زعم الكاتب الأمريكي، ديفيد إغناتيوس، أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" أبلغت الوسطاء أنها مستعدة للتخلي عن حكم قطاع غزة، مقابل إتمام صفقة لتبادل الأسرى، ووقف الحرب.

وفي مقاله على صحيفة "واشنطن بوست" زعم الكاتب أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تخلت أيضا عن قرار السيطرة على القطاع، وقبلت بحكم مؤقت في المرحلة الثانية لصفقة تبادل الأسرى، على أن يحكم القطاع قوات عربية وقوات تابعة للسلطة الفلسطينية بموافقة إسرائيلية.



ونقل إغناتيوس عن مسؤول أمريكي لم يسمه، أن حماس أبلغت الوسطاء بقرارها.

ولفت الكاتب إلى أن تراجع حماس جاء مقابل "ضمانة مكتوبة" بشأن توقف دائم للحرب، وليس هدنة مؤقتة.


ولم تعلق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على ما جاء في المقال، لكنها دأبت التأكيد مرارا أن شأن "اليوم التالي" في غزة، شأن فلسطيني بحت، وأنها ستنظر لأي قوات مهما كانت جنسيتها على أرض غزة على أنها قوة احتلال، وستتعامل معها على هذا الأساس.

كما لم تعلق حكومة الاحتلال الإسرائيلي رسميا على ما جاء في مقال إغناتيوس.

وتابع المقال: "أبلغني مسؤول أمريكي رفيع المستوى أنه "تم الاتفاق على إطار العمل" وأن المبعوثين الأمريكيين يقومون بجولات مكوكية في المنطقة لإتمام الصفقة.

وينص الاتفاق بحسب ما نقله عن المسؤولين، على ثلاث مراحل؛ الأولى هو وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، تقوم حماس خلاله بإطلاق سراح 33 محتجزا إسرائيليا، بما في ذلك جميع الأسيرات، وجميع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً وجميع الجرحى وستطلق إسرائيل سراح مئات الفلسطينيين من سجونها وتسحب قواتها من المناطق المكتظة بالسكان باتجاه الحدود الشرقية لغزة، وسوف تتدفق المساعدات الإنسانية، وسيتم إصلاح المستشفيات، وستبدأ الطواقم في إزالة الأنقاض.


تعليق حماس
وفي وقت سابق، قال رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حركة حماس، حسام بدران، في تصريحات لتلفزيون العربي، إن الحركة وفصائل المقاومة متفقون على أن "اليوم التالي" في غزة هو شأن داخلي، وإن المقاومة لا تقبل أن يملي عليها أحد أي أمر بشأنه، وإن الهدف هو حكومة "توافق وطني مؤقتة" بمهام محددة.

ويشن الاحتلال منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي٬ حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "تل أبيب" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال إبادة جماعية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية حماس الاحتلال فلسطين حماس الاحتلال وقف الحرب حكم غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

“الاحتلال فتح القبر على نفسه”.. أنصار الله: اغتيال إسماعيل هنية تجاوز كل الخطوط الحمراء والرد سيكون شافياً وكبيراً

الجديد برس:

قال عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله، حزام الأسد، إن ما فعلته “إسرائيل” باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، تجاوز كل الخطوط الحمراء.

وأكد الأسد في تصريح أن “التنسيق جارٍ في مسار الرد، الذي سيكون شافٍ وكبير وبحجم الحدث، وبحجم الاستهداف”، محذراً من أن “الاحتلال فتح القبر على نفسه، ولن يمر الحدث مرور الكرام”.

وحذر واشنطن من أنها “ستدفع ثمناً مؤلماً نتيجة دعمها وغطائها الذيي توفره للاحتلال للقيام بجرائمه التي يرتكبها، وبحق الاغتيالات التي ينفذها وكان آخرها القائد هنية”.

وفي هذا السياق، أكد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، أن الانتقام لدم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية “من واجباتنا لأن الاغتيال وقع على أراضينا”.

وقال في رسالة تعزية باستشهاد هنية نشرها الموقع الرسمي لخامنئي: “النظام الصهيوني المجرم والإرهابي استهدف ضيفنا العزيز في بيتنا، وهو بذلك جلب على نفسه بهذا الاعتداء أشد العقاب”.

وأضاف: “قضى الشهيد هنية حياته الثمينة على مدى سنوات طويلة في ساحات النضال المشرف وكان مستعداً للشهادة وضحى بأولاده وعائلته في هذا السبيل”، مشيراً إلى أن “هنية لم يكن خائفاً من أن يصبح شهيداً في سبيل الله وإنقاذ عباد الله، ونعتبر أن من واجبنا الانتقام لدمه لأن هذه الحادثة المريرة والصعبة التي حدثت على أراضي الجمهورية الإسلامية”.

وتابع: “أتقدم بالتعازي للأمة الإسلامية وجبهة المقاومة ولشعب فلسطين الشجاع الأبي، وخاصة لأسرة الشهيد هنية والناجين منه وأحد رفاقه الذين استشهدوا معه، وأسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته. ويرفع مراتبهم”.

ونشر الحساب الرسمي لقائد الثورة الإسلامية في إيران، في منصة “إكس”، مقطع فيديو يظهر مشاهد عن اللقاء الأخير الذي جمع بين خامنئي والشهيد هنية في طهران، أمس الثلاثاء.

اللقاء الأخير..

لحظات من اللقاء الأخير، البارحة 30 تموز/ يوليو 2024، بين الشهيد #اسماعيل_هنية والإمام الخامنئي pic.twitter.com/8HxIYdYYrc

— موقع الإمام الخامنئي (@site_khamenei) July 31, 2024

من جانبه، نعى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، مؤكداً أن إيران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها.

