قررت محكمة جنح العمرانية بالجيزة، برئاسة المستشار شريف صديق، تأجيل مُحاكمة 4 متهمين من مسئولي الكهرباء في قضية حريق ستوديو الأهرام لجلسة 31 يوليو للحكم.
 

طلبات دفاع المتهم الأولي

قدم "صبري ابراهيم" محامي المتهم الأول في قضية حريق استديو الأهرام صورا من التقرير الفني من ٢٠٢١ حتى ٢٠٢٤ الذي أعده المتهم الأول كونه "مشرف حماية مدنية"، يطالب فيه بالإلحاح على تغيير طفايات الحريق بالاستوديو، حيث دافع قائلا: "موكلي قدم تقرير يفيد أن طفايات الإطفاء بالاستوديو غير صالحة وغير قابلة للتعامل مع أي حريق".



والتمس " إبراهيم" براءة موكله استنادا إلى أركان الخطأ في الاتهام، فيما دفع باستبعاد التهم الموجهة إليه وهي الإتلاف والإصابة الخطأ والإهمال كونه مشرف حماية مدنية، وانتفاء رابطة السببية، وعدم مسؤوليته عن الحريق.

كما دفع بعدم قبول الدعوى المدنية لرفعها من غير ذي صفة، وخلو الأوراق من ثمة أي دليل، وعدم ثبوت أي تقصير بحق المتهم الأول.

طالبات دفاع المتهم الثالث

طالب المحامي "وائل الوطني" دفاع المتهم الثالث من هيئة المحكمة، ببراءة موكله من التهمة المنسوبة إليه، لأنه عامل كهرباء لم يكن له دخل في الحريق، وطالب بتوجيه الاتهام إلى الشركة المالكة لـ ستوديو الأهرام، وذلك، لعدم وجود دفاع مدني وحماية مدنية وأجهزة إطفاء حريق، آنذاك الحريق.

ودفع محامي شركة الأصول الثقافة، برفض الدعوى المدنية من المتضررين لرفعها من غير ذي صفة، فيما ادعى مدنيا ضد المتهم الثاني - شركة "س."- بمبلغ 100 ألف وواحد جنيه.

طلبات دفاع المتهم الرابع

وخلال جلسة المحاكمة، قال دفاع المتهم الرابع، أن التقرير الصادر عن سبب الحريق تناول أن الحادث وقع بسبب خلل في التوصيلات الكهربائية الخاصة بالديكور داخل أحد الاستوديوهات.

وطالب الدفاع استدعاء المسؤولين بشركة القابضة والشركة الخاصة بالأصول، وكذلك استدعاء وزيرة الثقافة السابقة نيفين الكيلاني، لأنها خلال جولة تفقدية للاستوديو لاحظت وجود خلل في منظومة إطفاء الحرائق، وطالبت بضرورة إصلاحه. 

وأكد أن هناك قصور منذ سنوات طويلة في نظام الإطفاء الخاص بالحرائق، وتم إخطار القائمين على الشركة، لكن لم يتم اتخاذ أي قرارات أو إجراءات في هذا السياق، قائلا: الموظف مش هيشتريها على حسابه، ووفقا لوظيفته كتابة التقرير وبيان القصور للرئيس المباشر، وهذا ما تم بالفعل.

 

مطالب محامي المتضررين 

وطالب محامو الأهالي المتضررين من حريق "ستوديو الأهرام"، بمبلغ مالي قدره 100 ألف وواحد جنيه، على سبيل التعويض المدني المؤقت للأسر المتضررة من الحريق.

المدعى بالحق المدني عن المتضررين يطالب بالاطلاع على عقد إيجار الاستوديو وإضافة متهمين جدد

وطالب المدعى بالحق المدني عن المتضررين من الحريق بالاطلاع على صورة رسمية لعقد إيجار ستوديو الأهرام بين وزراة الثقافة والمستأجر لتحديد المسئول عن المكان، كما طالب بالاستعلام عن عمل وثيقة تأمين الاستوديو من عدمه، كما طالب بإدخال متهمين آخرين فى القضية.

