زنقة 20 ا الرباط

كشف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أن وزير الصحة خالد آيت الطالب سيلتقي النقابات الصحية في القريب العاجل.

و قال بايتاس، أن وزير الصحة سيناقش مع النقابات عدة ملفات منها آخر المراسيم المصادق عليها و التي تنص على زيادات في أجور الممرضين و تقنيي الصحة.

و صادقت الحكومة اليوم الخميس، على ثلاثة مراسيم مهمة تأتي في إطار إصلاح قطاع الصحة تهم المجموعات الصحية الترابية والوكالة الوطنية للأدوية والوكالة الوطنية للدم.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أن “ملاح الإصلاح في قطاع الصحة ترتكز على أربعة ركائز أساسية أولها الحكامة وهو ما تم عبر المصادقة على المراسيم المذكورة على مستوى المجالس الإدارية وهيكلتها.. والركيزة الثانية تتمثل في الموارد البشرية التي هي جزء أساسي في إصلاح قطاع الصحة وقد تم إقرار زيادة على مستوى فئة الأطباء بالإضافة إلى الزيادة التي تم إقراره اليوم لفئة الممرضين”.

أما الركيزة الثالثة يضيف بايتاس، هي المرتبطة بالعرض الصحي حيث أن الحكومة أعطت انطلاقة إعادة إصلاح 1400 مستوصف ومستشفى القرب على مستوى المحلي الهدف من ذلك هو تحسين ولوج المواطنين لأول نقطة صحية وتوجيهه بشكل سلس نحو الهيئات الإستشفائية الضرورية.

أما الركيزة الرابعة، يشير الناطق الرسمي باسم الحكومة، تتمثل في الرقمنة والتي قامت الحكومة بمجهود كبير من أجل تسهيل المواعيد والولوج للإستشفاء عموما.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

لبنان الرسمي مستنفر لمواكبة التطورات وجلسة طارئة لمجلس الوزراء صباحا

تسارع الاحداث في الساعات الماضية، من استهداف القيادي الأمني في "حزب الله" فؤاد شكر بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، ولا يزال مصيره مجهولا، الى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة" حماس" اسماعيل هنية بغارة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، يؤشر الى ان الاوضاع في المنطقة دخلت مرحلة التصعيد الكبير الذي لا يمكن التكهن بما سيؤدي اليه.
في طل هذا الواقع استنفر لبنان الرسمي خلال الساعات الماضية لمواكبة التطورات ، فدعا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مجلس الوزراء الى جلسة طارئة عند الثامنة والنصف من صباح اليوم للبحث في العدوان الاسرائيلي والاجراءات الطارئة المطلوبة في هذا الظرف الدقيق.
وكان رئيس الحكومة دان العدوان الاسرائيلي السافر  على منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت.
وقال في بيان ليلا: لم تشبع آلة القتل الاسرائيلية من استهداف المناطق اللبنانية في الجنوب والبقاع وصولا الى عمق العاصمة بيروت، وعلى بعد أمتار من أحد أكبر المستشفيات في لبنان. وهذا العمل الاجرامي هو حلقة في سلسلة العمليات العدوانية التي تحصد المدنيين في مخالفة واضحة وصريحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وهو أمر نضعه برسم المجتمع الدولي الذي عليه تحمّل مسؤولياته والضغط بكل قوة لالزام اسرائيل بوقف عدوانها وتهديداتها وتطبيق القرارات الدولية.
اضاف: كذلك فاننا سنحتفظ بحقنا الكامل بالقيام بكل الإجراءات التي تساهم بردع العدوان الاسرائيلي. وقد دعوت مجلس الوزراء الى الانعقاد وادعو جميع الوزراء للمشاركة.
وكان رئيس الحكومة تلقى عصر امس إتصالا من وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس "الذي عبّر عن تضامن بلاده مع لبنان في الاوقات الصعبة التي يمر بها".
وشدد على "العمل في كل المحافل لابعاد المخاطر عن لبنان"، معتبرا "ان الحل السلمي كفيل وحده بتأمين الاستقرار في المنطقة".
وفي سياق الجهود الدولية المبذولة، يصل، وزيرا الخارجية والدفاع البريطانيان الى بيروت غدا الخميس للقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعدد من المسؤولين اللبنانيين، وذلك في إطار المساعي المبذولة للتهدئة ومنع الحرب الشاملة.
وبحسب المعطيات المتوافرة فان "حزب الله" الذي لم يصدر بعد أيّ بيان حول العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، ولم يعلّق على إعلان اسرائيل تنفيذ عملية اغتيال القيادي في الحزب فؤاد شكر كان اعطى  اجوبة حاسمة لكل الموفدين برفض فصل جبهتي جنوب لبنان وغزة، والرد على اي رد اسرائيلي بنفس المستوى على قاعدة "الرد بالمثل".
وبحسب المعلومات، فان الحزب سيتروى بالرد على عملية الضاحية لكن الرد سيكون خارج قواعد الاشتباك التي كانت سائدة باعتبار أن اسرائيل تجاوزت هذه القواعد والخطوط الحمر باستهداف الضاحية.


المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • أجراء دار البريهي ينتفضون ضد العرايشي
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • لبنان الرسمي مستنفر لمواكبة التطورات وجلسة طارئة لمجلس الوزراء صباحا
  • «الصحة العالمية» تشيد بإجلاء الإمارات 85 مريضاً ومصاباً من قطاع غزة
  • خاص.. وزير الصحة الفلسطيني يكشف لـ«الأسبوع» تفاصيل مؤلمة عن الأوضاع في غزة
  • حدائق ومتنزهات الخبر.. رئة خضراء تنعش الصحة وترفع مستوى الحياة
  • الحكومة البريطانية تخفض الإنفاق بسبب فجوة بقيمة 28 مليار دولار
  • عدم صرف الحكومة لدفعة يوليوز من الزيادة في أجور الموظفين تحرك النقابات
  • أنباء عن اتفاق بين الحكومة البريطانية والأطباء الشباب قد ينهي نزاعًا طويل الأمد
  • «أبوجناح» يلتقي وفدا من أعيان وحكماء ومشايخ بلدية المردوم