، إلى أنه يمكن أيضًا الاستعانة ببعض مستحضرات الماكياج التي تخفي التجاعيد وتُعزّز الإشراق كما تلعب الأطعمة المُنشّطة لإنتاج الكولاجين دوراً أساسياً في مجال تأخير ظهور التجاعيد.

دراسة علمية حديثة عن القهوة

وأوضحت الدراسة، أن مشروب القهوة الذي يستهلكه الملايين بشكل يومي يتمتع بقدرة على تأخير ظهور خطوط وتجاعيد البشرة.

تناول القهوةعينة الدراسة

وأظهرت هذه الدراسة، التي تم نشرها في مجلة «Journal of Cosmetic Dermatology» الطبية آثار القهوة، والشاي، والعصائر على خلايا الجلد، وقد قام الباحثون بتحليل البيانات الجينية والفيزيولوجية لحوالي نصف مليون شخص من مختلف أنحاء العالم وتتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً شاركوا باستبيان عبر الإنترنت.

نتائج الدراسة

وأشارت النتائج إلى تمتع مستهلكي القهوة بحماية أفضل من شيخوخة البشرة مقارنةً مع مستهلكي الشاي والعصائر. ويرد الخبراء هذه النتائج إلى مضادات الأكسدة والجزيئات المضادة للالتهابات الموجودة في الكافيين التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي شيخوخة الجلد.

يساعد الكافيين أيضاً في تعزيز إنتاج أنزيم التيلوميراز الذي يحافظ على شباب البشرة لفترة أطول. أما بالنسبة للمشروبات الأخرى التي تناولتها الدراسة فلم يتم العثور على أي دليل يؤكد تأثيرها على تأخير مظاهر الشيخوخة، ولكن تجدر الإشارة إلى ما جاء في الملاحظات المرفقة بهذه الدراسة من أن الاعتماد فقط على الاستبيانات لا يعطي سوى صورة أولية لا يمكن التعامل معها على أنها نتائج شاملة، مما يفسر الحاجة إلى مزيد الأبحاث لفهم العلاقة السببية بين هذه المشروبات وشيخوخة الجلد.

الوقت المناسب لتناول القهوة

إذا كان تناول القهوة مُفيدا للحفاظ على شباب البشرة، فإن توقيت تناولها يلعب دوراً أيضاً في هذا المجال. إذ إن شرب القهوة على معدة فارغة صباحاً يُعتبر قاسياً على جهاز المناعة وضارا للبشرة، ولذلك ينصح خبراء التغذية بشربها بعد تناول طعام الفطور للاستفادة من خصائها المُنشّطة والمُعزّزة للصحة والجمال.

اقرأ أيضاًبطريقة سهلة وبسيطة.. خطوات عمل كيكة الشوكولاتة بطعم القهوة

المناخ والقهوة والخيل.. أحدث إصدارات مكتبة الملك عبد العزيز العامة

فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تجاعيد الوجه التجاعيد تجاعيد تجاعيد تحت العين تجاعيد العين تجاعيد حول العين اسباب تجاعيد الوجه التجاعيد في الوجه تناول القهوة

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف تأثير نمط الحياة الصحي على الاكتئاب والسكتة الدماغية

بحثت دراسة حديثة كيفية تأثير بعض عوامل نمط الحياة على الاكتئاب في أواخر العمر، وكذلك على خطر السكتة الدماغية والخرف. أظهرت النتائج أن الأنماط الحياتية الصحية ترتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب في الشيخوخة، بالإضافة إلى تقليل مخاطر النتائج المتداخلة التي تشمل السكتة الدماغية والخرف والاكتئاب.

ووفقًا لموقع "مديكال نيوز توداي"، فحصت الدراسة بيانات أكثر من 355 ألف شخص بدءًا من سن الـ 50، مستندة إلى سجلات البنك الحيوي البريطاني. وتبين أنه مقابل كل زيادة بمقدار 55 نقطة في إجراءات نمط الحياة التي تعتني بصحة الدماغ، انخفض خطر الاكتئاب بنسبة 33% في الشيخوخة.

كما وجد فريق البحث من مستشفى ماساتشوستس العام أن زيادة بمقدار 55 درجة في رعاية صحة الدماغ تقلل بنسبة 27% من خطر الإصابة بنتيجة مركبة تشمل السكتة الدماغية والخرف والاكتئاب في أواخر العمر. تضمنت عوامل نمط الحياة التي تساهم في رعاية صحة الدماغ: التغذية السليمة، النوم الجيد، الاعتدال في تناول الكحول، والعوامل الاجتماعية والعاطفية مثل مستويات التوتر والعلاقات، والغرض في الحياة.

وتضمنت الدراسة أيضًا جوانب رعاية صحة الدماغ مثل: متوسط سكر الدم، مستويات الكوليسترول وضغط الدم، حالة التدخين، قياس النشاط البدني القوي، والعناصر العقلية مثل مستويات التوتر. تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تبني أنماط حياة صحية لتعزيز صحة الدماغ وتقليل مخاطر الأمراض في أواخر العمر.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر من تناول الشوكولاتة: «تحتوي على معادن سامة»
  • “تناول 3 حصص يوميا”.. أطعمة تساعد في خفض خطر الإصابة بالاكتئاب
  • بالتفصيل .. أفضل منتجات العناية بالبشرة وطرق استخدامها وترتيبها
  • نصائح لاستعادة نضارة البشرة بعد التعرض للشمس
  • دراسة: السكر المضاف يعجل بالشيخوخة الجينية رغم التغذية الصحية
  • احذروا الإفراط في التعرّض لأشعة الشمس
  • القهوة وسر الصحة: الفرق بين القهوة الطبيعية وسريعة الذوبان
  • دراسة حديثة تكشف تأثير نمط الحياة الصحي على الاكتئاب والسكتة الدماغية
  • أحذر من تناول هذه الأدوية مع القهوة
  • دراسة حديثة: مسكنات الآلام تزيد المرضى مرضاً