فيلسوف الأزهر وأستاذه الأكبر.. سر محبة الشيخ مصطفى عبد الرزاق لـ أم كلثوم: «نعمة من نعم الدنيا»
تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT
سر محبة الشيخ مصطفي عبد الرازق لـ أم كلثوم.. فيلسوف الأزهر وأستاذه الأكبر، هكذا اشتهر الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر الأسبق، ورائد الفكر الفلسفي الإسلامي، والذي يُعد أحد أبرز رجال الدين الذين حملوا مشعل التنوير والإصلاح والتجديد الديني في تاريخ مصر المعاصر.
من هو الشيخ مصطفي عبد الرازق؟وُلد الشيخ مصطفى عبد الرازق، عام 1885 في قرية «أبي جرج» إحدى قرى محافظة المنيا، وحفظ القرآن الكريم في سن صغير، ثم أرسله والده إلى الأزهر للتعلم، حتى حصل على الشهادة العالمية في 29 يوليو سنة 1908، وفي 23 يونية سنة 1909م سافر إلى فرنسا لدراسة اللغة الفرنسية والفلسفة في جامعة السوربون حيث تخصص في علم الفلسفة.
ويعد الشيخ مصطفى عبد الرازق، رائد الدرس الفلسفي في مصر المعاصرة، وأول أستاذ جامعي يقوم بتدريس الفلسفة الإسلامية من وجهة نظر إسلامية خالصة، حيث كانت تدرس من قبل في الجامعة المصرية من خلال الدرس الاستشراقي الذي ربط الفلسفة الإسلامية بالتراث اليوناني، وأنكر أي دور للعقل المسلم في تطوير الفكر الفلسفي عامة.
تولي الشيخ مصطفى عبد الرازق مشيخة الأزهرتولى الشيخ الإمام مصطفى عبد الرازق، مشيخة الأزهر في 27 من ديسمبر سنة 1945، وسط موجة عارمة من معارضة كبار العلماء في الأزهر، بسبب أنه لم يكن عضوًا في هيئة جماعة كبار العلماء، إضافة إلى أنه لم يكن قد باشر التدريس بالأزهر، وكان مدرسًا بالجامعة المصرية.
وفي 15 فبراير 1947 م، ذهب الشيخ إلى مكتبة بمشيخة الأزهر، وترأس جلسة المجلس الأعلى للأزهر، ثم عاد إلى بيته فتناول طعامه ونام قليلًا، ثم استيقظ فتوضأ وصلى، وشعر بإعياء شديد فاستدعى أهل بيته الطبيب فوجد أن الشيخ قد وافته المنية.
رأي الشيخ مصطفي عبد الرازق في أم كلثومبحسب ما نشرته له صحيفة السياسة، في 3 ديسمبر 1925، وصف الشيخ مصطفى عبد الرازق، كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، قائلًا: «تظهر أم كلثوم بادىء الأمر رزينة ساكنة، تشدو وتشدو بصوتها الحلو شدوا لينا من غير أن يتحرك طرف من أطرافها إلا هزة لطيفة تنبض بها رجلها اليسرى أحيانا، ثم ينبعث الطرب في هيكلها كله فتنهض قائمة، وترسل الكلمات متعالية تذهب في الآفاق هتافا مرددا، أو تترجع رويدا حتى تتلاشى حنينا خافتا، وتهزها أريحية الشباب والطرب فتساير النغمات في حركاتها مندفعة بوثبات الشعور وراء مذهب الفن، وتتلوى عن يمينها وشمالها أعناق الشيوخ (إشارة إلى تختها المكون من الشيوخ بعمائمهم، عن اليمين شيخان وعن اليسار شيخان)، أم كلثوم نعمة من نعم الدنيا فما بالها تأبى إلا أن تتجلى على الناس في ظهر الآخرة».
الستالصفات التي أشتهر بها الشيخ مصطفي عبد الرازق
يرى الدكتور طه حسين، عميد الأدب العربي، أن هناك ثلاث خصال لازمت الشيخ عبد الرازق طيلة حياته، وهي: أنه لا يعرف محبًّا لطلب العلم مخلصاً في هذا الحب إلا سعى إليه واتصل به وقرّبه منه وفتح له قلبه وعقله وداره أيضاً، وإذا كان حب العلم وطلابه المخلصين هو الخصلة الأولى من الخصال التي لازمته حياته كلها، فخصلة الوفاء هي الخصلة الثانية من خصاله، والبر بطلاب العلم خاصة وبكل من كان يحتاج إلى البر عامة كان الخصلة الثالثة من خصاله، والذين سبقوا الشيخ عبد الرازق في تدريس الفلسفة والفلسفة الإسلامية في الجامعة المصرية كانوا مجموعة من المستشرقين الأجانب، وهم الإيطاليان سانتلانا ونلينو، والإنجليزيان أرنولد توماس ووكر وآرثر آربري، والفرنسيان لويس ماسينيون وبول كراوس، والبلجيكي أرمند آبل.