أحالت النيابة العامة المتهمين من مسؤولي الكهرباء ومسؤولين عن التوصيلات الكهربائية من شركة الانتاج والدفاع المدني والمسؤول عن اشتراطات الأمن الصناعي، لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، بعد أن وجهت إليهم تهمة تهمة الإهمال.

كشفت التحقيقات في حادث حريق ستوديو الأهرام، أن تقرير من اللجنة المشكلة من قطاع الحماية المدنية، وضح مدى توافر الاشتراطات الخاصة بالوقاية من مخاطر الحريق قبل نشوبه وخضوعها للصيانة الدورية، تضمن تحرير الحماية المدنية محاضر مخالفات العام الماضي لاستوديو الاهرام بعدم اتباع اشتراطات الأمن الصناعي، فاستعلمت النيابة من الحماية المدنية عن هوية الموظف المختص بتطبيق اشتراطات الأمن الصناعي لاستدعائه وسماع اقواله.

كما استعرضت النيابة تقارير اللجنة الزراعية المشكلة من مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة بقرار من النيابة العامة، وأفادت المصادر أن اللجنة الزراعية أودعت تقريرها تنفيذا لتكليف النيابة العامة بمعاينة النخيل والأشجار المحترقة بمحل الواقعة، وبيان ما أصابها من ضرر، وما إذا كان وجودها يشكل خطورة على الأرواح والأموال من عدمه، وأفاد التقرير ان عدد من الأشجار والنخيل اصابها التلف التام ووجودها يمثل خطورة على المارة والعقارات المجاورة لذلك قررت النيابة اتخاذ الاجراءات اللازمة والاستعانة بالجهات المختصة لإزالة الاشجار التي تسبب خطورة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حريق ستوديو الأهرام قطاع الحماية المدنية محكمة استئناف القاهرة ستوديو الأهرام ستودیو الأهرام دفاع المتهم

إقرأ أيضاً:

قريبه خلص عليه.. كواليس مقتل مسن داخل شقته ببولاق الدكرور

تباشر جهات التحقيق، إجراءاتها مع المتهم بقتل مسن طعنًا داخل شقته بمنطقة بولاق الدكرور في الجيزة، وأمرت النيابة، بتشريح جثة المجني عليه وإعداد تقرير مفصل عن سبب الوفاة، كما كلفت المباحث الجنائية بسرعة إنهاء التحريات حول الواقعة للوقوف على ملابساتها.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالجيزة، بلاغا يفيد بالعثور الغامض على جثة مسن داخل شقة بدائرة مركز شرطة بولاق الدكرور.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين وجود جثة مصابة بطعنات نافذة، وتحفظت الجهات المعنية عليه تحت تصرف النيابة العامة.

ومن خلال التحريات الأولية وجمع المعلومات، تبين أن وراء ارتكاب الواقعة هو أحد أقارب المجني عليه، وعقب تقنين الإجراءات القانونية اللازمة، نجح رجال المباحث في القبض على المتهم وتم اقتياده لديوان القسم.

واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًفاجعة أسرية.. حبس المتهم بقتل شقيقه وإصابة والدته في طرة

بعد قليل.. النطق بالحكم على 4 متهمين بقضية «حريق ستوديو الأهرام»

مقالات مشابهة

  • انتشار أمني قبل محاكمة المتهمين بقضية «حريق ستوديو الأهرام»
  • اليوم.. الحكم على 4 متهمين في قضية حريق ستوديو الأهرام
  • اليوم.. الحكم على المتهمين في حريق ستديو الأهرام
  • قريبه خلص عليه.. كواليس مقتل مسن داخل شقته ببولاق الدكرور
  • بعد قليل.. النطق بالحكم على 4 متهمين بقضية «حريق ستوديو الأهرام»
  • اليوم.. محاكمة 4 متهمين من مسؤولي الكهرباء في قضية حريق ستوديو الأهرام
  • اليوم.. محاكمة المتهمين فى حادث حريق ستوديو الأهرام
  • اليوم.. الحُكم على 4 مُتهمين في حريق "ستوديو الأهرام"
  • غدا.. الحكم على 4 متهمين في حريق ستوديو الأهرام
  • الحماية المدنية تشارك مع نظيرتها التونسية في إخماد حريق غابة على الحدود