قال مصدر دبلوماسي تركي إن بلاده تسعى للحصول على تفسير من السعودية بشأن اعتقالها صحفيا تركيا بسبب الإدلاء بتصريحات تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018.

وذكرت وسائل إعلام تركية أنه تم القبض على الصحفي كورتولوش دميرباش الأسبوع الماضي في مدينة الطائف بالسعودية حيث كان يغطي مباريات المنتخب التركي للشباب تحت 19 سنة بسبب ما قيل عن إدلائه بتصريحات حول مقتل خاشقجي.

ولم يتبين على الفور ما الذي قاله دميرباش والوسيلة التي أدلى من خلالها بهذه التصريحات والمكان الذي كان فيه حينها.

وذكر مصدر دبلوماسي، أن وزارة الخارجية التركية تم إبلاغها بالأمر يوم الاثنين وطالبت على الفور السلطات السعودية بتقديم معلومات، مضيفا أن أنقرة تتابع القضية عن كثب وتبلغ أسرة دميرباش بالمستجدات.

وقال المصدر الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته لاعتبارات سياسية، أمس الأربعاء إن القنصل العام التركي في الرياض سيزور دميرباش في الحجز لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

وتضررت العلاقات بين السعودية وتركيا بعد مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في 2018 وتوجيه أنقرة في ذلك الوقت اتهامات لكبار المسؤولين السعوديين، ومن بينهم ولي العهد الأمير محمد سلمان، بتدبير عملية اغتياله.

لكن العلاقات تحسنت بين القوتين الكبيرتين في الشرق الأوسط منذ عام 2021 بعدما تراجعت تركيا عن اتهام السعودية بالضلوع في جريمة القتل في إطار حملة لإصلاح العلاقات بين أنقرة وخصومها من بينهم السعودية.

وخلصت المخابرات الأميركية في عام 2021 إلى أن ولي العهد السعودي وافق على عملية لاعتقال أو اغتيال جمال خاشقجي، وهو كاتب في صحيفة واشنطن بوست. ونفت الحكومة السعودية أي ضلوع لولي العهد في الأمر وأكدت أن مقتل خاشقجي كان جريمة بشعة ارتكبتها جماعة مارقة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: السعودية تركيا مقتل خاشقجي

إقرأ أيضاً:

ترامب يثير الجدل بتصريحات عن المهاجرين اليمنيين في أمريكا.. ماذا قال؟

الجديد برس:

وصف الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، دونالد ترامب، المهاجرين اليمنيين إلى الولايات المتحدة بأنهم إرهابيون، قائلاً إنهم يأتون بأعداد كبيرة.

وخلال كلمة ألقاها في مهرجان انتخابي بولاية بنسلفانيا الأمريكية يوم الأحد، قال ترامب: “هناك أناس يأتون من الكونغو الأفريقية، ومن الشرق الأوسط، تحديداً من اليمن، بأعداد كبيرة عبر الحدود الجنوبية، وهم معروفون بأنهم إرهابيون، ويُطلق سراحهم في بلادنا”.

واعتبر ناشطون أمريكيون من أصول يمنية تصريحات ترامب خطاباً تحريضياً وعنصرياً ضد المهاجرين إلى الولايات المتحدة.

ويُذكر أن ترامب كان قد أطلق تصريحات مشابهة خلال حملته الانتخابية في أغسطس 2016، بالإضافة إلى تصريحات إعلامية أخرى في عام 2021، حين اتهم المهاجرين القادمين من اليمن بالإرهاب.

تزامنت تصريحات ترامب مع احتفال عدد من أبناء الجالية اليمنية في مدينة هامترامك بولاية ميشيغان بإطلاق مكتب لحملته الانتخابية، بعد أن أعلن عمدة المدينة، أمير غالب حيدرة، المنحدر من أصول يمنية، دعمه لترامب في السباق الرئاسي الأمريكي، وفقاً لموقع “يمنيز أوف أمريكا”.

مقالات مشابهة

  • مدرب وادي دجلة السابق يصدم محمد عبد المنعم بتصريحات نارية
  • السلطات السعودية تعتقل ضابطا عراقيا اثناء أدائه العمرة
  • رهان بـ10 مليارات دولار.. السعودية تتحرك من أجل الهيدروجين الأخضر
  • بعد الإعلان عن مشروع جديد بقيمة 12 مليار جنيه ..ما لا تعرفه عن العلاقات المصرية - السعودية في القطاع العقاري
  • ‏الجيش الإسرائيلي: سنواصل تعميق العلاقات مع القوات الأمريكية لتعزيز الاستقرار الإقليمي
  • ترامب يثير الجدل بتصريحات عن المهاجرين اليمنيين في أمريكا.. ماذا قال؟
  • ليلة عصيبة تحبس الأنفاس.. هجوم اسرائيلي وشيك على إيران والأخيرة تحدد بنك أهدافها في إسرائيل
  • تركيا تتحرك من اجل لبنان
  • عاجل.. "الفجر الرياضي" يكشف كواليس التحقيق مع أحمد قندوسي في الأهلي
  • إسرائيل تخطط لرد ضخم على إيران والأخيرة ترد: «لا نشعر بالقلق»!