يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير الصحة في الحكومة اليمنية،”قاسم بحيبح”، إن اليمن تشهد حالة طوارئ حادة يحتاج، محذراً من تداعيات كارثية جراء انخفاض التمويلات الخارجية للقطاع الصحي.

وأضاف وزير الصحة في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء في عدن، أن “أكثر من سبعين بالمائة، داعية المنظمات إلى تقديم الدعم الطارئ والمستدام للقطاع الصحي في اليمن، لضمان استمرار تقديم الرعاية الصحية.

وأوضح، أن انخفاض التمويلات سيؤدي إلى تقويض الجهود لضمان الوصول إلى حزمة الخدمات الأساسية وسيؤثر على تسعة ملايين شخص بينهم مليونا نازح.

ولفت إلى أن ذلك سيتسبب في إغلاق ما يقرب من سبعمائة مرفق صحي وستين مستشفى ومركز رعاية، كما سيترك نصف مليون امرأة بدون خدمات الصحة الإنجابية وحرمان ستمائة ألف طفل من خدمات التطعيم والرعاية الصحية.

وأشار إلى أن البلاد تشهد حاليًا حالة طوارئ حادة يحتاج فيها ثمانية ملايين شخص للرعاية الصحية الأساسية ويعاني ثمانية ملايين شخص من مشاكل تغذية حاد.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الأولية علي الوليدي، جملة من التحديات التي تواجه القطاع الصحي نتيجة شحة الموارد وتقلي التمويل من المانحين.

واستعرض الوليدي، عدداً من النجاحات التي حققتها وزارة الصحة، مشيراً إلى أن القطاع الصحي في المحافظات المحررة سجل نجاحات كبيرة على الرغم من أن المليشيات الانقلابية دمرت نصف قدراته وقتلت العديد من كوادره.

ولفت إلى أنه ومنذ ثلاثة أعوام لم تسجل في المحافظات المحررة ( من الحوثيين) اي حالة لشلل الأطفال وقلت الحصبة بشكل كبير.

 

.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الصحة اليمن قاسم بحيبح إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يؤكد على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في تطوير القطاع الصحي

عقد الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، اجتماعا تنسيقيا لتعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين مستشفيات مديرية الصحة والسكان ومستشفيات جامعة جنوب الوادى، بهدف تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عكاوى رئيس جامعة جنوب الوادى، والدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، والدكتور محمد يحيى بدران وكيل وزارة الصحة، وعدد من مديرى المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة بالمحافظة.

تضمنت فعاليات الاجتماع، نقاشات وتبادل للآراء والمقترحات، فيما يخص التنسيق بين المستشفيات التابعة لمديرية الصحة والمستشفيات الجامعية، فيما يخص حالات الطواريء بما يساهم فى تقديم خدمة طبية جيدة تخفف الأعباء عن المرضى.

وأكد محافظ قنا، ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين منظومة المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وأن هذا التكامل يُمثل توجهًا استراتيجيًا من قبل الدولة لدعم وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتحقيق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات المتاحة لدى كلا الطرفين.

وأشار محافظ قنا، إلى أنه تم الاتفاق علي ضرورة وجود خطة برنامج تشغيلي مشترك لتعزيز هذا التكامل، تضمن الإستفادة من البنية التحتية المتوفرة في مستشفيات وزارة الصحة، والخبرات والكفاءات البشرية التي تتميز بها المستشفيات الجامعية خاصه الاستعانة ببعض التخصصات النادرة والدقيقة والمتخصصة ذات المهارة لتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

فيما أكد رئيس جامعة جنوب الوادى، ضرورة توحيد الجهود وتبادل الرؤى والعمل بروح الفريق الواحد، من أجل دعم وتحسين الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، وتحقيق الاستفادة القصوى من كافة الإمكانيات المتوفرة لدى الطرفين، ورسم خريطة عمل للاستفادة من الخبرات والكفاءات البشرية التى تمتلكها المستشفيات الجامعية، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية لأهالى قنا.

و أوضح وكيل وزارة الصحة، بأن قطاع الرعاية الصحية في مصر يشهد تطورًا ملحوظًا بفضل الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لتحديث وتطوير منظومة المستشفيات الحكومية، بما يتماشى مع أحدث المعايير العالمية، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، والخطة الاستراتيجية الشاملة التي تتبناها الدولة لدعم وتطوير هذا القطاع الحيوي، و لتسريع وتيرة تطوير منظومة الصحة في مصر، بما يساهم في تحسين مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يؤكد على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في تطوير القطاع الصحي
  • وزير الصحة: ما حققه برنامج تحول القطاع الصحي امتداد لمستهدفات رؤية 2030
  • الجلاجل: برنامج "التحول" نجح في تعزيز قدرات القطاع الصحي
  • وزير الصحة: منجزات برنامج تحول القطاع الصحي امتداداً لمستهدفات رؤية 2030
  • وزير الصحة : ما حققه برنامج تحول القطاع الصحي من منجزات امتداداً لمستهدفات رؤية 2030 في الارتقاء بصحة الإنسان والوصول إلى مجتمع حيوي
  • خاص.. وزير الصحة الفلسطيني يكشف لـ«الأسبوع» تفاصيل مؤلمة عن الأوضاع في غزة
  • «صحة دبي» بدء التسجيل في «طب وعلوم» للطلبة المواطنين
  • "الصحة الفلسطينية" تعلن قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال
  • “صحة غزة” تعلن القطاع منطقة وباء لشلل الأطفال
  • القطاع الصحي في الكويت.. نقلة نوعية لمواجهة تحديات عالمية