قالت وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينية، اليوم الخميس: إن ما قام به الاحتلال الإسرائيلي من سقف لصحن الحرم الإبراهيمي بألواح حديدية هو اعتداء خطير وانتهاك واضح للمقدسات الإسلامية، وتجاوز واضح لطبيعة الحرم، وتغيير لمعالمه التاريخية والتراثية التي استمرت لقرون طويلة على هذا النمط المعماري، لا سيما أن هذا الصحن الذي تم سقفه عنوة ليعد المتنفس الوحيد للحرم الإبراهيمي.

وأكدت الوزارة - في بيان اليوم الخميس، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أن هذه الانتهاكات، التي تأتي في سياق الحرب المسعورة التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة، ما هي إلا تتابع لسلسلة من الانتهاكات التي يمارسها هذا الاحتلال يومياً داخل الحرم الإبراهيمي وخارجه في خطوة يراد بها تحويله إلى كنيس يهودي خالص، ومنع المسلمين من إقامة صلواتهم فيه.

وأشارت إلى أن الحرم الإبراهيمي يتعرض لاعتداءات وانتهاكات يومية وصلت ذروتها بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي في العام 1994، من خلال التقسيم الزماني والمكاني، وهي خطوة تحاول تمريرها في المسجد الأقصى.

وطالبت الوزارة، المؤسسات الدولية وعلى رأسها منظمة اليونسكو التي وضعت الحرم الإبراهيمي على لائحة التراث الإنساني، والتي من المفترض أن تعطي لها حصانة في وجه الاحتلال وانتهاكاته، بأن تمارس صلاحياتها وتوقف هذا الاحتلال عن الاستمرار في هذه الانتهاكات، وأشارت إلى أن حالة التصعيد التي يمارسها الاحتلال في ظل الحكومة الحالية تجاه مقدساتنا وأماكن عبادتنا ومساجدنا وكنائسنا، مرفوضة مدانة.

اقرأ أيضاًوزير بريطاني سابق لـ القاهرة الإخبارية: مصر وقطر بذلتا جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار

وصفها بأنها «نعمة من نعم الدنيا».. سر محبة شيخ الأزهر مصطفى عبد الرزاق لـ أم كلثوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحرم الإبراهيمي الأوقاف الفلسطينية التراث الإنساني الشئون الدينية الفلسطينية الحرم الإبراهیمی

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف ينعى الشيخ عبدالحميد محمد الأطرش

كتب- محمود أبو طالب:

نعى وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، العالم الفقيه الشيخ عبدالحميد محمد الأطرش، الأمين العام للمجلس الأعلى للبحوث الإسلامية ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا.

وأشار الوزير إلى أن الفقيد كان عالما جليلًا، وفقيها مفتيًا واسع العلم، من الجيل الأزهري القديم المتمكن من العلم، الخبير بمهارات الفتوى، خدم دينه ووطنه، وترك في قلوب الناس أطيب الأثر، ومضى إلى ربه بعد عمر كريم قضاه في خدمة العلم ونفع البلاد والعباد.

وتوجه وزير الأوقاف بخالص العزاء والمواساة لأسرة الشيخ عبد الحميد محمد الأطرش، الأمين العام للمجلس الأعلى للبحوث الإسلامية ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا ولطلابه وزملائه ومحبيه.

مقالات مشابهة

  • “الاحتلال فتح القبر على نفسه”.. أنصار الله: اغتيال إسماعيل هنية تجاوز كل الخطوط الحمراء والرد سيكون شافياً وكبيراً
  • القوات المسلحة العراقية: الجريمة التي ارتكبتها القوات الأمريكية في بابل تجاوز خطير
  • قطر عن اغتيال إسماعيل هنية: تصعيد خطير وانتهاك سافرا للقانون الدولي والإنساني
  • من هو الشهيد إسماعيل هنية قائد حماس الذي تم اغتياله في إيران؟
  • وزير الأوقاف ينعى الشيخ عبدالحميد محمد الأطرش
  • وزير الأوقاف: القضية الفلسطينية ستظل قضيتنا الكبرى وسنبقى داعمين لأشقائنا في فلسطين
  • حماس: الانتهاكات الوحشية في "سدي تيمان" تؤكد طبيعة الكيان الإسرائيلي
  • بعد اقتحام معسكر سديه تيمان.. حركة المجاهدين الفلسطينية تدين الانتهاكات ضد الأسرى
  • عاجل - "الصحة الفلسطينية" تعلن انتشار وباء خطير في غزة يدمر القطاع والدول المجاورة
  • وزير الأوقاف: الأخلاق الإسلامية هي الحل لمشاكل العالم المعاصر