أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت وسائل إعلام ألمانية، إن النظام الجزائري فتح الباب أمام النظام الإيراني لتوسيع نفوذه في المنطقة، مقابل حصوله على دعم نظام خامني في تنفيذ مشروعه الانفصالي الحالم بتقسيم المملكة المغربية .

وأكدت صحيفة "تاغ شبيغل" الألمانية أن العلاقات بين النظام الإيراني وجبهة البوليساريو الانفصالية تنمو يوما بعد يوم وبشكل لافت، مشيرة إلى أن نظام "الكابرانات" الحاكم في الجزائر يرعى ويشجع الدعم الإيراني المستمر لميليشيات غالي، حيث عملت على تحويله من دعم سياسي محدود إلى دعم عسكري ولوجيستي واسع النطاق.

وأضاف المصدر ذاته، أن التحركات الإيرانية بشمال إفريقيا تهدد بتحويل المنطقة إلى بؤرة شيعية مماثلة لتلك الموجودة في جنوب لبنان واليمن والعراق، مؤكدا أن إيران قدمت صواريخ أرض جو للبوليساريو، بالإضافة إلى إشرافها على معسكرات تدريب للمرتزقة الذين يستقدمهم الجيش الجزائري بالتعاون مع حزب الله، للقتال في صفوف ميليشيات ابراهيم غالي.

وفي السياق ذاته، أوردت صحيفة "لاروفي دافريك" عبر حسابها الخاص على منصة "إكس"، أن جبهة البوليساريو الانفصالية، قامت بنشر مقطع فيديو يظهر استخدام عناصرها أسلحة إيرانية لم تسخدمها من قبل، مشيرة إلى أن الأخيرة (البوليساريو) من المرجح أن تكون قد استلمت شحنة إيرانية كاملة من الأسلحة الثقيلة.

وأكد التقرير أن شريط الفيديو سالف الذكر، وثق لاستخدام مليشيات البوليساريو لقذائف الـ"هاون" من طراز HM-16، وهو ما يورط ويؤكد مرة أخرى تورط إيران في دعم الجبهة الانفصالية في مساعيها الرامية إلى استهداف أمن واستقرار المغرب.

يشار إلى أن المملكة المغربية قررت سنة 2018، إغلاق سفارة إيران بالرباط وطرد سفيرها، وذلك على خلفية تورط حزب الله اللبناني في إمداد البوليساريو بالسلاح، وهو ما أكده وزير الخارجية "ناصر بوريطة" الذي قال إن الرباط تتوفر على أدلة تورط إيران في دعم البوليساريو.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

متخصص في الاقتصاد العسكري يكشف سبب تأخر رد الاحتلال على إيران

أكد العميد الدكتور طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، أن تأخر الرد الإسرائيلي على إيران سبب أنّ إسرائيل  ستواجه لأول مرة دولة ذات سيادة، موضحًا: "طوال الوقت تواجه ميليشيات لا قوات جوية أو دفاع جوي لها، فقد دخل اليمن بلا دفاع جوي أو جيوش ذات سيادة، وغزة، ولا توجد جبهة دخلها الاحتلال دون أن يكون لديه أي نوع من أنواع المقاومة".

وأضاف "العكاري"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز"، أنه في حالة حدوث ردود متبادلة بين إسرائيل وإيران، فإن الاحتلال سيخسر قوات، متابعا: "الطيران لن يكون في نزهة، وحتى في وجود الحاضنة الأمريكية، فإنه سيتكبد خسائر".

إعلام إسرائيلي عن مصدر أمريكي: حصلنا على معلومات أن هجوم إسرائيل على إيران سيحدث قريبا بولندا تدعو مواطنيها إلى مغادرة إيران على الفور

وتابع المتخصص في الاقتصاد العسكري: "في حالة حدوث مواجهة بين إيران وإسرائيل، فإننا نتحدث عن مواجهة بين السلاح الأمريكي والدفاعات الروسية، وإيران حصلت على منظومة s400 وs300".

مقالات مشابهة

  • هل اقتربت نهاية النظام الإيراني؟
  • وزير الخارجية الإيراني: سنرد بقوة على أي تهديد
  • متخصص في الاقتصاد العسكري يكشف سبب تأخر رد الاحتلال على إيران
  • متخصص في الاقتصاد العسكري: الدعم الأمريكي اللامحدود سبب صمود الاحتلال خلال الفترة الماضية
  • البرلمان الإيراني: أي تهديد ضد إيران سيواجه برد قاس
  • حصيلة عام من الدعم العسكري والاستخباراتي الأميركي لإسرائيل
  • هل تصبح اليمن ‘‘درة’’ النظام الإيراني القادمة!
  • نفتالي بينيت يدعو لمهاجمة البرنامج النووي الإيراني وإسقاط النظام في طهران
  • صحيفة إسرائيلية: جيش الاحتلال يستعد لشن ضربة "كبيرة" على إيران
  • صحيفة: الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم كبير على إيران