قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، الخميس، إن الإبادة الجماعية التي تُرتكب بحق الفلسطينيين في غزة اليوم ما كانت لتحدث لو أن البشرية أخذت العبرة مما حدث في سربرنيتسا بالبوسنة والهرسك قبل 29 عاما.

جاء ذلك في منشور عبر منصة “إكس”، بمناسبة الذكرى السنوية 29 للإبادة الجماعية التي ارتكبتها القوات الصربية في مدينة سربرنيتسا إبان حرب البوسنة بالعام 1995 وراح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني بينهم أطفال ومسنون.

واستهل ألطون منشوره بمقولة للرئيس البوسني الراحل علي عزت بيغوفيتش: “الإبادة التي تُنسى سوف تتكرر”.

وأكد أن الإبادة في سربرنيتسا ما زالت إحدى أكثر صفحات التاريخ الحديث إيلاما، وأكبر مأساة إنسانية في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وشدد على أنه ينبغي على البشرية جمعاء استخلاص العبر من المآسي الإنسانية، خاصة في هذه الأيام مع استمرار الإبادة الجماعية في غزة.

وتشن إسرائيل منذ نحو 10 شهور حربا وحشية بدعم أمريكي على غزة، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال إبادة جماعية وبتحسين ظروف الوضع الإنساني الكارثي.

ولفت ألطون إلى أن الإبادة الجماعية في سربرنيتسا حدثت أمام أعين الإنسانية جمعاء، في منطقة كانت الأمم المتحدة أعلنتها “منطقة آمنة”.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

الخارجية التركية: نتنياهو مجرم حرب ونهايته ستكون مثل هتلر

قالت وزارة الخارجية التركية ، اليوم الاثنين، إن نهاية رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرتكب الإبادة في قطاع غزة ستكون كنهاية الزعيم النازي أدولف هتلر الذي ارتكب هو الآخر إبادة. وفي منشور عبر منصة إكس، قالت الوزارة: “كيفما كانت نهاية مرتكب الإبادة الجماعية هتلر، ستكون نهاية مرتكب الإبادة الجماعية نتنياهو”. وأكدت الخارجية أن الإنسانية ستقف إلى جانب الفلسطينيين، وقالت مخاطبة من يستهدفون الشعب الفلسطيني: “لن تستطيعوا إبادتهم”. وأضافت أنه “كما حوسب النازيون مرتكبو الجرائم الجماعية كذلك سيُحاسَب الذين يسعون لإبادة الفلسطينيين”. وجاءت تصريحات وزارة الخارجية ردا على ما ذكره وزير خارجية كيان احتلال إسرائيل كاتس، والذى توعد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في تدوينة على منصة “إكس” مساء أمس الأحد: “أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل.. فقط دعه يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى الأمر”.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 165 منذ بدء العدوان على غزة
  • في يومها الـ298.. أبرز تطورات الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة / شاهد
  • تركيا تحذر نتنياهو من مصير هتلر
  • من سنجار إلى الشتات.. رحلة الإيزيديين للبحث عن الأمان بعد الإبادة الجماعية
  • حرب كلامية بين تركيا وإسرائيل.. ما علاقة صدام حسين؟
  • بعد التهديد بـ"صدام حسين".. تركيا تحذر نتنياهو من مصير هتلر
  • الخارجية التركية: نتنياهو مجرم حرب ونهايته ستكون مثل هتلر
  • من سنجار إلى الشتات.. رحلة البحث عن الأمان بعد الإبادة الجماعية
  • الخارجية التركية: نهاية نتنياهو ستكون على غرار هتلر
  • سجال حاد بين تركيا والاحتلال بعد تلويح أردوغان بالتدخل.. تذكير بمصيري هتلر وصدام