دعاء قبل الامتحان للأبناء، تتزايد عليه عمليات البحث في هذه الأيام الجارية، وذلك بالتزامن مع بداية امتحانات الثانوية العامة 2024، والذي انطلقت صباح اليوم الأثنين الموافق 12 يونيو الجاري، وذلك بأداء امتحان مادتي التربية الدينية والوطنية، على أن تكون البداية للمواد المضافة إلى المجموع الكلي بدءا من يوم السبت  المقبل وذلك بامتحان مادة اللغة العربية.


ويرغب طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم خلال التوقيت الحالي، في التعرف على أفضل الأدعية المتداولة بشكل عام، ومن القرآن الكريم والسنة النبوية بشكل خاص حول دعاء قبل الامتحان، للحرص على ترديدها بكثرة بداية من المذاكرة إلى قبل الامتحان  ودخول اللجنة، ومن ثم البدء في الإجابة على الأسئلة الواردة بورقة الامتحان، ومحاولة تذكر المعلومات التي تمت دراستها طوال أيام العام الدراسي الحالي، وذلك في حالة مواجهة مشاعر الخوف والتوتر.

ويعرض موقع القاهرة 24، كافة الأخبار والمعلومات التي تهم المتابعين في مختلف المجالات، لهذا سوف نرصد لكم في هذا التقرير، دعاء قبل الامتحان، بالإضافة إلى دعاء الامتحان، لطلاب الثانوية العامة 2024.


يعتبر دعاء قبل الامتحان، أحد الطرق الفعالة التي من الممكن أن يلجأ إليها طلاب الثانوية العامة 2024، لإزالة مشاعر القلق والتوتر التي تصاحب الطلاب وأولياء أمورهم في غالبية الأحوال، خاصة أنها مرحلة يعتبرها البعض فاصلة في تحديد الشكل العام لمستقبلهم الدراسي والعملي فيما بعد، وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم، بالحرص على ذكر الأدعية في كافة مواقف الحياة المختلفة بشكل خاص الصعب منها، التي نحتاج خلالها إلى معية الله سبحانه وتعالى، لذلك يمكن لطلاب الثانوية العامة 2024، ترديد دعاء قبل الامتحان، كما نعرضه في هذه النقاط.

 دعاء قبل الامتحاناللهم إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
اللهم يا عظيم السلطان ياقديم الإحسان يا دائم النعماء، اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا عني قربه، وبارك لي فيه يارب العالمين.
اللهم اجعل ألسنتا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فردّه إلى عند حاجتي إليه يا عفو يا كريم، إنك على كل شئ قدير.
يا رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا ونصيرًا. دعاء التوفيق والنجاح لطلاب الثانوية العامة 2024 ادعية قبل الامتحان بليلة.. بسم الله اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك.
اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.
ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي، اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينيه يا رب العالمين.
اللهم افتح لي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك، وذكرني بما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء دعاء قبل الامتحان الثانویة العامة 2024 دعاء قبل الامتحان

إقرأ أيضاً:

أدعية مستجابة للصبر على البلاء

يُعَدُّ دعاء الخروج من المصائب ورفع البلاء من أهم الأدعية التي تخلص العبد من المصائب، ونحن في أمسّ الحاجة في هذه الأيام، وفي ظل جائحة فيروس كورونا، إلى هدي النبي صلى الله عليه وسلم لنتقي شروره، إن دعاء الخروج من المصائب ورفع البلاء هو طوق النجاة والحفظ من كل الشرور.

دعاء الصبر والابتلاءدعاء الصبر والفرج

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته امري إن لم يكن بك غضب علي فلا ابالي، غير ان عافيتك هي اوسع لي، اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة.أن يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك.لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك.

• اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام، واكلانى فى الليل والنهار، وارحمني بقدرتك علي انت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي ابدا ويا ذا الجلال الذي لا بلى ابدًا.

• ويا ذا النور الذي لا يطفأ سرمدا، أسألك أن تكفيني شر كل ذي شر، وأسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا، وأسألك العافية من كل بلية اللهم بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شره يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. 

• اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانًا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم إنه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والاكرام.

• اللهم إنى أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

• اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ربي لا تكلني إلى احد ولا تحوجني إلى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد لاشريك له ولا ولد. 

دعاء الحزن الشديد

• عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: "كان النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- إذا كرَبه أمرٌ قال يا حيُّ يا قيومُ برحمتِك أَستغيثُ". 

• عن ابن عبّاس رضي الله عنهما: "أنَّ نَبِيَّ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".

• عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: "قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: دَعَواتُ المَكْروبِ: اللَّهُمَّ رَحمَتَك أرجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طرفَةَ عَينٍ، وأصلِحْ لي شَأْني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ. وبعضُهم يَزيدُ على صاحبِه".

• اللهم إنّي اسألك أن تشرح صدري وأن تُريح بالي وأن تُذهب حُزني وتُزيل تعبي. يا رحمن يا رحيم بدّل حالي إلى أحسن حال وأخرجني.

• من الحزن إلى الفرح ومن الغم إلى السرور.

• عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا".

• يا مقلّب القلوب انظر إلى إلى قلبي بعين رحمتك وامحُ أحزاني واشفِ آلامي، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

• اللهم إنّى انطرح على بابك والجأ إلى أعتابك وأدعوك أن تصرِف عنّي الكروب والهموم يا عزيز يا جبّار القلوب المنكسرة.

• اللهم يا جابر الكسر، يا مطيّب الخاطر، اذهب عني حزني، وخفف عنّي ألمي، إنك أنت الرحيم الجبار

دعاء النصر على الأعداء لأهل فلسطين دعاء الضيق: بوابة الصبر والأمل في أوقات الاختناق أدعية مستجابة للصبر على الشدائد والبلاء دعاء الابتلاء

«اللهم اصرف عني السوء بما شئت وأنى شئت وكيف شئت».

«اللهم إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه».

«اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي» 

أقرأ أيضًا.. دعاء النصر على الأعداء لأهل فلسطين

دعاء الابتلاء والصبر

• لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

• اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

• اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.

• اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَومًا ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير. اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ، وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحَصينَة، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي.

• اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى.

• اللهم يا مجلي العظائم من الأمور ويا كاشف صعاب الهموم، ويا مفرج الكرب العظيم ويامن إذا أراد شيئا فحسبه أن يقول كن فيكون، أنت ثقتي في كل كربة وأنت رجائي في كل شدة وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم من كرب يضعف عنه الفؤاد وتقل فيه الحيلة، ويخذل عنه القريب والبعيد، ويشمت به العدو، ويعين فيه الأمور، أنزلته بك وشكوته إليك، راغبًا فيه عمن سواك ففرجته وكشفته وكفيتنيه فأنت ولي كل نعمة وصاحب كل حاجة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد كثيرًا ولك المن فاضلًا.

• اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا

مقالات مشابهة

  • تعرف على دعاء الرزق الذي لا يرد
  • لطلاب الثانوية.. أفضل الأدعية للتوفيق والنجاح
  • أدعية ونصائح لطلاب الثانوية الأزهرية ليلة ظهور النتائج
  • مستجاب.. أجمل دعاء يقال في الصباح | ردده الآن
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 برقم الجلوس (موعد ظهورها رسميا) | الفجر Elfagr.org
  • فياض: نسبة النجاح لطلاب الثانوية العامة لن تزيد على 82%
  • أدعية مستجابة لنتيجة الثانوية العامة 2024
  • أفضل أدعية انتظار نتيجة الثانوية العامة 2024
  • أدعية للتوفيق والنجاح في الثانوية العامة
  • أدعية مستجابة للصبر على البلاء