وقال بزشكيان: “تنعى إيران اليوم شريكها في الأحزان والأفراح والرفيق الدائم في درب المقاومة قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع وشهيد القدس إسماعيل هنية”، مشدداً على أن “الجمهورية الاسلامية ستجعل المحتلين الإرهابيين نادمين على اغتيال الشهيد الشجاع، شهيد القدس، الحاج إسماعيل هنية”.

وأضاف: “يوم أمس رفعت يده في البرلمان واليوم يتوجب علي تشييعه على اكتافي.. الاستشهاد هو فن رجال الله في الميدان”، مؤكداً “أننا سنواصل الدفاع عن المقاومة الفلسطينية أقوى من أي وقت مضى”.

وفي السياق نفسه، أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، أن اغتيال الشهيد هنية “عمل جبان، وسيتلقى فاعلوه الرد من دون شك”.

بدوره، شدد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، على أن الاحتلال “سيتكبّد ثمناً باهظاً” بعد تنفيذه الاغتيال.

وأصدرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس” بياناً عاجلاً على خلفية اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وجاء في البيان: “بأسمى آيات الفخر والعزة تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا الفلسطيني المجاهد، وإلى جماهير أمتنا العربية والإسلامية ومقاومتها الباسلة، وإلى أحرار العالم، الشهيد القائد المجاهد إسماعيل عبد السلام هنية قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس، والذي ارتقى شهيداً إثر عملية اغتيال صهيونية جبانة استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران”.

وأضاف البيان: وإننا إزاء هذه الجريمة النازية نؤكد على ما يلي:

أولاً. لقد ارتقى القائد المجاهد “أبو العبد” بعد مسيرة حافلة بالعطاء والجهاد والتضحيات، واكب خلالها مختلف مراحل تطور الحركة ومسيرتها الجهادية، وكان له في مختلف المحطات إسهامات وبصمات واضحة، وقدم خلال مشواره الكثير لقضيتنا الفلسطينية، وكان له دور مهم في تعزيز المقاومة وتوحيد جهود أبناء الأمة وحشد طاقاتهم وتوجيه البوصلة نحو القدس، ليُختم له بالشهادة في أشرف المعارك “معركة طوفان الأقصى” التي يخوضها شعبنا وأحرار أمتنا دفاعاً عن الأقصى والمقدسات.

ثانياً. إن عملية الاغتيال الإجرامية بحق القائد هنية وفي قلب العاصمة الإيرانية هي حدث فارق وخطير، ينقل المعركة إلى أبعاد جديدة وسيكون له تداعيات كبيرة على المنطقة بأسرها، وإن العدو قد أخطأ التقدير بتوسيعه لدائرة العدوان واغتيال قادة المقاومة في مختلف الساحات وانتهاك سيادة دول المنطقة، وإن المجرم نتنياهو الذي أعماه جنون العظمة يسير بكيان الاحتلال نحو الهاوية ويعجل بانهياره وزواله عن أرض فلسطين مرة وإلى الأبد.

ثالثا. لقد آن لهذه العربدة الصهيونية أن تتوقف، وأن يتم لجم هذا العدو الهائج، وأن تقطع يده التي تعبث هنا وهناك ليرتدع عن عدوانه، وإن جرائم العدو المتواصلة في مختلف الساحات تدق ناقوس الخطر لدى كل دول وشعوب المنطقة، ولا بد أن تكون حافزاً للجميع لدعم وإسناد المقاومة في فلسطين لأنها خط الدفاع المتقدم عن الأمة بأسرها، ولذا يحاول العدو جاهداً كسرها وإخضاعها للتفرغ للعدوان الأكبر على دول وشعوب الأمة.

رابعاً. إن دماء قائدنا إسماعيل هنية التي تختلط اليوم مع دماء أطفال غزة ونسائها وشبابها وشيوخها، ومع دماء أبناء ومجاهدي شعبنا وأمتنا، لتؤكد بأن المقاومة وقادتها هم في قلب المعركة جنباً إلى جنب مع أبناء شعبهم، وإن هذه الدماء الطاهرة العزيزة على الله حتما لن تذهب هدرا، بل ستكون نبراساً على طريق التحرير، وسيدفع العدو ثمن عدوانه من دمائه في غزة والضفة وفي داخل كيانه المسخ وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدي شعبنا وأمتنا بإذن الله تعالى.

وختم البيان: “والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون”.

مقالات مشابهة

  • بغطاء أمريكي .. نشاط متسارع لتنفيذ مخطط الإغتيالات لقادة المقاومة في دول المحور (تفاصيل)
  • بعد استشهاد هنية.. هؤلاء أبرز قادة حماس الذين اغتالهم الاحتلال (إنفوغراف)
  • حماس تنعى هنية وتتهم إسرائيل وداعميها
  • “الاحتلال فتح القبر على نفسه”.. أنصار الله: اغتيال إسماعيل هنية تجاوز كل الخطوط الحمراء والرد سيكون شافياً وكبيراً
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تنعي القائد إسماعيل هنية وتؤكد أن دماء الشهيد ستحرق كيان الاحتلال
  • دعوات لـمسيرة غضب قرب سفارة الاحتلال في الأردن احتجاجا على اغتيال هنية
  • حزب الله عن استشهاد هنية: الاغتيال سيزيد إصرار ساحات المقاومة
  • عاجل - "اغتيال مناضل.. ويحمل دلالات خطيرة".. تعليق الكاتب الصحفي مصطفى بكري على استهداف إسماعيل هنية في طهران
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تؤكد أن دماء الشهيد اسماعيل هنية ستحرق كيان الاحتلال
  • موقع أمريكي: الحرب بين إسرائيل ومحور المقاومة قد تخرج عن نطاق السيطرة