زنقة 20 | الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة ملتزمة التزاما راسخا بتوفير فرص التشغيل و التصدي للبطالة وخلق فرص العمل اللائق بما يضمن المساواة في الولوج إلى الوظيفة، فضلا عن إصلاح نظام التقاعد.

و خلال جلسة الأسئلة الشهرية، أعلن عزيز أخنوش أن حكومته نجحت في إبرام اتفاقين تاريخيين مع المركزيات النقابية وأرباب العمل و ذلك خلال نصف فترة ولاية الحكومة فقط.

وأكد رئيس الحكومة أن جولات الحوار في قطاع التربية الوطنية أفضت إلى اتفاق ثوري بين المراكز النقابية الأكثر تمثيلا والحكومة.

وقد تم التوصل إلى هذا الاتفاق على الرغم من الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة، مما يثبت تصميم والتزام جميع الشركاء المعنيين.

ووصف أخنوش هذا الإنجاز بأنه “تتويج لمشوار إيجابي أطره نقاش مسؤول ومشاركة وطنية فاعلة لجميع الشركاء”.

اتفاقان تاريخيان في أقل من عامين :

وأعلن أخنوش، خلال الجلسة الشهرية أن حكومته هي الأولى في التاريخ السياسي للمملكة التي تتوصل إلى اتفاقيين تاريخيين مع المراكز النقابية وأرباب العمل خلال النصف الأول من ولايته الحكومية.

وذكر أخنوش أنه لم يسبق لأي حكومة أن تمكنت من التوصل إلى اتفاقيين مهمين من هذا القبيل مع النقابات و أرباب العمل في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن.

و أكد أن هذا النجاح يبين قدرة الحكومة على خلق مناخ من الثقة والتعاون مع النقابات وأصحاب العمل، الذين ينظر إليهم في كثير من الأحيان على أنهم خصوم في المشهد الاجتماعي والاقتصادي.

الأولوية للتوظيف :

أخنوش، شدد في كلمته على أن حكومته جعلت التشغيل أولوية وطنية ملحة.

واعتبر أن التوظيف قضية حاسمة، تلتزم الحكومة بوضعها في مركز اهتماماتها للفترة القادمة.

و ذكر أخنوش أن هذا الالتزام ترجمته الحكومة إلى رغبة حقيقية في تسريع برامج التشغيل وتقليص معدلات البطالة وتوفير فرص العمل اللائق للشباب المغاربة.

و أشار أخنوش الى ان حكومته تهدف إلى خفض مساهمات أرباب العمل من 90% إلى 50% بحلول عام 2028، من أجل تخفيف العبئ المالي مع الحفاظ على المزايا المقدمة للعمال.

ويندرج هذا الإصلاح في إطار جهد أوسع لضمان استدامة صناديق التقاعد وتحسين مستوى معيشة العمال و الأجراء .

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حقيقة إرتفاع أسعار البن .. رئيس الشعبة يكشف الحقيقة

أكد حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن أسعار البن العالمية مرتفعة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الاسعار ارتفعت ما بين 10 إلى 15%، ولكن رفضنا أي زيادات في أسعار البن في مصر خلال تلك الفترة.

حازم المنوفي: لا مبرر لارتفاع أسعار البن في ظل استقرار سوق الصرف بعد تصريحات سلامة الغذاء بشأن غش البن.. عقوبات صارمة للمخالفين

قال حسن فوزي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، عبر فضائية “الحدث اليوم”، أن كيلو البن السادة 480 جنيه، والبن المحوج 600 جنيه، مؤكدا ان تلك الأسعار هي المتداولة في الدولة خلال تلك الفترة.

وتابع  رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أن مخزون البن يكفي لمدة شهرين للإستهلاك المحلي، مطمئنا المواطنين بأنه لن توجد زيادات خلال تلك الفترة.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تختتم اختبارات المتدربين على إصلاح الطلمبات والطاقة الشمسية بالوادى الجديد
  • رئيس مياه القناة: أصلحنا الأعطال المفاجئة في وقت قياسي بعدة مناطق مختلفة
  • وزير النقل يعلن عن توفير 8 ملايين فرصة عمل للحد من البطالة
  • محافظ الجيزة يبحث مع رئيس جامعة القاهرة سبل دعم التعاون خلال المرحلة المقبلة
  • ملحمة كبرى.. رئيس هيئة السكك الحديدية يكشف مفاجآت بعد وصول أول قطار لسيناء
  • بطلب من أخنوش…رئيس جماعة مكناس يستقيل من تسيير المجلس الجماعي للعاصمة الإسماعيلية
  • حقيقة إرتفاع أسعار البن .. رئيس الشعبة يكشف الحقيقة
  • البطالة المُقنَّعة وكيفية حلها
  • حدث في 8 ساعات| السيسي يوجه الحكومة بترشيد الإنفاق.. وانطلاق التشغيل التجريبي لقطار التنمية في سيناء
  • المكاري التقى رئيس وزراء المغرب في باريس