أقال الرئيس الكيني ويليام روتو الخميس جميع وزراء حكومته والنائب العام، وذلك بعد أسبوعين من سقوط عشرات القتلى في احتجاجات ضد ارتفاع الضرائب والفساد وغلاء المعيشة.

جاء ذلك خلال كلمة وجهها الرئيس روتو ظهر اليوم إلى الشعب الكيني من دار الرئاسة في نيروبي.

وقد غطت كلمة الرئيس الكيني أربعة محاور:

1 الإصغاء للشعب

قال روتو إن المكتب الوحيد الذي لن يتأثر بهذه التغييرات هو مكتب ريغاتي غاتشاجوا نائب الرئيس ووزيرة رئيس مجلس الوزراء موساليا مودافادي.

وأوضح أنه قرر حل حكومته "بعد التفكير، والاستماع باهتمام إلى ما قاله شعب كينيا وبعد تقييم شامل لأداء الحكومة وإنجازاتها وتحدياتها".

وجاء في الكلمة "بعدما استمعت إلى ما قاله الشعب الكيني وبعد تقييم شامل لأداء حكومتي وإنجازاتها وتحدياتها، قررت اليوم إقالة كل الأعضاء بمفعول فوري".

2 مشاورات مكثفة

وأضاف روتو أنه في غضون ذلك، سينخرط على الفور في مشاورات مكثفة عبر مختلف القطاعات والتشكيلات السياسية، بهدف إنشاء "حكومة واسعة النطاق" و"حكومة رشيقة وغير مكلفة وفعالة وذات كفاءة عالية.

وكان الرئيس الكيني سحب في 26 يونيو/حزيران الماضي مشروع موازنة أثار جدلا وكان يتضمن زيادة ضرائب غداة يوم من أعمال العنف تخللها هجوم المتظاهرين على البرلمان.

وأثناء الاحتجاجات، لقي 39 شخصا حتفهم في اشتباكات مع الشرطة واقتحم بعض المتظاهرين البرلمان لفترة وجيزة.

3 خلق فرص العمل

ووعد الرئيس الكيني في كلمته اليوم بتجميع فريق جديد من شأنه أن يساعده في تنفيذ "برامج جذرية للتعامل مع عبء الديون، وزيادة الموارد المحلية، وتوسيع فرص العمل.

4 القضاء على الفساد

كما تعهد الرئيس الكيني "بالقضاء على الهدر والإزدواجية غير الضرورية للعديد من الوكالات الحكومية وقتل تنين الفساد".

وربطت تقارير أجنبية بين الاحتجاجات بما سمته البذخ الذي يعيشه الرئيس وحلفاؤه في الوقت الذي يعاني فيه غالبية الكينيين من صعوبات اقتصادية.

ووفق هذه التقارير فإنه بالتزامن مع ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل كبير وتدهور الأوضاع الاقتصادية، ومع ذلك ظل المسؤولون القريبون من أروقة السلطة يعيشون أنماط حياة مترفة بشكل علني، فقد كانوا يتبرعون خلال عطلات نهاية الأسبوع علنًا بملايين الشلنات الكينية للعديد من الكنائس، مما يثير تساؤلات حول مصادر دخلهم.

ومن بين المسؤولين المعنيين بهذا البذخ وزير النقل كيبتشومبا موركومين، وزعيم الأغلبية بالجمعية الوطنية كيماني إيتشونغوا، ونظيره بمجلس الشيوخ آرون تشيريوت، والمشرعان أوسكار سودي ونديندي نيورو.

وتم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر سودي، أحد أقرب حلفاء روتو، وهو يتبرع بمبلغ 20 مليون شلن (153.846 دولارًا) في حملة لجمع التبرعات بالكنيسة.

تبريرات وإجراءت

وبالنظر إلى أن متوسط ​​الراتب الشهري للمشرع هو 739 ألفا و600 شلن (5689 دولارا) فقد واجه روتو ضغوطًا شديدة لشرح الوضع خلال مقابلة صحفية.

ووسط ردود الفعل الشعبية العنيفة، اضطر بعض المسؤولين المتفاخرين بالثروة إلى "شرح" و"توضيح" من أين يحصلون على مبالغ كبيرة من المال.

وفي الأسبوع الماضي، اقترح روتو خفض الإنفاق الحكومي مع الاقتراض بنفس القدر تقريبا بهدف سد العجز في ميزانية الحكومة البالغ حوالي 2.7 مليار دولار، والذي نجم عن الغاء الزيادات الضريبية.

