ندد دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي اليوم الخميس بوعد حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلال قمة له بمنح العضوية لأوكرانيا، وقال إن روسيا ينبغي أن تعمل ما في وسعها لضمان أن ينتهي طريق أوكرانيا إلى الناتو، في حين يختتم الحلف قمة لهم اليوم في واشنطن ركزت على تقديم الدعم لأوكرانيا.

وفي منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي كتب ميدفيديف أن "الاستنتاج واضح.

يجب علينا أن نفعل كل شيء حتى ينتهي مسار أوكرانيا الذي لا رجعة فيه إلى الناتو إما بإما بزوال أوكرانيا أو باختفاء الحلف، والأفضل باختفائهما معا".

وأعاد ميدفيديف، الذي كان يُنظر إليه خلال ولايته الرئاسية بين عامي 2008 و2012 على أنه يميل إلى الحداثة ومؤيد للغرب، تقديم نفسه على أنه من أنصار النهج الصارم منذ بداية الحرب في أوكرانيا التي تطلق عليها موسكو "العملية العسكرية الخاصة".

ويعود اتخاذ أي قرار بشأن استخدام الأسلحة النووية الروسية إلى الرئيس فلاديمير بوتين؛ لكن دبلوماسيين يقولون إن آراء ميدفيديف الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي تعطي مؤشرا على طبيعة التفكير بين قيادات الكرملين الذي يصور الحرب على أنها صراع وجودي مع الغرب.

نشر صواريخ في ألمانيا

وقالت الولايات المتحدة أمس الأربعاء إنها ستبدأ في نشر صواريخ ذات مدى أطول في ألمانيا خلال عام 2026، لتكون أقوى أسلحة تنشرها الولايات المتحدة في القارة الأوروبية منذ الحرب الباردة.

ويختتم زعماء حلف شمال الأطلسي بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعهم اليوم الخميس بتركيز واضح على دعم أوكرانيا ومواجهة ما يصفه الحلفاء بالتهديد المتزايد الذي تشكله روسيا على أوروبا.

وقرر الحلف تعزيز مساعدته لأوكرانيا بإرسال مقاتلات وبطاريات مضادة للطائرات.

وجاء في بيان للحلف أيضا أن الحلفاء يعتزمون تزويد أوكرانيا بتمويل لا يقل عن 40 مليار يورو (43.28 مليار دولار) في صورة مساعدات عسكرية خلال العام المقبل، لكنه لم يصل إلى حد الالتزام بأن يكون الدعم لعدة سنوات وهو ما كان يسعى إليه ستولتنبرغ.

دعم أوكرانيا بقمة الناتو

وتعهد أعضاء الحلف أيضا بمواصلة دعم أوكرانيا "في طريقها الذي لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي الكامل، بما في ذلك عضوية الحلف".

وقال بايدن، الذي سيستضيف فعالية بشأن دعم أوكرانيا، إن الحلف "أقوى من أي وقت مضى" وإن أوكرانيا قادرة على إيقاف الزعيم الروسي بوتين "بدعمنا الجماعي الكامل".

وسيعقد زيلينسكي مؤتمرا صحفيا أيضا مع الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس، بعد أن اجتمع مع رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب وأعضاء من اللجان المعنية بالدفاع والإنفاق والدبلوماسية والأمن القومي.

وردا على ذلك، قال الكرملين إن الناتو أصبح "منخرطا بشكل كامل" في الصراع في أوكرانيا، مضيفا أنه يدرس "تدابير" لاحتواء هذا "التهديد الخطر".

ترامب: الناتو يستغلنا بشكل سيء

وبينما يسعى بايدن إلى حشد الحلفاء والناخبين الديمقراطيين، التقى العديد من المسؤولين الأوروبيين رفيعي المستوى مع أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب للسياسة الخارجية خلال القمة.

وقال ترامب لراديو فوكس نيوز أمس الأربعاء إنه لن يجعل الولايات المتحدة تنسحب من الحلف، لكنه أكد مجددا على رغبته في أن يدفع أعضاء الحلف المزيد من الأموال.

وأردف قائلا "أريدهم فقط أن يدفعوا فواتيرهم. نحن نحمي أوروبا، إنهم يستغلوننا بشكل سيء جدا".

ومارس ترامب ضغوطا على الجمهوريين في الكونغرس لوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا قبل أن يتراجع عن ذلك في وقت سابق من العام.

