أطلق مركز الإحصاء في أبوظبي، الدورة السادسة من مشروع «مؤشر النضج الإحصائي» لإمارة أبوظبي لعام 2024 الذي يقيس جاهزية الجهات الحكومية لإعداد الإحصاءات الرسمية وإصدارها بصورة تتفق مع الأساليب والمعايير والمنهجيات المعتمدة من المركز.

ويُعد المؤشر، أداة مهمة لضمان جودة البيانات ودقة الإحصاءات الرسمية التي تنتجها الجهات الحكومية، ضمن منظومة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي.

وخلال فعالية الإطلاق، كرّم المركز عدداً من الجهات الحكومية تثميناً لجهودها وتعاونها خلال الدورة الخامسة من المشروع عام 2023، ضمن فئتي «النضج» و«التقدم الملحوظ».

وضمت فئة «النضج» عشر جهات حكومية، هي: هيئة البيئة، والإدارة العامة للجمارك، ودائرة التعليم والمعرفة، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ودائرة الثقافة والسياحة، وشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، وصندوق أبوظبي للتقاعد، ودائرة البلديات والنقل.

وفي فئة «التقدم الملحوظ»، كرّم المركز ممثلي دائرة تنمية المجتمع، وهيئة أبوظبي للإسكان، ومؤسسة التنمية الأسرية، وهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، لجهود هذه الجهات وتحقيقها تقدماً ملحوظاً في مسيرة النضج الإحصائي التي يشرف عليها المركز.

وقال عبدالله القمزي، المدير العام للمركز بالإنابة: تعكس الدورة السادسة من المؤشر الالتزام الراسخ بتمكين حكومة المستقبل في أبوظبي، بالاستناد إلى بيانات إحصائية دقيقة وموثوقة تعزز فعالية القرارات والسياسات ومن ثم الارتقاء بجودة الحياة في الإمارة. والمؤشر يوفر فرصة للجهات الحكومية المشاركة في تقييم أدائها في إنتاج مؤشراتها الإحصائية، ضمن المنظومة اللامركزية لإدارة العمل الإحصائي في الإمارة.

وأضاف أن التعاون البنّاء مع الجهات والشركات الحكومية المحلية والاتحادية، ضروري لتطوير المنهجيات وآليات العمل الإحصائي في الإمارة، حيث كان لهذا التعاون أثر واضح في كثير من المشاريع الاستراتيجية، ومنها تعداد أبوظبي 2023، وهو أول تعداد قائم بالكامل على السجلات الإدارية يتميز بتوفيره الجهد والوقت، ما يسمحُ بتنفيذه مستقبلا خلال أوقات أقصر من المدة التقليدية التي تراوح بين خمس سنوات وعشر.

وخلال فعالية الإطلاق، عقد المركز ورشة بحضور عدد من ممثلي الجهات المشاركة في المشروع، عرضت خلالها معايير ومنهجية التقييم المعتمدة لإنتاج الجهات للمؤشرات الإحصائية، والجدول الزمني الذي يوضح مراحل تنفيذ الدورة السادسة.

ويقيس المؤشر مستويات نضج الجهات الحكومية، اعتماداً على محورين رئيسين، هما: قياس مدى امتثال الجهات الحكومية للتشريعات والقوانين الأساسية المنظمة لإدارة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي، وقياس التزام الجهات بمعايير جودة البيانات والعمليات والمخرجات المعتمدة، وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية.

