كشف قيادي بارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس موقف الحركة من مزاعم قبولها بالتخلي عن الحكم في قطاع غزة، مقابل وقف الحرب بشكل دائم في إطار المفاوضات للتوصل إلى صفقة شاملة.

وقال رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة حماس، حسام بدران، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، إن موقف الحركة من موضوع اليوم التالي للحرب موقف "ثابت وواضح"، مؤكدا أن ترتيب الوضع الفلسطيني في غزة والضفة هو "شأن فلسطيني مبني على التوافق الوطني".



وأضاف بدران بأن موضوع اليوم التالي للحرب "لن نقبل التدخل فيه من أي طرف إقليمي أو دولي"، مشددا على أن "حماس تدعو إلى تشكيل حكومة توافق وطني تدير شؤون الفلسطينيين في غزة والضفة".

ماذا جاء في تقرير واشنطن بوست؟
وزعم الكاتب الأمريكي، ديفيد إغناتيوس، أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" أبلغت الوسطاء أنها مستعدة للتخلي عن حكم قطاع غزة، مقابل إتمام صفقة لتبادل الأسرى، ووقف الحرب.

وفي مقاله على صحيفة "واشنطن بوست" زعم الكاتب أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تخلت أيضا عن قرار السيطرة على القطاع، وقبلت بحكم مؤقت في المرحلة الثانية لصفقة تبادل الأسرى، على أن يحكم القطاع قوات عربية وقوات تابعة للسلطة الفلسطينية بموافقة إسرائيلية.

ونقل إغناتيوس عن مسؤول أمريكي لم يسمه، أن حماس أبلغت الوسطاء بقرارها.

ولفت الكاتب إلى أن تراجع حماس جاء مقابل "ضمانة مكتوبة" بشأن توقف دائم للحرب، وليس هدنة مؤقتة.


وتابع المقال: "أبلغني مسؤول أمريكي رفيع المستوى أنه "تم الاتفاق على إطار العمل" وأن المبعوثين الأمريكيين يقومون بجولات مكوكية في المنطقة لإتمام الصفقة.

وينص الاتفاق بحسب ما نقله عن المسؤولين، على ثلاث مراحل؛ الأولى هو وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، تقوم حماس خلاله بإطلاق سراح 33 محتجزا إسرائيليا، بما في ذلك جميع الأسيرات، وجميع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً وجميع الجرحى وستطلق إسرائيل سراح مئات الفلسطينيين من سجونها وتسحب قواتها من المناطق المكتظة بالسكان باتجاه الحدود الشرقية لغزة، وسوف تتدفق المساعدات الإنسانية، وسيتم إصلاح المستشفيات، وستبدأ الطواقم في إزالة الأنقاض.


ودأبت "حماس" التأكيد على أن شأن "اليوم التالي" في غزة، شأن فلسطيني بحت، وأنها ستنظر لأي قوات مهما كانت جنسيتها على أرض غزة على أنها قوة احتلال، وستتعامل معها على هذا الأساس.

ولم تعلق حكومة الاحتلال الإسرائيلي رسميا على ما جاء في مقال إغناتيوس.

ويشن الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي٬ حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "تل أبيب" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال إبادة جماعية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس وقف الحرب الفلسطيني الاحتلال فلسطين حماس الاحتلال وقف الحرب حكم غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على أن

إقرأ أيضاً:

سليمان نعى أمين حطيط: لم يقبل التخلي عن حبة واحدة من تراب الوطن

نعى الرئيس العماد ميشال سليمان في بيان، "العميد الركن الدكتور أمين محمد حطيط". وقال سليمان: "ترك بصماته على حدودنا الجنوبية، فلم يقبل التخلي عن حبة واحدة من تراب الوطن، ولا حتى المساومة عليها. عاد جسده إلى الأرض التي أحبها. أما ذكراه فباقية طيبة وحميدة عند كل من رافقه وعمل معه في المؤسسة العسكرية وعند كل عارفيه ومحببيه. رحم الله العميد الركن الدكتور أمين حطيط، وأصدق التعازي لذويه". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • تلميح إسرائيلي رسمي بشأن مقتل هنية في طهران
  • حركة حماس تكشف أين ومتى سيدفن جثمان اسماعيل هنية
  • حركة حماس تعلن استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بغارة صهيونية في طهران
  • اغتيال إسماعيل هنية في طهران: هل يشعل فتيل الحرب في المنطقة؟
  • عاجل.. حماس تعلن اغتيال إسماعيل هنية فى مقر إقامته بطهران
  • الحكومة تنفي معلومات مضللة بشأن موقفها من إعلان "غروندبرغ" الأخير
  • سليمان نعى أمين حطيط: لم يقبل التخلي عن حبة واحدة من تراب الوطن
  • صحف عالمية: إسرائيل لا تريد التصعيد مع حزب الله وتواجه فوضى داخلية
  • فلسطين كلمة السر الانتخابية وبوابة القصور الرئاسية
  • حدث في 8 ساعات| الحكومة تكشف تفاصيل تسويق 35 ألف شقة.. وتوجيهات بشأن تطوير جزيرة الوراق