أعلن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد الحويج استعداد بلاده للمشاركة في أي منظمة اقتصادية دولية تعود عليها بالنفع، بما في ذلك مجموعة "بريكس".

جاء ذلك في تصريحات الحويج لوكالة "سبوتنيك" في معرض رده على سؤال عن تقييم ليبيا لتوسع "بريكس" ومدى اهتمام ليبيا بالمشاركة في هذه المجموعة.

وقال الحويج: "منظمة بريكس منظمة اقتصادية عالمية لتبادل المنافع بين الدول المشتركة بها، وليبيا ترحب بأي عمل يؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي العالمي وتحسين مستوى الشعوب. ليبيا تشارك في أي منظومة اقتصادية تجد فيها منفعة لها وتختار الوقت المناسب لذلك."

وتضم مجموعة "بريكس" كلا من روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية، وتمثل مجموعة "بريكس" الآن 45% من سكان العالم.

وتترأس روسيا منذ 1 يناير 2024 مجموعة "بريكس"، ومن المقرر أن تستضيف مدينة قازان الروسية من 22 وحتى 24 أكتوبر المقبل قمة المجموعة.

وبشأن استمرار التعاون الاقتصادي مع روسيا في ظل العقوبات الأمريكية الأخيرة على موسكو، قال الحويج إن "ليبيا تتعاون مع كافة الدول وفق مصالحها وبما تحقق المشاركة في استقرارها وتنمية مواردها الاقتصادية وليبيا تعاملت مع روسيا سابقا وتتعامل معها حاليا إذا رأت في ذلك مصلحة ومنفعة لها مثل استكمال سكة الحديد واستكشاف النفط والغاز..".

وأضاف "إننا نتعاون مع روسيا وفق مصالحنا الاقتصادية والتجارية وبما يساهم في استقرار ليبيا السياسي والاقتصادي والأمني، وننفذ العقود الموقعة معها وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين ليبيا وروسيا أو استيراد الحبوب مثل القمح أو غيرها من أوجه التعاون الاقتصادي".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليبيا حكومة الوحدة التعاون الاقتصادي جنوب أفريقيا مجموعة بريكس

إقرأ أيضاً:

كوبا تقدم طلباً رسمياً لتصبح دولة شريكة لمجموعة بريكس

هافانا-سانا

قال مدير عام العلاقات الثنائية في وزارة الخارجية الكوبية كارلوس بيريرا: إن حكومة بلاده قدمت طلباً رسمياً إلى روسيا لقبولها بصفة دولة شريكة لمجموعة “بريكس”.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيريرا قوله في منشور على صفحته في موقع “X”: “قدمت كوبا رسمياً طلباً للانضمام إلى بريكس كدولة شريكة من خلال رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يترأس المجموعة في الوقت الراهن”.

ووصف بيريرا مجموعة بريكس بأنها لاعب رئيسي في السياسة العالمية، وأنها تعزز آمال دول الجنوب العالمي على الساحة الدولية.

وكان السفير الروسي لدى كوبا فيكتور كورونيلي أعلن في وقت سابق أن هافانا أرسلت طلباً رسمياً للحصول على صفة الشراكة مع مجموعة بريكس، مؤكداً أن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل تلقى دعوة للمشاركة في اجتماع موسع في صيغة التواصل “بريكس بلس” على هامش قمة المجموعة المنعقد في قازان.

مقالات مشابهة

  • كوبا تقدم طلباً رسمياً لتصبح دولة شريكة لمجموعة بريكس
  • روسيا تؤكد إسقاط 21 مسيرة أوكرانية
  • الحويج لموظفة أممية: سنحقق استقرار ليبيا عبر الإصلاحات الاقتصادية
  • هل سيلتقي أردوغان والأسد على هامش قمة “بريكس”؟
  • منظمة الأغذية والزراعة تؤكد دعمها لبرنامج "ازرع الإمارات"
  • الصين تعلن استعدادها لتعزيز التنسيق الاستراتيجي مع كوريا الشمالية
  • الحويج يناقش مع أعيان وحكماء ليبيا تحسين الخدمات الصحية والتعليمية
  • "ألعاب المضرب" تؤكد استعدادها لمنافسات غرب آسيا للريشة الطائرة للناشئين.. الإثنين
  • فاغنر تؤكد لأهالي أسراها بمالي مقتلهم والطوارق ينفون
  • دولة عربية جديدة تقدم طلباً للانضمام لمجموعة بريكس