شهدت الأيام الأخيرة حالة من الحزن الشديد بعد خبر وفاة أحمد رفعت لاعب فيوتشر ومنتخب مصر، وبدأت الجماهير المصرية تطالب بحق اللاعب بعدما ظهر في آخر حوار تليفزيوني أجراه اللاعب وأوضح أنه كان يُعاني من أزمة نفسية شديدة، أدت إلى وفاته.

ولكنه لم يتعظ أحد من تلك الأزمة الشديدة التي طرقت أبواب الكرة المصرية في الأيام الأخيرة، ولم نشاهد على سبيل المثال، تعاقد أحد الأندية المصرية مع أخصائي نفسي وضمه للجهاز المعاون للمدير الفني.

بالرغم من التقدم الكبير التي تشهده الفرق المصرية في السنة الأخيرة وتمكنها من السيطرة على إفريقيا بالكامل، إلا أن هذا ليس كافيًا لحماية لاعبيها وتحقيق النصر في كل البطولات.

شهدنا تقدم ملحوظ في الخطط والتكتيك وتعدد المنافسات والمنافسين على المستويين المحلي والإفريقي، ولكن لم يعد تحضيرات الفرق مجرد معسكرات كلاسيكية، فالمجهود البدني وحده لم يعد كافيًا لإحداث التفوق.

فهناك بعض اللاعبين ينهارون بعد التعرض للهجوم من بعض الجماهير عليهم، ومع تفتح الجماهير والدخول في حقبة السوشيال ميديا، أصبح الأمر أكثر خطورة، كما أنه أصبح من الضروري الاستعانة بالطب النفسي لمعالجة مثل تلك المخاطر.

ومن ضمن هؤلاء اللاعبين هو النجم الدولي محمود علاء مدافع نادي الزمالك، والذي تعرض لحملة انتقادات واسعة في عام 2020 بعدما أخطأ أمام مرمى الزمالك ومكن فريق الأهلي من تسجيل هدف الفوز في نهائي دوري أبطال افريقيا، رغم أنه كان أحد أفضل لاعبي الزمالك آنذاك إلا أن الجماهير جعلت منه لاعب شاب تائه لايعرف إلى أين يذهب بعدما تحطم حلمه.

كما هو الحال بالنسبة لرمضان صبحي وإمام عاشور وكهربا، وغيرهم الكثير، ليس من بينهم أحمد رفعت، هو الان بين يدي الله، ولكننا لا نرغب تكرار مثل تلك الأزمة من جديد، ولكن في حالة عدم الإستعانة بالطب النفسي في مجال كرة القدم، سيصبحون جميعا في الطريق إليه، ونحن لا نتمنى لهم مثل تلك الأزمات.

الإعداد النفسي هو الوسيلة الأفضل لتحقيق العالمية

لا يحتاج اللاعب إلى إعداد نفسي فقط عندما تهاجمه الجماهير، اللاعبون جميعا يحتاجون إلى إعداد نفسي قوي قبل بداية كل موسم، وذلك من أجل تحقيق ما يريده المدير الفني وهو بكامل قدرته النفسية والإجتماعية والبدنية وهو في كامل تركيزه، وعلى ثبات كامل بالمستوى بنفس التوقيت.

فاللاعب يحتاج إلى الشجاعة والمثابرة لاستحداث الوسيلة التي تعينه على الصمود ومجاراة الصراع القوي والمستمر تطلعًا لتحقيق الهدف، وهنا يظهر الإعداد النفسي كعامل مهم، وهو أسلوب من أساليب عملية التخطيط والاستعداد للمنافسات، جنبا إلى جنب مع الإعداد البدني، بل وفي أحيان كثيرة يصبح أكثر أهمية وفاعلية في إحداث التفوق المنشود عن الجانب البدني.

وذلك لكونه يرتبط مباشرة بالصفات النفسية للاعب ويؤدي دورًا مهمًا في تطورها بما يساعده على التكيف مع مختلف الظروف والتغييرات التي تحدث أثناء المباريات.

