قالت حركة حماس، إنها لم تبلغ من الوسطاء، بأي جديد، بشأن المفاوضات الجارية في الدوحة، لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بعد تقارير عن مغادرة وفد الاحتلال عائدا إلى تل أبيب اليوم.

وأشارت الحركة إلى أن الاحتلال، يستمر في سياسة المماطلة لكسب الوقت، بهدف إفشال هذه الجولة من المفاوضات مثلما فعل في جولات سابقة، وهذا لا ينطلي على شعبنا ومقاومته.



ومنذ الحديث عن عودة المفاوضات غير المباشرة، لوقف إطلاق النار صعد الاحتلال من عدوانه وقصفه الوحشي وارتكاب المجازر في قطاع غزة.



من جانبها قال القيادي في حماس أسامة حمدان، أن جانب الاحتلال، لا يتجاوب مع جهود الوسطاء، ما يهدد جولة المفاوضات الحالية.

ولفت حمدان إلى أن التفاؤل الأميركي الحذر، يعكس شكوك واشنطن، من مواقف نتيناهو المعطلة للمفاوضات.

وأكد على أن مصر لا توافق على بقاء الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، ضوء التقارير العبرية، التي تحدثت عن تقديم الاحتلال مقترحات بشأن الوضع في المحور ومعبر رفح.

من جانبه قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال، إن وفدا يقوده رئيس الشاباك، وبمشاركة ممثلين عن الجيش، سيغادر إلى القاهرة الليلة لاستمرار المباحثات.

وكان رئيس الشاباك عاد من القاهرة قبل يومين، وكان بحث خلال اجتماع ثلاثي إسرائيلي أمريكي ومصري بالقاهرة إقامة جدار متطور تحت وفوق الأرض على الحدود بين قطاع غزة ومصر، فيما لم يصدر تعليق من القاهرة بهذا الخصوص.

ولم تفصح الهيئة عن نتائج هذا الاجتماع٬ ونقلت هيئة البث العبرية عن مسؤولين إسرائيليبن حديثهم عن إحراز تقدم في قضايا مهمة بمفاوضات صفقة تبادل الأسرى في القاهرة. ولكن وفقا لمسؤول إسرائيلي مطلع٬ فقد توقع مفاوضات معقدة لعدة أسابيع٬ ووصف التصريحات المتفائلة بأنها سابقة لأوانها.



وجرت لقاءات في الدوحة، شارك فيها كل من رئيسي الموساد والشاباك، كذلك، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز٬ ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل٬ ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات، لم تسمه: "هناك رغبة حقيقية في دفع الصفقة إلى الأمام".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المفاوضات الاحتلال غزة غزة مفاوضات الاحتلال وقف إطلاق النار المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تركيا: عقد أول جولة من مفاوضات التجارة الحرة مع “التعاون الخليجي”

أعلنت وزارة التجارة التركية، الأربعاء، عقد الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، في أنقرة.

وبحسب بيان للوزارة، تجري المفاوضات في إطار الإعلان المشترك الذي وقعه وزير التجارة التركي عمر بولاط والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي في مارس/ آذار الماضي.

وفي الجولة الأولى التي عقدت أمس الثلاثاء، أجرى الطرفان مباحثات مفصلة بشأن تسهيل التجارة في الخدمات، والاستثمارات، بما في ذلك مجالات التجارة في السلع، وقواعد المنشأ، والمقاولات، والسياحة، والصحة.

وسيواصل الطرفان المفاوضات باجتماعات عبر الإنترنت وسيجتمعان في العاصمة السعودية الرياض، في الربع الأخير من العام لإجراء الجولة الثانية من المفاوضات.

ومن المتوقع أن تنتهي المفاوضات بحلول نهاية العام الجاري، وفق المصدر نفسه.

يذكر أن إجمالي حجم التجارة لتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي مع العالم يبلغ 2.4 تريليون دولار، وفق مراسل الأناضول.

مقالات مشابهة

  • انعقاد أول جولة من مفاوضات التجارة الحرة بين تركيا ودول الخليج
  • تركيا: عقد أول جولة من مفاوضات التجارة الحرة مع “التعاون الخليجي”
  • عاجل:- دم على طاولة المفاوضات.. كيف يقرأ غزيون اغتيال الاحتلال هنية وأبناءه؟
  • مصادر تكشف الشروط الأربعة التي أضافها نتنياهو خلال اجتماع روما
  • حماس: ادعاء الاحتلال أننا نمنع التوصل لاتفاق كلام فارغ لا أساس له من الصحة
  • حماس بشأن اجتماع روما: نتنياهو عاد إلى المماطلة والتهرب من التوصل إلى اتفاق
  • حماس: نتنياهو عاد مجددًا لاستراتيجية المماطلة والتهرب من الوصول إلى اتفاق
  • إسرائيل تقدم عرضها المعدل للوسطاء وجولة مفاوضات في الأيام المقبلة
  • بعد مناقشة صفقة التبادل.. عودة رئيس الموساد من اجتماعه مع الوسطاء في روما
  • الاحتلال يتحدث عن مصاعب في طريق الصفقة بسبب شروط نتنياهو