ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية أن الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة تشونغتشينغ الكبرى في جنوب غرب الصين تسببت في انهيارات طينية وفيضانات أسفرت عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وتسببت في اضطرابات واسعة النطاق.

وحسبما ذكرت وكالة رويترز البريطانية ضربت أمطار غزيرة الأجزاء الجنوبية والوسطى والشرقية من الصين في موسم الفيضانات الذي بدأ مبكرًا عن المعتاد هذا العام.

وبدأت الأمطار الغزيرة في الهطول على تشونغتشينغ منذ يوم الأربعاء، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة أكثر من 32 مليون نسمة، أي أكثر من العاصمة بكين، مما يجعلها واحدة من أكثر مدن الصين كثافة سكانية.

كما أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية بغرق شخصان ووفاة أربعة بسبب الانهيارات الأرضية وغيرها من الأحداث المرتبطة بالفيضانات، حيث ارتفع منسوب مياه الفيضانات إلى مترين في بعض المناطق.

وسجلت محطة الأرصاد الجوية في مقاطعة ديانجيانج، داخل تشونغتشينغ، 254.6 ملم (10.02 بوصة) من الأمطار من الساعة 10 مساء يوم الأربعاء حتى الساعة 7 صباح يوم الخميس، وهو أعلى معدل هطول يومي على الإطلاق للمقاطعة.

وتثير مثل هذه الفيضانات الشديدة تساؤلات حول فعالية مبادرة "مدينة الإسفنج" التي أطلقتها الصين في عام 2015.

حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز القدرة على مواجهة الفيضانات في المدن الكبرى والاستفادة بشكل أفضل من مياه الأمطار من خلال التعديلات المعمارية والهندسية والبنية الأساسية.

وأظهر مقطع فيديو نشرته CCTV مياه الفيضانات تتدفق على الطرق والمناطق السكنية المغمورة ورجال الإنقاذ ينقذون السكان في المياه التي يصل ارتفاعها إلى صدورهم.

كما تسبب الطوفان في تعطيل النقل. وعلقت محطة سكة حديد تشونغتشينغ يوم الخميس 26 خطًا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الصينية الأسبوع الماضي إنه نتيجة لتغير المناخ واجهت البلاد أمطارًا غزيرة أكثر تكرارًا ولا يمكن التنبؤ بها، مما يزيد من اختبار قدرتها على التعامل مع الأحداث الجوية المتطرفة.

ووفقًا لإحصاء رويترز خصصت الإدارات الحكومية 4.17 مليار يوان (573.49 مليون دولار) حتى الآن هذا العام للإغاثة من الكوارث.

وأقرت أعلى هيئة تشريعية في الصين الشهر الماضي قانونًا منقحًا يهدف إلى تحسين فعالية الوقاية من الطوارئ والاستجابة لها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصين الفيضانات الامطار الغزيرة تغير المناخ تشونغتشينغ

إقرأ أيضاً:

الصين تجلي أكثر 200 من رعاياها في لبنان

ذكرت وكالة الأنباء «رويترز» البريطانية، نقلًا عن وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، إجلاء أكثر من 200 من رعاياها جراء توتر الأوضاع السياسية في لبنان.

وأعلنت الوزارة الصينية في بيان: «أن سفارتنا لدى لبنان تظل قائمة في داخل البلاد، وتواصل مساعدة المواطنين الصينيين المتبقين هناك في اتخاذ التدابير الأمنية»، وجاء ذلك ردًا على السؤال الصحفي بشأن الوضع الأشخاص الذي تم إجلاؤهم من سكان هونج كونج وتايوان.

وفي السياق ذاته، أفادت وزارة الخارجية التايوانية، بأنه من المتوقع خلال الفترة القادمة إجلاء 3 تايوانيين من لبنان وعودتهم الجزيرة في الشهر الجاري، مشيرة إلى أن هناك 2 آخرين اختارا داخل لبنان لأسباب عائلية.

وأوضحت الوزارة التايوانية، أن شخص واحد يحمل جنسية تايوان قرر عودته إلى بلاده في نهاية الشهر الجاري من خلال ركوب قارب للخروج من لبنان وذلك بالترتيب مع الصين، لافته أن السفارة الفعلية للجزيرة في الأردن على علم بالعملية.

اقرأ أيضاًالصين تحث الاتحاد الأوروبي على حل النزاعات التجارية من خلال المشاورات

حفل روبي ورامي صبري وأوكا بالجامعة المصرية الصينية

الصين تعلق على مقتل نصر الله وتعرب عن قلقها البالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • “مياه الأمطار تُغرق شوارع حي الطيارين في المنصورة والأهالي يناشدون
  • مصرع ستة أشخاص بينهم امرأة جراء صواعق رعدية في لحج
  • فيضانات عارمة بالهند وبنجلاديش تقتل 20 شخصًا على الأقل
  • أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية في 2024
  • «مياه مطروح»: استعدادات مكثفة لاستقبال موسم الأمطار
  • رئيس مياه مطروح في جولة تفقدية لمحطات الصرف الصحي استعدادا لموسم تساقط الأمطار
  • مقتل 7 أشخاص وتقطع السبل بـ 150 ألفاً جراء الفيضانات في بنغلاديش
  • مقتل 7 أشخاص وتقطع السبل بأكثر من 150 ألفًا بسبب الفيضانات في بنجلاديش
  • فيضانات عارمة في بنجلاديش تقتل 7 أشخاص وتقطع السبل بأكثر من 150 ألفًا
  • الصين تجلي أكثر 200 من رعاياها في لبنان