أهمية علم النفس، تتمحور في إعداد اللاعب نفسيا وتطوير شخصيته وأدائه ونظامه الحياتي وثقافته، وكيف يوزع برنامجه، فاللاعب إن لم يستطع أن ينظم حياته سينتهي به الأمر هو معتزلًا لكرة القدم في سن الـ 35 على أقصى تقدير، ولن تتطور الرياضة المصرية إذا لم يدخل فيها الجانب العلمي مثل علم النفس وعلم التغذية، فهذه جوانب مهمة جدًا للنهوض بالرياضة المصرية.

ويجب أن تكون البداية بتحديد مهام الأداريين بالفريق، وهي عدم تدخلهم في توجيه اللاعبين نهائيا أثناء المباراة، وهو ما يجعل اللاعب في حالة تشتيت مستمرة طوال المباراة، ومن المفترض أن يتوقف هذا الأمر عند المدير الفني للفريق فقط.

كما هو الحال قبل المباراة، وهو أنه لا يجب التحدث إلى اللاعبين ليلة المباراة نهائيا إلا من شخصين هم المسؤولين عن ذلك الأمر، وهو المُعد النفسي، والمدير الفني لتوضيح التعليمات المقرر تنفيذها في المباراة، وذلك حسب ما وصفه خافي جارسيا الُمعد الذهني السابق بريال مدريد في تصريحات سابقة.

لا يوجد في مصر سوى النادي الأهلي الذي يضم في جهازه الفني طبيب نفسي وهو الدكتور محمد أبو الوفا، وسبق للأهلي أن تعاقد مع طبيب نفسي بالصدفة أثناء ولاية مانويل جوزيه الثانية، وذلك حسب وصف الدكتور محمد أبو الوفا الطبيب النفسي بالنادي الأهلي آنذاك.

الإعداد النفسي أصبح علم غائب عن أنديتنا، وتدمير اللاعبين نفسيًا أصبحت عادة في عصر السوشيال ميديا، لا يمكن التغلب عليها، إلا بالعلم والمعرفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعداد النفسی

إقرأ أيضاً:

أين ذهبت أموال رأس الحكمة؟ رئيس الوزراء يُوضح

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن المصارف التي ذهبت فيها أموال رأس الحكمة.

وقال "مدبولي" خلال كلمته خلال لقائه الإعلاميين والذي أذاعته فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الثلاثاء، "أموال رأس الحكمة ذهبت إلى زيادة الاحتياطي وتقليل الدين وحل مشكلة الأصول الأجنبية التي كانت مكشوفة بره والإفراج عن البضائع التي كانت خانقة الدولة المصرية".

وطالب من الإعلاميين بضرورة تدخل الإعلام من أجل معرفة المواطن بحقوقه والتزاماته، ومن يكتب التاريخ أن يكتبه بإنصاف وبطريقة حقيقية لمعرفة التقييم الحقيقي لأسباب اتخاذ الحكومة لقراراتها وما الذي حدث في الدولة المصرية، متابعًا "لأنه مهم علشان لا تقيم بطريقة خاطئة وحتى يكتب التاريخ بطريقة محايدة".

واستطرد "لا بد أن يكتب التاريخ وفق لظروفه لمعرفة ايه اللي خلى الدولة تتوجه هذا التوجه وتضع هذا الموضوع في هذا السياق وهذا دور للأعمال الدرامية حتى يكون المواطن عارف لماذا اتخذ هذا القرار".

مقالات مشابهة

  • فقره فنيه وتكتكيه على هامش مران الزمالك
  • عريبي يجتمع بلاعبي طنطا قبل إنطلاق فترة الاعداد
  • عمر عصر يكتب التاريخ ويعبر إلى ربع نهائي منافسات تنس الطاولة بالأولمبياد
  • د.حماد عبدالله يكتب: التراث المصرى الحديث
  • أين ذهبت أموال رأس الحكمة؟ رئيس الوزراء يُوضح
  • لجنة البادل تُعرّف لاعبي المنتخبات الوطنية بالدليل الفني للعبة
  • أول قرار من الجهاز الفني للزمالك بعد الهزيمة أمام المقاولون العرب
  • عاجل.. اعتراف مثير من جوميز بعد الهزيمة أمام المقاولون العرب
  • أول تعليق من جوميز بعد هزيمة الزمالك أمام المقاولون العرب
  • والد محمد السيد: الإعداد النفسي الجيد سر تحقيق الميدالية الأولمبية