واعترف الرئيس للصحفيين بأن هناك شيئا خاطئا بشكل أساسي، و"سوف ترون شيئا مختلفا من الآن فصاعدا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الرئیس الکینی

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص .. النائب العام يؤكد التزام المملكة بحماية الحقوق وتشريع الأنظمة والعقوبات لمكافحة هذه الجرائم

المناطق_الرياض

أكد معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، أن المملكة العربية السعودية تولي أهمية قصوى لحماية الحقوق وتعزيز الضمانات النظامية وشرّعت الأنظمة التي تهدف للحد من هذه الجرائم ومن أبرزها مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص.

وأوضح المعجب في كلمته بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص أن النيابة العامة تقوم باتخاذ عدة خطوات هامة في هذا الإطار، منها: تخصيص نيابة مستقلة للتحقيق والادعاء في جرائم الاتجار بالأشخاص، والتأكد من توفير الحماية للضحايا، وفرض العقوبات على من أسهم أو شارك أو شرع في هذه الجرائم، والتعاون المحلي والدولي لمكافحة هذه الجرائم العابرة للحدود.

أخبار قد تهمك وزير الصحة : ما حققه برنامج تحول القطاع الصحي من منجزات امتداداً لمستهدفات رؤية 2030 في الارتقاء بصحة الإنسان والوصول إلى مجتمع حيوي 31 يوليو 2024 - 12:02 صباحًا الجلسة الأسبوعية لأمير جازان تستعرض “دور النادي الأدبي في تعزيز الحراك الثقافي بالمنطقة” 31 يوليو 2024 - 12:00 صباحًا

ونوه معاليه بأن تلك الجهود تأتي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين -حفظهما الله-، اللذين أكدا على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية ورفع كفاءة الإجراءات لحماية الضحايا، وقد أسهمت هذه التدابير في تعزيز الوعي المجتمعي بخطورة جرائم الاتجار بالأشخاص والحد من انتشارها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 31 يوليو 2024 - 12:15 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 يوليو 2024 - 11:33 مساءًالسكر يُسرع شيخوخة الخلايا عند النساء أبرز المواد30 يوليو 2024 - 11:31 مساءًدراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع أبرز المواد30 يوليو 2024 - 11:11 مساءًولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء أبرز المواد30 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمنتخب فنون القتال المختلطة يواصل الإعداد لبطولة العالم في أبوظبي أبرز المواد30 يوليو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” : التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية البنغلاديشية برحلات منتظمة بين المملكة وبنغلاديش من 1 أغسطس30 يوليو 2024 - 11:33 مساءًالسكر يُسرع شيخوخة الخلايا عند النساء30 يوليو 2024 - 11:31 مساءًدراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع30 يوليو 2024 - 11:11 مساءًولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء30 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمنتخب فنون القتال المختلطة يواصل الإعداد لبطولة العالم في أبوظبي30 يوليو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” : التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية البنغلاديشية برحلات منتظمة بين المملكة وبنغلاديش من 1 أغسطس وزير الصحة : ما حققه برنامج تحول القطاع الصحي من منجزات امتداداً لمستهدفات رؤية 2030 في الارتقاء بصحة الإنسان والوصول إلى مجتمع حيوي وزير الصحة : ما حققه برنامج تحول القطاع الصحي من منجزات امتداداً لمستهدفات رؤية 2030 في الارتقاء بصحة الإنسان والوصول إلى مجتمع حيوي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يزور تركيا منتصف أغسطس ويلقي خطابا أمام البرلمان
  • ميقاتي عرض لآخر التطورات مع زواره في السراي
  • دعوة عباس لإلقاء كلمة في البرلمان التركي
  • في اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص .. النائب العام يؤكد التزام المملكة بحماية الحقوق وتشريع الأنظمة والعقوبات لمكافحة هذه الجرائم
  • تفاصيل لقاء السوداني وبزشكيان في طهران
  • أحمد الطاهري يشكر رئيس الوزراء على الشفافية خلال لقائه مع الإعلاميين
  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية… بحضور وفد الجمهورية العربية السورية الذي يترأسه رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس، وعشرات الوفود الأخرى من رؤساء دول ورؤساء وزراء وبرلمانات ومنظمات دولية
  • باحث إسرائيلي يتحدث عن سبب تلويح أردوغان بالتدخل العسكري.. ينبغي ألا نستخف به
  • شواطئ الإسكندرية كاملة العدد.. ورحلات اليوم الواحد كلمة السر
  • مدبولي: ملتزمون بالعمل المتواصل على خفض معدل وأعباء الدين للناتج المحلي