الشيخ مصطفي عبد الرازقويشرح الكاتب المصري حسين أحمد أمين، طريقة الشيخ عبد الرازق في التعليم، قائلًا: كان لهذا الشيخ الأزهري المعمم أسلوب خاص في التعليم الجامعي، لا يكاد ينهجه غيره من الأساتذة في مصر، فالتعليم عنده لم يكن مجرد إلقاء الدرس على الطلاب وتلقينهم إياه، ولكنه عبارة عن صلة عقلية ينشئها بينه وبين طلابه. فهو يشركهم معه في بحث المواضيع واستخراجها من مظانها، وفي مناقشته المسائل وفهم النصوص وتحرير الآراء. وهو في كل ذلك يراجعهم ويراجعونه، ويعينهم ويعينونه. كلهم لكلهم أساتذة، وكلهم لكلهم طلاب! وهكذا يصير درسه عبارة عن مجتمع تتقارب فيه الأرواح وتتآلف النفوس، وتنبت في جنباته عواطف الصدق والإخلاص، وبهذا المنهج الجامعي كان يربي طلبة يحبهم ويحبونه، وينشؤون على ما عودهم إياه من سنن العلماء وآدابهم.
وعن علاقته بطلبته وتلامذته، يقول عنه الدكتور إبراهيم مدكور، الرئيس السابق لمجمع اللغة العربية: اتسع قلبه لتلاميذه، وشملهم جميعاً برعايته، فكان يلقاهم في درسه وبيته، ويستمع إليهم في العلم وشؤون الحياة، وكانوا يسرون إليه بما يشغلهم، ويعرضون عليه مشاكلهم، ولم يكن يدخر وسعاً في معونتهم والأخذ بيدهم، فكان منهم بمثابة الأب من أبنائه، أو شيخ الطريقة من مريديه، وتلك هي القيادة الروحية التي تنقصنا، وما أحوجنا إليها.
اقرأ أيضاًصابرين تكشف عن رأيها في تجسيد منى زكي لشخصية «أم كلثوم» بعمل سينمائي
صابرين تكشف عن رأيها في تجسيد منى زكي لشخصية «أم كلثوم» بعمل سينمائي
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الدكتور عبد الكافي الشيخ الشيخ ابو بكر الشيخ سعيد الشيخ عمر الشيخ محمد أبو بكر الشيخ محمد ابو بكر العراق تركي آل الشيخ درس الشيخ صاحبة السعادة عبد الفتاح السيسي عبدالله الشريف عمر عبد الكافي كريم عبد العزيز مصطفى بكري مصطفى متولي أم کلثوم
إقرأ أيضاً:
شروط محبة الله حتى تكون في معيته.. علي جمعة يوضحها
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله عز وجل قال فى كتابه الكريم: { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } وضع هنا مقياسًا ومعيارًا للحب، الحب قد يكون دعوى مجردة عن دليل ؛ ولابد من كل قضية أن يكون لها دليل حتى تكون صادقة ، فعندما تقول إني أحب الله .. هذه قضية ؛ بتخبر عن نفسك بحب الله.
وتابع جمعة متسائلاً، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، ما شكل هذا الحب؟ ميل في القلب، عطف في القلب.
وهذا الحب ما مقياسه ؟ تحب أن تنظر إليه { لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ }..
تحب أن تكون في معيته ، والله سبحانه وتعالى وضع شروطًا حتى تكون في معيته, ووضحها في القرآن الكريم، حيث بيَّن ما يحبُّه الله وما لا يحبُّه ؛ فقال تعالى{ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ }فلا تكن مفسدًا وتدَّعي أنك تحب الله، {وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } يجب أن تكون من المحسنين، { إنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } يجب أن تتوكل على الله، {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } فلا تكن مسرفًا، لأن الإسراف ينافي محبة الله.
وهكذا، يتبين أن الحب الذي نسبه الله سبحانه وتعالى في القرآن إنما نسبه لك أنت حتى تبتعد عن ما لا يحب وتقترب مما يحب . ومفتاح هذا كله { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ}.
إذا أردت أن تكون محبوبا لله وأن تظهر حبك لله ؛ فعليك أن تتبع سيدنا رسول الله ﷺ .
{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }، { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا }، { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }، إذن، دعوى الحب دليلها الاتباع.