انتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ الفلسطينية، جثامين أكثر من 60 شهيدا من حى الشجاعية شرق مدينة غزة، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلى عقب اجتياح برى استمر نحو أسبوعين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، نقلا عن مصادر محلية، اليوم /الخميس/، أن طواقم الإسعاف والإنقاذ انتشلت جثامين أكثر من 60 شهيدا من حى الشجاعية، وما يزال العشرات تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن الاحتلال دمر أكثر من 85% من المبانى السكنية بحى الشجاعية وأصبحت منطقة منكوبة لا تصلح للسكن، كما دمر عيادة طبية كانت تقدم خدماتها لأكثر من 60 ألف مواطن.

وكشف انسحاب قوات الاحتلال من الشجاعية عن دمار هائل حوّل الحى إلى أطلال، حيث دمر الاحتلال مربعات سكنية بالكامل وجرف شوارع واستهدف البنية التحتية فى المنطقة.

وأكد عدد من أهالى الحى أن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب المواطنين أثناء نزوحهم، رغم تحديدها مسارات لخروج المواطنين.


وتواصل قوات الاحتلال توغلها فى حى تل الهوى وعدة أحياء فى مدينة غزة، وتدمّر كل مناحى الحياة فيها، حيث تشير التقديرات الأولية إلى استشهاد 50 مواطنا على الأقل فى حى تل الهوى، وهناك عائلات محاصرة فى مناطق توغل آليات الاحتلال، ولا يمكن لأحد الوصول إليها جراء استهدافات قوات الاحتلال.


ويوم /الاثنين/ الماضي، اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلى الأحياء الغربية لمدينة غزة، بالتزامن مع إصدارها "أوامر إخلاء" إلى دير البلح وسط القطاع لكافة المواطنين فى المدينة.


وفى سياق متصل، استشهد خمسة مواطنين فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون، فى غارة شنها طيران الاحتلال على منزل بمخيم النصيرات وسط القطاع، وجرى نقل الشهداء والمصابين إلى مستشفى العودة ومستشفى شهداء الأقصى.


كما استشهد ثلاثة مواطنين فى غارة إسرائيلية استهدفت شارع الرشيد غرب مخيم النصيرات، واستشهد مواطن فلسطينى وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال على حى تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب القطاع.


وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 38 ألفا و345 شهيدا، بالإضافة إلى 88 ألفا و295 جريحا، فى حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفى الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: قوات الاحتلال أکثر من 60

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتل فلسطينيا بزعم محاولته طعن جنود في الخليل

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على شاب بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن في الخليل ما أدى لاستشهاده، كما أصابت آخر بالرصاص الحي في نابلس، في وقت تواصلت اقتحامات الاحتلال لمدن وبلدات الضفة الغربية واعتقالاته لمواطنيها.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال أطلقت النار على شاب عند مفترق بيت عينون شمال الخليل بالضفة الغربية المحتلة، ولا أنباء حتى الآن عن مصيره.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "قبل قليل حاول مخرب تنفيذ عملية طعن ضد قواتنا العاملة في مفرق بيت عينون (شمال مدينة الخليل) دون وقوع إصابات".

وأضاف أن "قوات من لواء كفير بادرت للاشتباك معه وتمكنت من تحييده".

ولم يحدد الجيش الإسرائيلي مصير الفلسطيني أو هويته، لكن صحيفة معاريف قالت إنه قُتل في مكان الحادث. ونشر مراسل للقناة الـ14 الإسرائيلية صورة تظهر الشاب الفلسطيني مستلقيا دون حراك وسط بركة من الدماء.

من جانب آخر، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة فلسطيني بالرصاص الحي بالرأس والصدر خلال اقتحام الاحتلال مخيم رأس العين بنابلس.

وكان مراسل الجزيرة قد قال إن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة نابلس ونشر آلياته العسكرية في عدد من شوارعها.

كما أصيب شاب آخر برصاص حي في الصدر واليد قرب بوابة حبلة جنوبي قلقيلية.

وأشار شهود عيان إلى أن قوة من الجيش الإسرائيلي أطلقت النار على شاب عند الجدار الفاصل، وأضافوا أن الشاب أصيب بالرصاص وتم نقله للمستشفى.

وفي وقت سابق مساء اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة نحالين غرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

إصابتان في القدس

وأصيب مواطن مقدسي بجروح طفيفة خلال محاولة تصديه لأعمال تجريف لأرض تعود لعائلة عليان في قرية بيت صفافا جنوب القدس المحتلة.

وأفادت مصادر من العائلة بأن قوات الاحتلال اقتحمت الأرض ظهر الثلاثاء وشرعت بتدمير وهدم سلسلة حجرية وتجريف الأرض وقلع الأشجار لتنفيذ مخطط مستوطنة "جفعات هموتس" المقامة على أراضي القرية. وتنفذ بلدية القدس أعمال تجريف بهدف التوسع الاستيطاني، رغم حصول العائلة على قرارات تمنع أي أعمال على أراضيها.

كما أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في مخيم شعفاط بالقدس. وأفاد شهود عيان بأن قوات من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم، وأطلقوا الرصاص وقنابل الصوت والغاز تجاه السكان والمحال التجارية والمنازل، ما أدى لإصابة الشاب. وانسحبت قوات الاحتلال عقب اعتقالها شابا آخر.

⬅️شاهد .. إنسحاب قوات الاحتلال من مدينة قلقيلية. pic.twitter.com/DAGfAVgUKr

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) July 30, 2024

اقتحامات واعتقالات

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال 16 فلسطينيا الليلة الماضية وصباح اليوم، بينهم أطفال وأسرى محررون، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني بأن الاعتقالات تركزت في محافظة رام الله، فيما توزعت باقي الاعتقالات على محافظات بيت لحم وقلقيلية ونابلس وطولكرم والقدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا فلسطينيا من مخيم العين في مدينة نابلس قبل أن تنسحب منه.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه تعاملت مع إصابتين بشظايا الرصاص.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 9870 معتقلا من الضفة الغربية.

وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناية سكنية من 4 طوابق تعود لـ3 عائلات فلسطينية من بلدة دوما جنوب نابلس في الضفة الغربية، وذلك بذريعة البناء دون ترخيص.

وأفاد صاحب البناية بأن سلطات الاحتلال أخطرته بقرار الهدم قبل قرابة عامين، وأكدت العائلة أنها تلقت تطمينات من المحكمة الإسرائيلية بعدم التنفيذ.

وحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فقد هدم الاحتلال 475 منشأة في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، بينهما 34 في بلدة دوما.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة، كثف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة مخلفا 592 شهيدا إضافة إلى نحو 5 آلاف و400 جريح، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • 45 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • انتشال جثامين 300 شهيد من خان يونس بعد انسحاب الاحتلال ومشاهد مروّعة للدمار
  • الاحتلال يقتل فلسطينيا بزعم محاولته طعن جنود في الخليل
  • لم يستطيع النزوح.. الاحتلال يعدم فلسطينياً من ذوي الإعاقة قبل انسحابه من خان يونس
  • العثور على جثامين 300 شهيد بعد انسحاب جيش الاحتلال من خانيونس
  • انتشال جثامين عشرات الشهداء في خان يونس
  • انتشال جثامين 20 شهيدا من رفح والبلدات الشرقية لخان يونس
  • قوات الاحتلال تعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • انتشال جثامين 20 شهيدا برفح وخان يونس بعد انسحاب قوات الاحتلال
  • قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينياً في الضفة الغربية