أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على التواصل الدائم والمستمر مع المزارعين، فضلا عن التيسير عليهم في عمليات صرف الأسمدة ومستلزمات الإنتاج وتقديم كافة سبل الدعم لهم.

وشدد وزير الزراعة، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، على وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، فضلا عن إتمام عمليات الحصر بكل دقة وتحديث قواعد البيانات، وان يتم صرف الأسمدة وفقا للمقررات لكل محصول.

تطوير الجمعيات الزراعية

ولفت إلى إنه سيكون هناك لجان مستمرة، لمتابعة تنفيذ الأعمال، والتيسير على المزارعين ومتابعة أعمال الحصر والصرف.

ووجه وزير الزراعة العاملين بالإدارات الزراعية، بالمرور الدائم والمستمر على الحقول ورصد أي تعديات على الأراضي الزراعية والتصدي لها، ومواجهتها بكل شدة، وإزالة أي حالة تعدي في المهد قبل تفاقمها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأكد فاروق على تطوير الجمعيات الزراعية وتحسين أوضاعها وتعميق دورها لخدمة الفلاح، وتقديم خدمة تليق به، فضلا عن تكثيف الدور الإرشادي، لتوعية المزارعين، وتقديم الدعم الفني لهم.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية مفاجأة للجمعيات الزراعية بمركزي وادي النطرون بمحافظة البحيرة، والسادات بمحافظة المنوفية، وهي الزيارة الأولى له بعد تكليفه بالوزارة.

زيارة مفاجئة 

وشملت زيارة وزير الزراعة، وفق لبيان اليوم الخميس، لوادي النطرون تفقد الجمعيات في مناطق: وادي النطرون، الحمرا، وكفر داوود، لمتابعة توافر حصص الأسمدة بالجمعيات، حيث التقى العاملين بالجمعيات، كما أطلع على السجلات الخاصة بها، والكميات الواردة إليها، والمنصرفة للمزارعين، ومتابعة آليات الصرف، والتأكد من أن الصرف يتم طبقا للمنظومة الصرف بكارت الحيازة.

وتفقد مخازن الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية، التابعة للبنك الزراعي المصري، للاطمئنان على وصول الكميات المقررة من الأسمدة إليها والصرف للمزارعين، وان الصرف يتم لهم بكارت الحيازة "كارت الفلاح".

الخدمات الزراعية المتكاملة

وتابع مجمع الخدمات الزراعية المتكاملة بكفر داوود بوادي النطرون، والذي تم إنشائه ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية قرى الريف المصري، حيث تم الوقوف على التجهيزات الخاصة به، موجهًا بسرعة استكمال أعمال الاستلام، وتشغيل المبنى لخدمة مزارعي المنطقة، فضلا عن تقديم كافة الخدمات اللازمة للمزارع، من توفير مستلزمات الإنتاج، والإرشاد الزراعي والميكنة والمكافحة.

وتوجه إلى مركز السادات بمحافظة المنوفية، حيث تفقد الجمعية الزراعية بالخطاطبة، والجمعية التعاونية الزراعية في ابونشابة، للوقوف على عمليات الصرف، وتوافر الأسمدة، مع توجيه الشكر إلى مدير جمعية أبونشابة، نظرا لما تلاحظ من دقة ونظام، في عمليات الحصر والمتابعة، والصرف للمزارعين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأراضي الزراعية محافظة البحيرة الزراعة كارت الفلاح مجمع الخدمات تعديات على الاراضي الزراعية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وزیر الزراعة فضلا عن

إقرأ أيضاً:

الإرشاد الزراعي: تقديم تيسيرات للفلاحين للاستفادة من قش الأرز اقتصاديًا

شاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في الندوة التى اقيمت بمحافظة الدقهلية في ختام سلسلة اللقاءات والحوارات المجتمعية للأفراد الفاعلة فى منظومة قش الأرز، بالمحافظات المعنية بالمنظومة.

وذلك في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف حملات التوعية والندوات الإرشادية لحث المزراعين على الاشتراك في منظومة جمع وتدوير قش الارز للاستفادة منها في تصنيع الأعلاف وحماية البيئة من التلوث وصحة المواطنين من الأمراض. 

 شارك الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة في الندوة الإرشادية بديوان عام محافظة الدقهلية برئاسة اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية وحضور القيادات التنفيذية في المحافظة ومسئولي وزارة البيئة والمهندس اسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية.

التكاتف مع المزارعين

ومن جانبه، أكد عزوز على أهمية التكاتف مع المزارعين وتقديم التيسيرات اللازمة لهم للاستفادة من قش الأرز اقتصاديًا، مشيرًا إلى أن وزارة الموارد المائية والري  أصدرت قرارًا بتحديد مساحات الارز ومنع زراعة الأرز في بعض المحافظات  بهدف ترشيد استخدام المياه في الزراعه  .

و أشار الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إلى أن منظومة قش الأرز تمثل نموذج ناجح للتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وهو ما ظهر بوضوح خلال الأعوام السابقة والذي شهد نجاحا لتلك المنظومة، مشددا على ضرورة العمل خلال هذا العام لجعلها أكثر إيجابيا في ظل الدعم المقدم من الوزراء والمحافظين.

"الزراعة" تتفقد برامج المحاصيل الحقلية بمحطة بحوث الجميزة

مراكز تجميع وتدوير قش الأرز 

وأكد عزوز على تعليمات  وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي الاستاذ علاء فاروق بضرورة قيام اللجان المكلفة بإصدار الموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز والاطلاع بالمهام المنوط بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه، مؤكدًا على ضرورة التعاون مع المختصين بفروع جهاز شئون البيئة  والعاملين بالمحافظات لضمان نجاح المنظومة هذا العام.

الزراعة تختتم سلسلة الحوارات المجتمعية للأفراد الفاعلة بمنظومة قش الأرز

وخلال الندوة يتم فتح باب الاسئلة والنقاش مع الساده الحضور حول أهم نقاط العمل وكيفية التعاون بين الجهات خلال فترة السحابة  ودور كل جهه للتصدى لموسم السحابة

والجدير بالذكر أن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة كان قد عقد اجتماعا تنسيقيا بين الوزاراتين للاستفادة من قش الأرز والإجراءات الاستباقية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء وحماية البيئة من التلوث

مقالات مشابهة

  • الإرشاد الزراعي: تقديم تيسيرات للفلاحين للاستفادة من قش الأرز اقتصاديًا
  • بحوث الصحراء يتبنى برنامج للتدريب على الممارسات المثلى لزراعة أراضي التجمعات التنموية بسيناء
  • اجتماع تنسيقي للعاملين بالإرشاد الزراعي في المحافظات للتوسع في أنشطة ترشيد استخدام المياه
  • الزراعة تواصل توعية المزارعين الاستفادة من منظومة جمع وتدوير قش الأرز في محافظتي الغربية والقليوبية
  • وزيرا الزراعة والبيئة يبحثان دعم صغار المزارعين للتكيف مع التغير المناخي
  • أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع.. انفوجراف
  • قافلة زراعية تنموية لوديان جنوب سيناء
  • بداية حل الأزمة.. برلماني يشيد باعتراف وزير الزراعة بنقص الأسمدة
  • وزير الزراعة: وضع أسعار استرشادية للمحاصيل الاسترشادية خلال الـ 10 أيام القادمة
  • وزير الزراعة يزف بشرى سارة لـ المزارعين بشأن الأسمدة