الوحدة نيوز:
2024-07-31@12:18:54 GMT

مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينتسا

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينتسا

وكالات:

تجمع آلاف المشاركين في مدينة سريبرينتسا، لإحياء ذكرى المجزرة التي شهدتها خلال الحرب الأهلية في البوسنة عام 1995، حيث تم استهداف مسلمي البوسنة في حادثة وصفتها المحاكم الدولية بالإبادة الجماعية، حيث جاء هذا التجمع الكبير بعد شهرين من إعلان الأمم المتحدة تخصيص يوم سنوي لتذكر هذه الفاجعة.

يعود تاريخ هذه الأحداث المأساوية إلى 11 يوليو/ تموز 1995، عندما تمكنت قوات صرب البوسنة تحت قيادة راتكو ملاديتش من السيطرة على سريبرينتسا، قبل أشهر من نهاية الحرب الأهلية التي دامت 3 سنوات.

وفي الأيام التي تلت ذلك، قامت هذه القوات بقتل نحو 8 آلاف رجل ومراهق مسلم في ما وصفته المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ومحكمة العدل الدولية بأنها إبادة جماعية.

تتزامن هذه الذكرى مع جهود دولية مستمرة لتسليط الضوء على الجرائم ضد الإنسانية وتعزيز العدالة والمصالحة في المنطقة، مما يؤكد على أهمية التذكير بالتاريخ لمنع تكرار مثل هذه المأساة.

جثث لا تزال ضائعة

وجاءت مولودة حسنوفيتش عند قبر ابن عمها الذي كان عمره 18 عاماً عندما قُتل.

وقالت “الأمر صعب عندما يأتي تموز/ يوليو. انتهى بهم الأمر على هذا النحو فقط لأنهم يحملون اسماً (مسلماً) مختلفاً”.

وفقدت حسنوفيتش أكثر من 10 من أقاربها الذكور في المذبحة، بينهم والدها وزوجها الذي يقع قبره بجوار قبر ابن عمها.

ودفن رفاته مرتين إذ عثر عليه في مقبرتين جماعيتين مختلفتين.

وأكدت السيدة البالغة 54 عاماً لوكالة فرانس برس، إنها لا تزال تبحث عن بقايا شقيقها، “على الأقل عظمة واحدة” لدفنه.

في أواخر أيار/ مايو أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيص يوم عالمي لذكرى الإبادة في سريبرينتسا، على الرغم من المعارضة الشديدة لصرب البوسنة ولصربيا.

نفى ميلوراد دوديك، رئيس الكيان الصربي في البوسنة، مراراً وتكراراً أن تكون حصلت إبادة جماعية، وقال إن إدارته لن تعترف بالقرار.

وأصدرت محكمة تابعة للأمم المتحدة حكماً بالسجن مدى الحياة على الزعيم السياسي لصرب البوسنة رادوفان كارادجيتش وقائد جيشه راتكو ملاديتش بتهمة ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك الإبادة الجماعية في سريبرينتسا.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

في ذكرى الحرب.. كوريا الشمالية تتعهد بتدمير أعدائها تماما

سول"وكالات": تعهدت كوريا الشمالية "بتدمير أعدائها تماما" في حالة الحرب عندما يعطي الزعيم كيم جونج أون الأمر بذلك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم الأحد.

أدلى كبار المسؤولين العسكريين بهذه التعليقات "من منطلق الكراهية المتزايدة" تجاه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في اجتماع حضره كيم أمس للاحتفال بالذكرى السنوية الحادية والسبعين للحرب الكورية، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة. وقد توقفت المحادثات بشأن الحد من التوتر ونزع السلاح النووي لكوريا الشمالية منذ عام 2019. وقالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة إنها لا تتوقع أن يتغير هذا بغض النظر عمن يتم انتخابه في البيت الأبيض.

ويتهم المسؤولون العسكريون في كوريا الشمالية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية "بالتصميم على إثارة حرب نووية" لكنهم تعهدوا بتعزيز الكفاءة القتالية لشن "هجوم ساحق على العدو في أي وقت ودون تأخير وتدميره تماما بمجرد أن يعطي القائد الأعلى... كيم جونج أون الأمر".

ووقعت كوريا الشمالية والصين والولايات المتحدة على اتفاقية هدنة في 27 يوليو 1953 لإنهاء الحرب التي استمرت ثلاث سنوات. ووقع جنرالات أمريكيون الاتفاقية ممثلين لقوات الأمم المتحدة التي ساندت كوريا الجنوبية.

