أقرتالحكومة المصرية بتشكيلها الجديد خلال إلقائها البيان، أمام مجلس النواب بـ برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن تتولى الحكومة تغطية تكاليف خدمات التأمين الصحي للسكان بما نسبته 100% بحلول عام 2030، جاء ذلك ضمن ما تعهدت به الحكومة المصرية الجديدة ضمن برنامجها الحكومي الجديد المستهدف تنفيذه في ذلك الموعد.

وشملت تعهدات الحكومة المصرية ضمن البرنامج الحكومي الجديد بتغطية خدمات التامين الصحي للمواطنين بـ نسبة 85% خلال عام 2025-2027، وبـ نسبة 73% خلال عام 2024-2025، وبـ نسبة 64% من بداية تولي الحكومة الجديدة وحتى نهاية العام الحالي.

الحكومة الجديدة تستهدف إنشاء وتجديد 164 منشأة صحية

وكانت قد أقرت الحكومة الجديدة ضمن البرنامج الحكومي الجديد بإنشاء وتجديد حوالي 164 منشأة صحية بحلول عام 2030 بإجمالي 3000 وحدة رعاية أولية، وتجديد وإنشاء حوالي 30 منشأة صحية بحلول عام 2027 بإجمالي 500 وحدة رعاية أولية، وتجديد وإنشاء حوالي 54 منشأة صحية بحول عام 2025 بإجمالي 516 وحدة رعاية أولية، وتجديد وإنشاء 20 منشأة صحية بنهاية العام الحالي بإجمالي 1115 وحدة رعاية أولية.

اقرأ أيضاًلماذا استمر مصطفى مدبولي على رأس الحكومة؟

رئيس هيئة الرعاية الصحية يتابع مستشفيات التأمين الصحي ببورسعيد

محافظ المنوفية يُطلق مبادرة شاملة لتحسين خدمات التأمين الصحي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم التأمين الصحي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري برنامج الحكومة المصرية الجديد خدمات التأمين الصحي خدمات التأمين الصحي الشامل وحدة رعایة أولیة التأمین الصحی منشأة صحیة

إقرأ أيضاً:

حالة صحية شائعة ينبغي مراقبتها لدرء خطر السكتة الدماغية

الولايات المتحدة – وجدت دراسة جديدة أن ​​المتوسط الأعلى لضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم) خلال مرحلة البلوغ يرتبط بزيادة الإصابة بالنوعين الأكثر شيوعا للسكتة الدماغية.

حللت الدراسة، التي أجرتها جامعة ميشيغان للطب، متوسط ​​ضغط الدم الانقباضي قبل سنوات من السكتة الدماغية الأولى لأكثر من 40 ألف شخص بالغ، ليس لديهم تاريخ للإصابة بالسكتة الدماغية.

ودرس الباحثون 3 أنواع من السكتات الدماغية: الإقفارية الأكثر شيوعا (جلطة تقطع تدفق الدم إلى الدماغ)، والنزيف داخل الدماغ، والنزيف تحت العنكبوتية (نزيف بين الدماغ والأنسجة التي تغطيه).

ووجدوا أن ​​ضغط الدم الانقباضي الأعلى بمقدار 10 ملم زئبق من المتوسط، ​​كان مرتبطا بارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية بنسبة 20%، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف داخل الدماغ بنسبة 31%.

وقالت كبيرة الباحثين، ديبورا أ. ليفين، أستاذة الطب الباطني وعلم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ميشيغان: “تشير نتائجنا إلى أن التشخيص المبكر والسيطرة المستمرة على ارتفاع ضغط الدم على مدى العمر، أمر بالغ الأهمية للوقاية من السكتة الدماغية الإقفارية والنزيف داخل الدماغ، وخاصة لدى المرضى ذوي البشرة السمراء واللاتينيين الأكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم غير المنضبط مقارنة بالمرضى البيض”.

وكان المرضى ذوي البشرة السمراء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية بنسبة 20٪، مع زيادة خطر الإصابة بنزيف داخل الدماغ بنسبة 67٪، مقارنة بالمرضى ذوي البشرة البيضاء.

كما ارتفع خطر الإصابة بالنزيف تحت العنكبوتية لدى المرضى من أصل إسباني بنسبة 281%، دون أي نوع آخر من السكتة الدماغية.

وعلى الرغم من ذلك، لم يجد الباحثون سوى القليل من الأدلة التي تشير إلى أن العرق والانتماء العرقي يؤثران على العلاقة بين ضغط الدم الانقباضي التراكمي ونوع السكتة الدماغية المحتملة.

وتقول ليفين إن المراقبة الذاتية لضغط الدم تعمل على تحسين تشخيص ضغط الدم والسيطرة عليه، كما أنها دقيقة وفعالة من حيث التكلفة، لكنها لا تزال أداة غير مستخدمة بشكل كاف.

وأضافت: “يجب على أنظمة الرعاية الصحية تثقيف وحث مرضاهم على إجراء مراقبة ضغط الدم في المنزل، وتقليل فرص إصابتهم بسكتة دماغية”.

نشرت الدراسة في مجلة JAMA Network Open.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • إطلاق عيادات مستشفيات قطاع العلاجي وأمانة المراكز لخدمة منتفعي التأمين الصحي
  • عصام كاريكا ضيف الإعلامية شيرين سليمان في «سبوت لايت» بهذا الموعد
  • محافظ المنوفية يتفقد محطتي رفع ومعالجة صفط جدام ومحطة رفع كفر العلوي
  • بعد نجاح قماصة.. نورين أبو سعدة في مهرجان العلمين بهذا الموعد «فيديو»
  • الالتزام بالجدول الزمني لتطبيق التأمين الصحي الشامل أبرزها.. توصيات هامة من "صحة النواب" بشأن برنامج الحكومة الجديدة
  • كارثة صحية في غزة: وزارة الصحة تُعلن القطاع منطقة وباء لشلل الأطفال
  • جميع خدمات «ماي فوري» تتوقف مؤقتا في هذا الموعد
  • حالة صحية شائعة ينبغي مراقبتها لدرء خطر السكتة الدماغية
  • محافظ المنيا يستعرض مع رئيس الوزراء مشكلة مصرف المحيط لتوفير حياة صحية للمواطنين
  • خدمات صحية مجانية لـ 670 مواطنًا بقرية خزام جنوب قنا