قلق تركي من صراع بين الناتو وروسيا

ومن جهته، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن احتمال نشوب "صراع مباشر بين حلف شمال الأطلسي وروسيا مقلق".

وقال أردوغان الموجود في واشنطن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي إن "احتمال نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا أمر مقلق بلا شك". وأضاف "يجب تجنّب أي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى هذه العاقبة".

واعتبر إردوغان العام الماضي أن أوكرانيا "تستحق" الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مؤكدا الخميس أهمية الحلف كمنظمة دولية.

وقال إن بلاده "لا تعتقد أن منظمة شنغهاي للتعاون تمثل بديلا عن حلف شمال الأطلسي، كما لا نعتبر بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) بديلا عن أي هيكل آخر".

وأعلن الرئيس التركي في العام 2022 نيته الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تجمع عدة دول ذات علاقات متوترة مع الغرب، بينها روسيا والصين وإيران.

وتحاول أنقرة البقاء على مسافة متساوية من موسكو وكييف منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

التطورات الميدانية

ميدانيا

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حلف شمال الأطلسی دعم أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية أستراليا: الاتفاق الدفاعي بين كوريا الشمالية وروسيا يزعزع الاستقرار

قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وانج، اليوم الثلاثاء، إن الاتفاق الدفاعي الأخير بين كوريا الشمالية وروسيا سيتسبب في زعزعة الاستقرار.

أولمبياد 2024 .. لاعبة إستراليا تقتنص فوزًا صعبًا في السباحة الحرة أستراليا تفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية

وأضافت وزيرة الخارجية الأسترالية - عقب زيارتها لقرية "بانمونجوم" الحدودية في كوريا الجنوبية - أن هذا الأمر محفوف بالمخاطر بالنسبة للعالم، مشيرة إلى أن روسيا تتصرف بطرق لا تؤدي إلى تحقيق السلام ولكنها تؤدي إلى التصعيد.

كما أدانت - عبر صفحتها الرسمية - التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية واعتبرتها تهديدا للأمن الإقليمي. 

وقد التقت وزيرة الخارجية الأسترالية - في وقت سابق اليوم - وزير الخارجية الكوري الجنوبي تشو تاي يول، في سول، واتفق الجانبان على العمل مع المجتمع الدولي للتعاطي مع الشراكة العسكرية بين كوريا الشمالية وروسيا.

كما اتفقا أيضا على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الأمن الاقتصادي وتغير المناخ ومجالات أخرى، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

يشار إلى أنه في شهر يونيو الماضي، وقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتفاقا ينص على المساعدة العسكرية المتبادلة في حالة تعرض أي من البلدين لهجوم.. وقد اتهمت الولايات المتحدة وشركاؤها كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالأسلحة التي تحتاجها في العملية العسكرية بأوكرانيا مقابل المساعدات العسكرية والاقتصادية.

وتصاعدت التوترات في شبه الجزيرة الكورية خلال الأشهر الأخيرة، حيث قامت كوريا الشمالية بإطلاق بالونات تحمل نفايات باتجاه جارتها الجنوبية مع مواصلة إجراء اختبارات للأسلحة.. وردت كوريا الجنوبية باستئناف البث الدعائي المناهض لبيونج يانج والتدريبات بالذخيرة الحية في المناطق الحدودية.

مقالات مشابهة

  • "الناتو" يسلم أوكرانيا أول دفعة مقاتلات إف-16
  • أوكرانيا تتسلم أول دفعة من مقاتلات «إف - 16»
  • أمهل الحكومة ’’48’’ ساعة .. حلف قبائل حضرموت يتوعد بالسيطرة على مخزون النفط في المسيلة وميناء الضبة (تفاصيل)
  • حلف قبائل حضرموت يهدد بمنع تصدير النفط والسيطرة على المحافظة
  • تدابير سير بمناسبة الاحتفال بتطويب البطريرك الدويهي
  • وزيرة خارجية أستراليا: الاتفاق الدفاعي بين كوريا الشمالية وروسيا يزعزع الاستقرار
  • سبب عدم انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي حاليًا
  • إسرائيل تتأهب لعملية قوية.. وحزب الله يجهز صواريخه للرد
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • بعد تهديدات إردوغان.. دعوات لـالإدانة وطرد تركيا من الناتو