قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن مجموعة "بريكس" هي أحد العناصر الأساسية للنظام العالمي الناشئ متعدد الأقطاب.

جاء ذلك خلال حديث الرئيس الروسي أمام الجلسة العامة للمنتدى البرلماني العاشر لدول مجموعة "بريكس"، الذي جرت وقائعه في قصر تافريد بمدينة بطرسبورغ، حيث وصف النظام العالمي متعدد الأقطاب بأنه "يعكس مصالح وتطلعات دول الجنوب العالمي والشرق وداعمينا في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد، وعدد هؤلاء كبير للغاية، وينمو باستمرار".

وقال بوتين: "إننا منفتحون على تعزيز التفاعل مع جميع البلدان التي تعرف عن اهتمامها بأنشطة "بريكس"، ونجري حوارا نشطا في صيغة "بريكس بلاس أوت ريتش" BRICS Plus/Outreach ونعمل على إنشاء فئة (الدول الشريكة)".

وأشار بوتين إلى أن من أولويات "بريكس" تحقيق تغييرات إيجابية في الاقتصاد العالمي، حيث أكد أن روسيا تولي اهتماما كبيرا لزيادة حصة العملات الوطنية في التجارة والاستثمار، فضلا عن تطوير أدوات وآليات مالية آمنة وموثوقة للتسويات البينية.

وتابع: "كما يلعب إنشاء الاتصالات الإنسانية أيضا دورا خاصا في إقامة علاقات أكثر ثقة وقوة وطويلة الأمد بين الدول".

وتستضيف سان بطرسبورغ الروسية يومي 11 - 12 يوليو الجاري فعاليات المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي الرئيس الروسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة بريكس سان بطرسبورغ

إقرأ أيضاً:

بوتين: مستعدون لتطوير مشاريع الطاقة مع إندونيسيا

روسيا – أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع مع الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو، عن استعداد بلاده لزيادة إمدادات المنتجات الزراعية وتطوير مشاريع الطاقة مع إندونيسيا.

وقال بوتين، في الاجتماع الذي عقد في العاصمة موسكو اليوم الأربعاء، إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وإندونيسيا تتطور وحجم التجارة قد تضاعف في السنوات الأخيرة، على الرغم من جائحة كورونا والأحداث حول روسيا (العقوبات).

وأضاف أن لجنة حكومية مشتركة بين البلدين تعمل على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، كما أعرب  الرئيس الروسي عن أمله في أن تستمر التجارة الثنائية في النمو.

وشدد بوتين على أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي (روسيا، بيلاروس، كازاخستان، أرمينيا، قرغيزستان) وإندونيسيا الجاهزة للتوقيع ستلعب دورا مهما في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

من جهته أعرب الرئيس الإندونيسي المنتخب، عن عزم بلاده على تنمية العلاقات مع روسيا، وقال سوبيانتو: “نحن منفتحون على أن تصبح روسيا أكثر انخراطا في اقتصادنا”.

ولفت الرئيس الإندونيسي إلى أن بلاده بحثت مع شركة “روساتوم” فرص وإمكانية التعاون في الصناعة النووية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • فورين بوليسي: هل تغتال أميركا بوتين؟
  • بوتين: مستعدون لتطوير مشاريع الطاقة مع إندونيسيا
  • بوتين يجري محادثات في الكرملين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • الجيش الروسي يعزز مواقعه ويسقط 42 مسيرة أوكرانية
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبعث ببرقية إلى الملك محمد السادس
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • ألمانيا تتحدى تهديدات بوتين النووية
  • بوتين يهنئ مادورو بالفوز في الانتخابات الرئاسية
  • المركزي الروسي: نبحث إطلاق نظام دفع لمجموعة “بريكس”
  • عاجل- استعدادات لقاء بوتين بالرئيس الإيراني الجديد.. ومؤشرات اقتراب توقيع معاهدة التعاون الشمالية بين البلدين