نادرا ما يسبب ارتفاع ضغط الدم أعراضا ملحوظة ومع ذلك، يمكن أن تحدث الأعراض مع ارتفاع ضغط الدم الشديد، وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن خفضه ولو بكمية صغيرة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

 

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي فحص ضغط دمك، ووفقًا للصحة العامة في إنجلترا (PHE)، يبلغ معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين حوالي 31% لدى الرجال و26% لدى النساء، مع تغير طفيف خلال السنوات القليلة الماضية وبحلول عام 2025، سيؤثر على أكثر من 1.

5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

 

قد تشمل الأعراض الصداع، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، ونزيف الأنف المنتظم وضيق التنفس، وتوصي هيئة الصحة العامة في إنجلترا بمراجعة طبيبك العام في أقرب وقت ممكن إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

 

يتم تعريف ضغط الدم على أنه القوة التي تمارس على الأوعية الدموية والأعضاء أثناء دوران الدم عبر الجسم عن طريق القلب، لا يوجد دائمًا تفسير لارتفاع ضغط الدم، على الرغم من أن معظم الأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب نظامهم الغذائي أو نمط حياتهم أو حالتهم الصحية.

 

وإن إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة يمكن أن يساعد أحيانًا في تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويساعد على خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعًا بالفعل.

 

يجب عليك تقليل كمية الملح التي تتناولها واتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، وتقليل تناول الكحول، وفقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، وتقليل تناول الكافيين، وإذا كنت مدخنًا، فيجب عليك الإقلاع عن التدخين.

 

ما هو ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم، وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي)، وتُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم المشكلات الصحية أعراض الصداع وضوح الرؤية ضيق التنفس الأوعية الدموية ارتفاع ضغط الدم إذا کنت

إقرأ أيضاً:

أسباب الصداع في فصل الصيف

وقال طبيب الأعصاب، فلاديمير مارتينوف، لوكالة "سبوتنيك"، إن "الجفاف والحرارة المرتفعة والمتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة، والتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، وارتفاع ضغط الدم يمكن أن تكون أسبابا للصداع".

وتابع الطبيب بالقول "يحدث الصداع الناتج عن الحرارة غالبًا بسبب مجموعة من العوامل التي تؤثر على الجسم. أحد الأسباب الشائعة هو الجفاف خلال الطقس الحار والجاف ما يتسبب بحدوث التعرق ومع فشل تعويض فقدان السوائل في الجسم قد يساهم بزيادة آلام الصداع".

وفقا للطبيب، خلال الحرارة المرتفعة هناك خطر كبير للإصابة بضربة الشمس، والتي يمكن أن تحدث مع التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، مضيفا أن أحد أعراض ضربة الشمس هو الصداع، الذي يحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم قدرته على تنظيم درجة حرارته بشكل فعال.

وأوضح طبيب الأعصاب أنه خلال الحرارة يمكن أن تتوسع الأوعية الدموية، مما يسبب الصداع في بعض الأحيان، والتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة، على سبيل المثال، عند الانتقال من شارع حار إلى غرفة مكيفة باردة، يمكن أن تسبب تشنجات الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الصداع.

وخلص مارتينوف بالقول إن سبب الصداع يمكن أن يكون زيادة في ضغط الدم استجابة للحرارة، حيث يحاول الجسم التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة، مما يزيد من الحمل على القلب والأوعية الدموية، مما قد يسبب أحاسيس غير مريحة في الرأس.

مقالات مشابهة

  • طريقة فعالة لتسريع تشخيص السرطان لدى مرضى انتفاخ البطن
  • احذر.. أجهزة مراقبة القلب تزيد الخوف والقلق والتشتت
  • علامات في القدمين تشير إلى الإصابة بأمراض القلب
  • تناوُل الألياف أثناء الحمل يحمي قلب الجنين
  • احرص على تناولها.. هذه الفاكهة تحمي من الجلطات وأمراض القلب
  • حالة صحية شائعة ينبغي مراقبتها لدرء خطر السكتة الدماغية
  • منها رصد 200 حالة تعدي، كيف ساهمت إدارة المخاطر في تقليل مخاطر قطاع الطاقة والتعدين؟
  • أسباب الصداع في فصل الصيف
  • الجلوس لفترات طويلة.. قد يصيبك بمرض القلب والسكري
  • سعود الطبية توضّح مسببات الإصابة بالنقرس وطرق الوقاية منه