صحيفة المرصد الليبية:
2024-07-31@13:45:36 GMT

ما علاقة الامتنان بطول العمر؟

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

الولايات المتحدة – وجدت دراسة جديدة، شملت زهاء 50 ألف مشارك في الولايات المتحدة، أن الشعور بالامتنان وتقدير النعم في الحياة يرتبط بطول العمر.

يقول عالم الأوبئة، ينغ تشن، من كلية هارفارد TH Chan للصحة العامة: “أظهرت الأبحاث السابقة وجود علاقة بين الامتنان وانخفاض خطر الإصابة بالاضطراب العقلي وزيادة الرفاهية العاطفية والاجتماعية.

ومع ذلك، فإن ارتباطه بالصحة البدنية غير مفهوم بشكل كبير. وتقدم دراستنا أول دليل تجريبي حول هذا الموضوع”.

وفي الدراسة، طُلب من المشاركين (بمتوسط أعمار بلغ 79 عاما) ملء استبيان لتقييم مدى امتنانهم لكل شيء في حياتهم، في عام 2016. ثم فحص العلماء السجلات، التي جُمعت كجزء من مشروع أكبر، لمعرفة عدد الوفيات بحلول عام 2019.

وتبين أن حوالي 4608 أشخاص توفوا على مدى السنوات الثلاث، ولكن أولئك الذين سجلوا أعلى الدرجات ضمن مقياس الامتنان، كانوا أقل احتمالا للوفاة بنسبة 9%.

وبدا أن الأشخاص الذين أظهروا قدرا أكبر من الامتنان، يتعاملون بشكل أفضل مع كل أسباب الوفاة، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن هناك أدلة ضعيفة تربط الامتنان بتحسين الرفاهية. إلا أن أفعال الامتنان المتعمدة، مثل كتابة الرسائل التي توضح بالتفصيل ما نشعر بالامتنان له، كانت مفيدة لبعض الأشخاص، ما يشير إلى أن القليل من الامتنان قد يكون مفيدا للبعض منا على الأقل.

ويقول تشين: “تشير الأبحاث السابقة إلى أن هناك طرقا لتعزيز الامتنان عمدا، مثل تدوين أو مناقشة ما تشعر بالامتنان له عدة مرات في الأسبوع”.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن الأشخاص الذين يشعرون بالامتنان هم أكثر عرضة للالتزام بالعادات الصحية، وهو ما قد يكون أحد أسباب نتائج الدراسة الحديثة.

وقد يساعدنا الامتنان أيضا على تعزيز الروابط الاجتماعية، والتي ترتبط أيضا بالعيش لفترة أطول.

نشرت الدراسة في JAMA Psychiatry.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

دراسة: انتشار الاكتئاب بين المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية

"عمان": توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة السلطان قابوس إلى أن أعراض الاكتئاب منتشرة بين المرضى العمانيين المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية. وبينت أن بعض العوامل السريرية مثل ارتفاع ضغط الدم، وإصابة الأوعية الدموية الدماغية، من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب. وقد دعت الدراسة إلى أن يخضع المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء والمعرضين للخطر للفحص والإحالة للتقييم النفسي والعلاج.

ويستخدم مصطلح التهاب الأمعاء لوصف مجموعة من الحالات الالتهابية في الجهاز الهضمي، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. مرض التهاب الأمعاء هو مرض غير قابل للشفاء وله مسار انتكاسي، مما يؤثر سلبًا على نوعية الحياة.

ويزيد انتشار الاكتئاب بين المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مقارنة بعامة السكان. لذلك، فإن الإصابة بمرض طبي طويل الأمد يعد من العوامل الخطيرة التي تؤدي للإصابة بالاكتئاب.

الدراسة نشرت بمجلة عمان الطبية، وهي أول دراسة أجريت في دولة عربية لاستكشاف مدى انتشار أعراض الاكتئاب والعوامل التنبؤية لها بين مرضى التهاب الأمعاء بإشراف الدكتور محمد العلوي وعدد من الباحثين بهدف تحديد مدى انتشار الاكتئاب بين المرضى البالغين الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء والذين يراجعون عيادة أمراض الجهاز الهضمي للرعاية الثالثية واستكشاف العوامل السريرية والاجتماعية والديموغرافية المرتبطة بالاكتئاب.

وقام الباحثون بإجراء دراسة مقطعية على عينة عشوائية من المرضى الذين حضروا عيادة أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة السلطان قابوس بمسقط، في الفترة ما بين يونيو 2018 ويناير 2019.

وكانت الأمراض الطبية المصاحبة بين المشاركين هي الحوادث الدماغية (24.9٪)، وارتفاع ضغط الدم (24.5٪)، ومرض السكري (23.9٪). وقد بلغ معدل انتشار أعراض الاكتئاب بينهم 23.4%.

ونظرًا للعبء المرضي الكبير لهذا الاعتلال المشترك، دعت الدراسة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لاستكشاف التدخلات الدوائية وغير الدوائية المحتملة، بهدف تقليل المخاطر وعلاج الاكتئاب بين هذه الفئة من السكان.

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم الموت في المنام.. ما علاقته بطول العمر؟
  • استمرار الانهيارات الأرضية في الهند وحصيلة الضحايا تتجاوز 156
  • إنجلترا: مقتل 3 أطفال وإصابة 8 آخرين في هجوم بالسكين
  • دراسة: انتشار الاكتئاب بين المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • تسليط الضوء على "علاقة الإنسان بالدولة" في جلسة حوارية
  • نظام غذائي يفقدك الوزن خلال شهرين.. يبطئ الشيخوخة ويقوي أجهزة الجسد
  • اتباع نظام نباتي لـ8 أسابيع يؤخر الشيخوخة
  • اكتشاف نظام غذائي نباتي يخلصك من السمنة بسرعة.. ما علاقة العمر البيولوجي؟
  • حرب كلامية بين تركيا وإسرائيل.. ما علاقة صدام حسين؟
  • كيف تؤثر متلازمة الشخصية الرئيسية على حياتنا؟