بغداد اليوم – نينوى

استبعد ممثل المكون الشبكي في مجلس محافظة نينوى محمد عارف، اليوم الخميس (11 تموز 2024)، الاجتياح التركي لمناطق سهل نينوى، مبيناً ان من بين الأسباب وجود القطعات الأمنية والحشد الشعبي.

وقال عارف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مناطق سهل نينوى ممسوكة بقوة من قبل قطعات الحشد الشعبي والقوات الامنية وهي تسيطر بقوة على جميع المحاور".

واضاف ان "الحديث عن امكانية اجتياح القوات التركية لهذه المناطق امر مستبعد في ظل وجود القوات المركزية التي تمتلك القادرة على مواجهة اي تحديات بالإضافة الى انه ليس هناك مبررات لاي خطوة بهذا الاتجاه".

وأوضح عارف ان "الوضع في نينوى مطمئن ولن تكون ضمن اي مسارات لأجندة اقليمية او صراعات في ظل الوضع الامني المستقر".

وفي وقت سابق، وصف الخبير العسكري عبد الكريم خلف، تركيا بأنها "تتذرع" بحزب العمال الكردستاني، في توغلها وقصفها لمناطق وقرى في إقليم كردستان شمالي العراق، مشيرا الى ان الهدف الرئيسي هو الاستحواذ على مدينة الموصل.

يشار الى ان القوات التركية دخلت الشهر الماضي بأعداد كبيرة تصل الى خمسة عشر الف عسكري بالإضافة الى ما يزيد عن 300 دبابة الى داخل المدن الشمالية العراقية، حيث تم رصدها تقيم نقاطا للتفيش وتخلي بعض القرى من سكانها.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هولندا تطبق شروطًا على الأتراك لمنحهم الإقامة الدائمة

أنقرة (زمان التركية) – فرضت هولندا قيوداً على حصول المواطنين الأتراك المقيمين في البلاد على تصاريح إقامة دائمة.

وأعلنت إدارة الهجرة والمواطنة في هولندا أن مواطني الجمهورية التركية الذين سيتقدمون بطلب للحصول على تصريح إقامة غير محددة المدة اعتباراً من العام المقبل سيخضعون لامتحان مواءمة إجباري حول اللغة والثقافة.

وفي عام 2022، عارضت المنظمات التركية على هذه اللائحة التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بناءً على القرار المتخذ، وذكرت أن مثل هذه اللائحة تتعارض مع اتفاقية الشراكة بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، قالت المنظمات أنه مع اللائحة المذكورة، من المتوقع أن يواجه أولئك الذين يعيشون في هولندا ويحملون الجنسية التركية صعوبات في وثائق الأعمال التجارية وعقود الإيجار والمعاملات المصرفية.

و الأشخاص غير المؤهلين للحصول على شهادة الدبلوم بعد امتحان المواءمة لن يتمكنوا من الحصول على تصريح إقامة دائمة.

وسيدخل التطبيق حيز التنفيذ في عام 2022 في إطار قرار الحكومة ”لمواءمة مواطني الجمهورية التركية مع هولندا“. وسيتم توسيع نطاق هذه اللائحة، التي كانت تطبق في السابق على المواطنين القادمين حديثاً من تركيا فقط، لتشمل الأتراك الذين يعيشون في هولندا.

والسبب وراء قرار هولندا هو ”تدفق اللاجئين في أعقاب محاولة الانقلاب في عام 2016“. وبناءً على ذلك، يتم تجاهل الاتفاقيات الموقعة في عامي 1963 و1970، والتي لا تسمح بفرض أي إلزام على المواطنين الأتراك في البلاد، وذلك استناداً إلى حكم محكمة العدل الأوروبية الصادر عام 2014. قضى هذا الحكم بأن ”أحكام اتفاقية الشراكة قد تُنتهك لأسباب تتعلق بالمصلحة العامة الغالبة“، مما يسمح بتجاهل بعض أحكام اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

Tags: الاقامة الدائمة في هولنداتركيالاجئينمهاجرينهولندا

مقالات مشابهة

  • آلاف الأتراك يؤدون صلاة الغائب على إسماعيل هنية.. شاهد
  • مسؤول أمريكي يكشف سبب استهداف واشنطن مقرا للحشد الشعبي جنوبي بغداد
  • القبض على 14 متهماً في بغداد: أزمة الأسلحة والمخدرات تتفاقم
  • مسؤول أمريكي يكشف سبب استهداف واشنطن مقرا للحشد الشعبي جنوب بغداد
  • مقتل 4 أشخاص في انفجارات بمقر الحشد الشعبي جنوب بغداد
  • القوات العراقية تقبض على إرهابي من تنظيم “داعش” جنوب بغداد
  • في اليوم 298 للعدوان ..شهداء وجرحى في قصف العدو لمناطق متفرقة بغزة
  • نائب إطاري: استقرار العراق بإخراج القوات الأمريكية
  • هولندا تطبق شروطًا على الأتراك لمنحهم الإقامة الدائمة
  • اليوم.. صندوق النقد الدولي يحسم مصير شريحة ثالثة لمصر بقيمة 820 مليون دولار