خالد الظفيري

أعلن المنشد ومغني الشيلات الكويتي، عبدالله الطواري، اعتزاله الفن الشعبي بشكل نهائي بعد أكثر من 10 سنوات حقق فيها شهرة عالية فى الكويت وخارجها.

وغرد الطواري، على حسابه الخاص بمنصة “إكس”، قائلا: “بعد استخارة الله -سبحانه وتعالى- ونسأل الله القبول والتوفيق، أُعلن اعتزالي مجال الإنشاد والشيلات إلى غير رجعة”.

وتابع: “نتمنى من الجمهور تقبل هذا القرار الذي كان يراودني منذ سنوات وشكراً لجميع من ساندني من الجمهور والأصدقاء في هذا المجال. شكراً لكل من ساهم في نجاحي، بيض الله وجيهكم”.

ويسمى الطواري ب “صوت الكويت” الذي أطلقته عليه وسائل الإعلام والجمهور الذي أحب أناشيده وشيلاته.

وسبق له أن ظهر على مسرح برنامج الشعر المعروف “شاعر المليون”، حيث أدى إحدى الشيلات، كما فاز في بعض الجوائز، وبينها إحدى جوائز مسابقة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي في السعودية، وقيمتها مليون ريال.

المصدر: صحيفة صدى

إقرأ أيضاً:

حكم رمي الطعام الذي سار عليه النمل

هل التخلص من الطعام الذي سار عليه النمل حرام؟"، سؤال أجاب عنه الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال "عاشور"،: "الأصل أننا لا نترك الطعام مكشوفا، وقال النبي صلى الله عليه وسلم "ضعوا عليه ولو عودا من اراك"، فخوفك من الطعام المكشوف في محله؛ لأننا لا نعرف ما مر عليه من حشرات أو أصابه من جراثيم وبكتيريا، صحيح أن الشرع لا يمنع مسألة النمل لأنه مما لا نفس له سائلة يعني لا يصدر عنه دم، لكن لو نفسك لم تقبل تناول هذا الطعام فلا شيء عليه لكن أكل هذا الطعام جائز".

كي لا يفضحك الله في بيتك.. «الإفتاء» تحذر من هذا الفعل فاكهة تحميك من السحر.. أوصى النبي بتناولها

"هل يجوز قتل النمل وسد بيته بأسمنت أو غيره؟"، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو البث المباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك».

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن الشرع الحنيف أباح للإنسان التخلص من الحشرات المؤذية كالنمل، طالما تحقق سبب الأذية، وذلك بأكلها للطعام أو تلويثها المكان أو إيذائها جسد الإنسان ونحو ذلك.

وتابع مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء أنه يجوز لك التخلص من النمل بالطريقة المذكورة من سد بيته، لوجود إيذاء حقيقي؛ فإن انتفى؛ فلا يجوز لك قتله.  

حكم قتل النمل

أكد الدكتور مجدي عاشور، المُستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، أن النمل واحد من الحشرات التي لا يجوز قتلها بغير سبب.

وأوضح «عاشور»، في إجابته عن سؤال: «ما حُكم قتل النمل؟»، أن هناك 5 فواسق أخبرنا عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقتلن في الحل والحرم، حيث إنها تكون مؤذية، وهي: «الكلب العقور، والأفعى، والحدأة، والغراب الخبيث، والفأرة».

واستشهد بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحَيَّةُ وَالْغُرَابُ الْأَبْقَعُ وَالْفَارَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْحُدَيَّا».

بشارة النصر.. إذاعة القرآن تبث تلاوة تقشعر لها الأبدان فجر 6 أكتوبر أقصر خطبة في التاريخ.. 3 كلمات سر الانتصار في حرب 6 أكتوبر

وأضاف أنه لا يُقتل النمل إلا إذا كان مؤذيًا، فحينها تكون صحة الإنسان مقدمة على حياة النمل، وعلى قدر الضرورة يمكن قتل النمل، ولكن بعد التدرج بحيث يكون قتل النمل آخر حل، محذرًا من حرقه، لأنه أمة.

حكم قتل النمل المؤذي في البيت

بدروه، أفاد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتاوى الهاتف لدار الإفتاء المصرية، بأنه يجوز قتل النمل الموجود بالمنزل طالما يؤذي الإنسان.

ونوه «شلبي» في إجابته عن سؤال: «ما حكم الشرع فى قتل النمل الموجود فى المنزل؟»، بأنه يجوز قتل الحشرات التي تؤذي الإنسان، ولا شيء على من فعل هذا ولا إثم عليه.

مقالات مشابهة

  • بالدموع.. إنييستا يعلن اعتزاله بعمر 40 عاماً
  • مدتها 6 سنوات.. وزير الصناعة يعلن أمام النواب تفاصيل الاستراتيجية الوطنية 2024- 2030
  • أندريس إنييستا يعلن اعتزاله كرة القدم.. رسميا
  • إنييستا يعلن اعتزاله كرة القدم
  • "الرسام ترك ريشته".. إنييستا يعلن رسميًا اعتزاله كرة القدم
  • حكم رمي الطعام الذي سار عليه النمل
  • الحشد الشعبي العراقي يعلن القضاء على قيادي بارز من داعش
  • 20 حالة تسمم لعناصر في الحشد الشعبي
  • بعد حصده جائزة الجمهور.. قصة فيلم «ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟»
  • ما الذي ينمو في راحة يدك؟ يفوز بجائزة الجمهور بالمهرجان الدولي لفيلم المرأة