يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدر محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب يوم الخميس، قراراً قضى بإيقاف تراخيص عدد 6 من شركات ومنشئات الصرافة، لمخالفتها الالتزام بتعليمات البنك.

وشمل القرار الجديد، إيقاف تراخيص عدد من شركات ومنشآت الصرافة التالية: شركة العماري ، القاسمي الدولية للصرافة، ومنشأة العمودي للصرافة، ومنشأة عبدالسلام المفلحي، ومنشأة الشواحي للصرافة، ومنشأة الخامري للصرافة.

وأوضح البنك أن هذا الإجراء جاء بناء على المخالفات المثبتة بتقرير النزول الميداني المرفوع من قطاع الرقابة على البنوك ولما تقتضيه المصلحة العامة.

وكان البنك المركزي أصدر، أمس الأربعاء، قرارًا آخراً، قضى بإيقاف تراخيص خمسة من شركات ومنشآت الصرافة.

وكان المركزي اليمني قد ألغى التراخيص المصرفية لمجموعة من البنوك المحلية، التي تخلفت عن قرار نقل مراكزها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، ما يعني وقف “سويفت كود” ويوقف التحويلات المالية عبرها من الخارج.

والبنوك الستة “بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي الإسلامي للتمويل الأصغر، البنك الدولي اليمني” بعد رفضها نقل المراكز الرئيسية من صنعاء إلى عدن.

يأتي ذلك، بعد أيام على تصعيد جماعة الحوثي على لسان زعيمها، التي لوحت باستهداف السعودية في حال لم يتم التراجع عن قرارات البنك المركزي.

وكانت الأمم المتحدة قالت إن التوجيهات المختلفة الصادرة عن البنكين المركزيين في عدن وصنعاء  أدت إلى اضطرابات ملحوظة في القطاعين المالي والمصرفي، وتشير إلى تصعيد كبير في الإجراءات المالية الانتقامية التي تؤثر على حياة الأسر اليمنية واقتصاد البلاد المُنهار بالفعل.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اقتصاد المركزي اليمني اليمن

إقرأ أيضاً:

توقف خدمات “الشبكة الموحدة للأموال” في عدن ومصدر يكشف السبب

شمسان بوست / متابعات:

أكدت مصادر مصرفية، مساء امس الثلاثاء، توقف خدمات ما تسمى “الشبكة الموحدة للأموال”، والتي يقع مقرها في عدن.

ونشرت منصة تحمل اسم “أخبار الصرافة اليمنية”، على قناتها في “التليجرام”، تعميماً موجهاً لوكلاء التحويلات المالية قالت إنه صادر عن إدارة الشبكة الموحدة للأموال في عدن، أبلغت فيه إدارة الشبكة وكلاءها “بتوقف الخدمة مؤقتاً”.

وفقاً للتعميم، فإن سبب التوقف يعود إلى مشكلة تقنية عالمية تواجهها شركة مايكروسوفت، المزود الرئيسي لخوادم الشبكة الموحدة للأموال.

والشبكة الموحدة للأموال هي شركة متخصصة في مجال تقديم خدمات التحويلات المالية والمدفوعات الرقمية، بدأت فكرة تأسيسها أواخر عام 2020، وتم إطلاقها رسمياً مطلع العام الحالي 2024، تحت إشراف البنك المركزي في عدن، وتضم نحو 48 مؤسساً من ملاك شركات الصرافة في عدن والمحافظات المجاورة لها.

وكانت مصادر مصرفية كشفت أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أشرفت، مؤخراً، على وضع أنظمة جديدة للبنك المركزي في عدن، منها “الشبكة الموحدة للأموال”، وفرضها على البنك المركزي في عدن القيام بمطالبة البنوك وشركات الصرافة والتحويلات بالانضمام حصراً إلى ذلك النظام، وهو ما رفضه معظم البنوك التجارية وشركات الصرافة والتحويلات.

وسبق أن حذرت نقابة الصرافين الجنوبيين جميع الصرافين من التعامل مع ما أسمته الشبكة الموحدة، حيث قالت إنها لا تصب في المصلحة العامة للوطن والمواطن، موضحة أن هذه الشبكة غير منتظمة، وإنه لا يوجد لديها أي ضمين لحوالات المواطنين أو للصرافين.

مقالات مشابهة

  • توقف خدمات “الشبكة الموحدة للأموال” في عدن ومصدر يكشف السبب
  • مسؤول حكومي :إجراءات البنك المركزي حققت أهدافها والمليشيات تحاول اصطناع بطولات وهمية
  • الحكومة اليمنية: إجراءات البنك المركزي حققت أهدافها
  • “المركزي الصيني” يضخ 30 مليار دولار سيولة في النظام المصرفي عبر إعادة شراء عكسية
  • سعر الريال السعودي والدولار الأمريكي في تحديث جديد من البنك المركزي بصنعاء
  • الرئيس اليمني يرد على انتقادات تراجعه عن قرارات البنك المركزي
  • توقعات بتعيين شخصية حضرمية لقيادة البنك المركزي اليمني بدلا من المعبقي بعد اصراره على الاستقالة”
  • ماذا بعد خفض التصعيد الاقتصادي بين الحوثيين والحكومة اليمنية؟
  • المركزي الروسي: نبحث إطلاق نظام دفع لمجموعة “بريكس”
  • البنك المركزي بصنعاء يحدد سعر بيع الدولار والريال السعودي مقابل الريال اليمني