قال مسؤول فلسطيني، الخميس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية قامت بسقف صحن المسجد الابراهيمي الشريف في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، في محاولة لتغيير معالمه.

جماعات استيطانية تقوم بأعمال بناء وسقف لصحن الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. وقد حذرت وزارة الأوقاف من الخطوة مؤكدة أنها تشكل تغييرًا في معالمه التاريخية.

pic.twitter.com/VL5nD0Ye6V — Ultra Palestine - الترا فلسطين (@palestineultra) July 11, 2024
وأوضح مدير أوقاف الخليل، غسان الرجبي، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت، الخميس، بسقف صحن المسجد بألواح من الصفيح". وندد الرجبي بالخطوة الإسرائيلية ووصفها بـ"الاعتداء الخطير".

وقال مدير أوقاف الخليل، إن "السلطات الإسرائيلية تسعى بشكل دائم لتغير معالم المسجد وتهويده".

وأضاف في تصريحات للأناضول، أن "المسجد وقف إسلامي خالص ولا حق للسلطات الإسرائيلية بأي جزء فيه، وهي تسيطر عليه بحكم الأمر الواقع والقوة".

ولفت الرجبي، إلى أن "السلطات الإسرائيلية تستغل حالة الحرب في غزة لتنفيذ أجندتها بالاستيلاء على المقدسات".

مدير أوقاف الخليل غسان الرجبي، في تصريح خاص لـ #الأناضول: السلطات الإسرائيلية قامت بسقف صحن #المسجد_الابراهيمي في الخليل جنوب #الضفة_الغربية، بألواح من الصفيح في محاولة لتغيير معالمهhttps://t.co/EJnITgMcAV pic.twitter.com/nXIpXudkzZ — Anadolu العربية (@aa_arabic) July 11, 2024
كما استنكر محافظ الخليل خالد دودين٬ الاعتداء السافر والخطير على الحرم الابراهيمي٬ وأكد أن هذا الاعتداء يُشكل مسّاً خطيراً بمعالم الحرم الابراهيمي واستفزازاً لمشاعر المسلمين، واعتداء على حرية العبادة فيه، ويُنذر بتصعيد الأوضاع في المحافظة.

وطالب دودين المؤسسات الحقوقية الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" بالتحرك العاجل لوقف هذه الانتهاكات، والوقوف عند مسؤولياتهم باعتبار أن الحرم الابراهيمي وضع على لائحة التراث العالمي.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الاحتلال الإسرائيلي، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.
المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل قبل قليل #فلسطين #المسجد_الإبراهيمي #الخليل pic.twitter.com/9QR6u3wge8 — أخبار العالم الإسلامي (@muslim2day) October 2, 2022
ومنذ 1994 قسم الاحتلال المسجد بواقع 63 ٪ لليهود، و37 ٪ للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن مقتل 29 مصل، وفي الجزء المخصص لليهود تقع غرفة الأذان.


وبالتزامن مع عدوانه الوحشي على غزة، صعَّد جيش الاحتلال ومستوطنيه اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس المحتلة؛ ما أدى لاستشهاد 571 منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إضافة إلى نحو 5 آلاف و350 جريحا.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الخليل الضفة الغربية الحرم الإبراهيمي القدس القدس الضفة الغربية الاحتلال الحرم الإبراهيمي الخليل المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المسجد الإبراهیمی الإبراهیمی فی

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقتحم المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين بتفتيش، عددًا من المنازل في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية"وفا".

بعد مرور عام على الحرب.. الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة خبير استراتيجي: نتنياهو فتح جبهة فى لبنان حتى يشتت الانتباه عن غزة


وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل وفتشت عدة منازل تعود ملكيتها لعائلة أبو تركي.
كما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية عند جميع مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وفتشت مركبات المواطنين وأعاقت مرورهم، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، قرية مردا شمال سلفيت، واحتجزت عشرات المواطنين.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا" أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، بعد أن أغلقت مدخليها الشرقي والغربي، وداهمت عدة منازل وفتشتها، كما احتجزت عشرات المواطنين، بينهم أطفال، أثناء خروجهم من المسجد بعد أدائهم صلاة العشاء، وقيدت أيديهم، واستولت على منزل المواطن مجاهد سليمان وحولته لمركز تحقيق ميداني.

وتتعرض قرية مردا لاعتداءات متكررة من قوات الاحتلال، تتمثل بإغلاق مدخلي القرية، والاقتحامات وتفتيش منازل المواطنين والاعتداء عليهم

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعتقل 23 فلسطينياً من الخليل
  • جيش الاحتلال يقتحم المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل
  • الشوفار.. كيف يحاول البوق التوراتي إعلان السيادة إسرائيل على الأقصى؟
  • صاحب عبارة “بهمش” يسقط شهيدا على يد الاحتلال في الخليل (شاهد)
  • جيش الاحتلال يقتل مسنا في الخليل ويغلق الضفة الغربية
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلن بها عن بدء الطوفان قبل عام (شاهد)
  • صاحب عبارة بهمش يسقط شهيدا على يد الاحتلال في الخليل (شاهد)
  • استشهاد مسن إثر اعتداء قوات الاحتلال في الخليل
  • مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في الخليل
  • الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين بينهم صحفي من الخليل