تساعد نتائج المؤشر الجهات الحكومية على تحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير، بما يضمن أعلى مستويات الجودة والدقة للإحصاءات الرسمية في أبوظبي. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإحصاء العمل الإحصائی فی الجهات الحکومیة الدورة السادسة

إقرأ أيضاً:

مدير عام العربية للتنمية الزراعية يشارك في الدورة السادسة لفعاليات المدرسة الصيفية بمحافظة مرسى مطروح

أكد البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية أن المنظمة تسعى إلى الاهتمام بالأنشطة التنموية وكيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية ومكافحة التصحر، لافتاً الى ان المنظمة العربية للتنمية الزراعية، تهدف إلى المساهمة في إيجاد وتنمية الروابط بين الدول العربية وتنسيق التعاون فيما بينها في شتى المجالات والنشاطات الزراعية، خاصة في مجال تنمية الموارد الطبيعية والبشرية في قطاع الزراعة والتنمية الريفية، وتحسين وسائل وطرق استثمارها على أسس علمية، فضلا عن رفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية النباتية والحيوانية، وبلوغ التكامل الزراعي المنشود بين الدول العربية تحقيقاً للأمن الغذائي العربي، فضلا عن الإشراف على تنفيذ برامج من شأنها مواجهة أزمات الغذاء وتعزيز الأمن الغذائي. 


جاء ذلك لدى مشاركة معاليه في احتفالات محافظة مرسى مطروح بالدورة السادسة لفعاليات المدرسة الصيفية لطلاب الجامعات حول مصادر المياه غير التقليدية التي افتتحها الوزير  اللواء اركان حرب خالد شعيب محافظ مرسى مطروح والتي تقام تحت رعاية معالي السيد الاستاذ علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبحضور سعادة الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصطلاح الاراضي والمهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظ مرسى مطروح وسعادة المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح. 


وعلى هامش الاحتفال اتفق جميع الاطراف على بحث الموضوعات التي يمكن تنفيذها في محافظة مرسى مطروح بشراكة ثلاثية بين كل من المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ممثلة في مركز بحوث الصحراء ومحافظة مرسى مطروح، منها السياحة الريفية لما تتمتع به المحافظة من ميز نسبية خاصة في منطقة واحة سيوة، وكذلك تنفيذ احد المشاريع التي جاءت في الاستراتيجية العربية للإدارة المستدامة للموارد الرعوية 2020-2040 والتي اعدتها المنظمة للتنمية الزراعية وتبنتها الدول العربية، هذا بالاضافة الى بناء القدرات في كل ما في شأنه تحسين سبل كسب العيش في محافظة مرسى مطروح، وضرورة الاهتمام بالكوادر الوسيطة وكيفية تبادل الخبرات ونقل التقانات، واتفقت الاطراف على وضع خطة عمل للمرحلة القادمة، تتضمن مجالات التعاون المرتقبة بينهم والأنشطة الداعمة للمجتمعات المحلية وتبادل الخبرات والمعلومات والعمل على المبادرات والبرامج ذات الصلة بالأمن الغذائى والتنمية الزراعية المستدامة، إضافة إلى العمل فى المشروعات الانمائية المشتركة لما فيه صالح اهلنا بمرسى مطروح.

مقالات مشابهة

  • مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يستضيف النسخة الأولى من ملتقى جودة المياه في أبوظبي
  • مدير عام العربية للتنمية الزراعية يشارك في الدورة السادسة لفعاليات المدرسة الصيفية بمحافظة مرسى مطروح
  • إيمان كريم تشارك في الدورة السادسة لمعرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي»
  • مدير العربية للتنمية الزراعية يشارك في الدورة السادسة لفعاليات المدرسة الصيفية بمطروح
  • أبوظبي للاستثمار يطلق شركة جديدة في "غيفت سيتي" الهندية لتعزيز استثماراته
  • “وقف تعظيم الوحيين” بالمدينة المنورة ينظم مسابقة “حفظ القرآن الكريم لموظفي وموظفات الجهات الحكومية”
  • مؤشر نيكي يرتفع بفضل تراجع الين ومكاسب وول ستريت
  • بوابة الوظائف الحكومية.. رابط فرص العمل والتخصصات المطلوبة
  • تكريم "فرقة نخل" صاحبة المركز الأول بمهرجان المسرح العُماني
  • كيف تسهم المؤهلات الاحترافية في تعزيز الكفاءة والإنتاجية بالمؤسسات الحكومية؟