صحيفة الاتحاد:
2024-07-31@20:24:42 GMT

الرئيس الجزائري يترشح لولاية ثانية

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، إنه سيترشح لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المتوقع إجراؤها في السابع من سبتمبر المقبل.
وحصل تبون على دعم الأحزاب السياسية الرئيسية ومنظمات المجتمع المدني.
وقال تبون، الذي انتخب في ديسمبر 2019 لولاية مدتها خمس سنوات "نزولا عند رغبة كثير من الأحزاب والمنظمات والشباب، أعلن ترشحي لعهدة ثانية مثلما يسمح الدستور".


وسيواجه تبون مرشحين من المعارضة لكنهم منقسمين.
وينافس في الانتخابات يوسف أوشيش من جبهة القوى الاشتراكية، ولويزة حنون من حزب العمال وآخرون.
والجزائر مورد رئيسي للغاز إلى أوروبا.
وتتوقع زيادة إنتاجها من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب سنويا في الأشهر الخمسة المقبلة.

أخبار ذات صلة مقتل إرهابيين اثنين في الجزائر فولفسبورج يتعاقد مع عمورة المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عبد المجيد تبون الجزائر الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

فرنسا تنفض يدها من الجزائر و عويل في قصر المرادية

زنقة 20 ا متابعة

جددت فرنسا تأكيدها دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب للصحراء المغربية، معتبرة أنه “الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي للنزاع القائم منذ فترة طويلة حول المنطقة”، وهو الموقف الذي وجد ترحيبا مغربيا، وعويلا جزائريا بقصر مرداية والصحف التابعة له.

وفي هذا السياق يواصل الإعلام الجزائري بجميع أطيافه بممارسة التضليل في نقل المعلومة، حول موضوع التأكيد الفرنسي لمغربية الصحراء من خلال نقل تصريحات لمسؤولين جزائريين ينقلون من خلالها “حيثيات” القرار الفرنسي و”تبريرات” الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون بشكل غامض، وفي نفس الوقت الإفصاح عن معلومات تورط الرئيس عبد المجيد تبون بشكل غير مباشر .

وآخر العويل وعمليات التضليل وتحريف الحقائق ونشر الأكاذيب حول “الموقف الفرنسي الواضح تجاه قضية الصحراء المغربية” هي التصريحات التي قام بها وزير الخارجية الجزائري “أحمد عطاف”، اليوم الأربعاء ومحاولته تضليل الرأي العام الجزائري حين قال في تصريح لوسائل إعلام جزائرية إن” الرئيس الفرنسي أخبر الرئيس الجزائري في آخر لقاء جمعهما يوم 13 يونيو الماضي على هامش اجتماع مجموعة السبع بمدينة باري الايطالية.. أن الرئيس كان على علم بهذه الخطوة.. وأن هذه الخطوة ليست بالجديدة، وأنها فقط تذكير بموقف فرنسي كانت قد اعربت عنه فرنسا في 2007″.

بالمقابل نجد أن الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي لجلالة الملك محمد السادس يوم أمس ونقلتها وسائل إعلام فرنسية تسقط جميع الأكاذيب الجزائرية، حيث تضمن عبارات صريحة تؤكد مغربية الصحراء من قبيل أن “حاضر ومستقبل الصحراء المغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية.. وأن بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية.. وأن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو “الأساس الوحيد” للتوصل إلى حل سياسي للنزاع القائم منذ فترة طويلة حول المنطقة”.

ومن سقطات وزير الخارجية الجزائري هو ذكره أن “الرئيس الجزائري تم إطلاعه مسبقا بهذا القرار الفرنسي”، مما يؤكد أن النظام الجزائري كان على علم بالموقف الفرنسي الداعم لمغربية الصحراء، وقوة القرار تسببت له في ارتباك كبير حيث كان يتكتم منذ يوينو الماضي وفجأة سرب “الرسالة الفرنسية” التي توصلها بها من فرنسا تدعم مغربية الصحراء .

يشار إلى أن الجزائر قررت أمس الثلاثاء سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري عقب إقدام السلطات الفرنسية على الاعتراف بالموقف المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء المغربية.

مقالات مشابهة

  • رسميا.. أسماء المرشحين في انتخابات الرئاسة الجزائرية
  • فرنسا تنفض يدها من الجزائر و عويل في قصر المرادية
  • ترشيح "تييري بريتون" لولاية ثانية بصفته مفوضًا للاتحاد الأوروبي
  • الرئيس الأسبق لحزب الوفد: الأحزاب السياسية مشروع.. وبعض المقرات كانت قهاوي
  • التلفزيون الفرنسي: تأجيل زيارة تبون إلى باريس بعد الإعتراف بمغربية الصحراء
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الرئيس الجزائري
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مهنئةً مادورو بالفوز: انتصار لقيم العدالة وضربة قوية للإمبريالية
  • نيكولاس مادورو رئيساً لفنزويلا لولاية ثالثة
  • إعادة انتخاب مادورو رئيسا لفنزويلا لولاية ثالثة بنسبة 51%
  • الرئيس تبون يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره الموريتاني