وتسمي كوريا الشمالية يوم 27 يوليو "يوم النصر" على الرغم من أن الهدنة رسمت حدودا تقسم شبه الجزيرة الكورية بالتساوي تقريبا في المساحة واستعادة التوازن بعد أن تساوت الكفتان تقريبا خلال الحرب.

ولا تحتفل كوريا الجنوبية بهذا اليوم بأي أحداث رئيسية.

وتوقفت الأعمال القتالية بالتوصل إلى هدنة وليس معاهدة سلام مما يعني أن الجانبين لا يزالان عمليا في حالة حرب.

في هذه الاثناء، التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بالمحاربين القدامى لبلاده وحضر احتفالات بمناسبة الذكرى الـ71 لتوقيع الهدنة التي أنهت الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 إلى عام 1953، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية اليوم الأحد.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن الحرب الكورية اندلعت في اعقاب عزو القوات الكورية الشمالية لجارتها الجنوبية. وقاتلت الولايات المتحدة و20 دولة حليفة أخرى إلى جانب كوريا الجنوبية تحت علم الأمم المتحدة.

وانتهى الصراع بهدنة، وليس معاهدة سلام، وحضر كيم اجتماعا مع قدامى المحاربين، الذين عملوا في مناصب رئيسية في الحزب الحاكم والحكومة والجيش، عقد في ملعب بيونج يانج المغطى في اليوم السابق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

ولم يلق كيم خطابا، لكن ري إيل هوان، سكرتير اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، دعا الجيل الأصغر إلى تكريم قدامى المحاربين.

ونقل عن ري قوله:"إنه لشرف لجيلنا أن نتذكر ليس فقط بالألم ولكن أيضا بشرف العصر الدرامي الذي غير سنوات الحرب الأكثر كارثية إلى أعظم انتصار".

وشاهد المشاركون مقطع فيديو يسلط الضوء على "مآثر وروح القتال" لجيل الحرب، تلا ذلك عرض مسائي وألعاب نارية وعرض ليلي، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

وأقامت كوريا الشمالية العام الماضي عرضا عسكريا بمناسبة الذكرى السبعين دعت له وزير الدفاع الروسي آنذاك سيرجي شويجو وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني لي هونج تشونج في خطوة واضحة لإظهار تضامنها مع بكين وموسكو، اللتين دعمتا بيونج يانج أثناء الحرب.

وردا على ذلك، عقد وزيرا دفاع كل من كوريا الجنوبية واليابان محادثات ثنائية اليوم الأحد بحثا خلالها تهديدات كوريا الشمالية المتزايدة وسبل تعزيز التعاون بينهما، حسبما ذكرت وزارة الدفاع في سول.

وأفادت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية بأن وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك ونظيره الياباني مينورو كيهارا أكدا خلال اجتماعهما في طوكيو على أهمية التعاون الأمني الثنائي والثلاثي، الذي يشمل الولايات المتحدة أيضا، في مواجهة التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية وتعزيز تعاونها العسكري مع روسيا.

كما اتفقا على وضع خطة سنوية للتبادلات العسكرية، بما في ذلك الزيارات المتبادلة بين وزيري الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين، وكذلك استئناف التدريبات المشتركة للبحث والإنقاذ، وفقا لبيان الوزارة.

ويعد اجتماع اليوم هو أول زيارة لوزير دفاع كوري جنوبي إلى وزارة الدفاع اليابانية منذ 15 عاما. ومن المقرر أن يعقد شين وكيهارا اجتماعا ثلاثيا مع نظيرهما الأمريكي، لويد أوستن، في وقت لاحق من اليوم الأحد.

مقالات مشابهة

  • أبناء مديرية همدان بصنعاء يحيون ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • مفتي البوسنة السابق: المفتي وارث النبي ودوره يأتي قبل القاضي
  • محلل سياسي :إسرائيل قدمت شروط جديدة تعجيزية في إجتماعات روما وحولت غزة الي مقبرة جماعية
  • الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية انتصار جديد للقضية الفلسطينية
  • "حريات" يدعو الأمم المتحدة لتفعيل نظام الحماية الدولية لشعبنا
  • "حريات" يدعو الأمين العام للأمم المتحدة لتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني
  • 744 شخصية يطالبون الأمم المتحدة بإصدار قرار يعتبر الصهيونية حركة عنصرية
  • وكالة الطاقة الذرية.. هل يمكن إنقاذ العالم من الخطر النووي؟
  • في ذكرى الحرب.. كوريا الشمالية تتعهد بتدمير أعدائها تماما
  • باحثة بالعلاقات الدولية: الولايات المتحدة لا تريد توسعة رقعة الصراع بالمنطقة (فيديو)