أبرمت «آيروس»، مؤسسة الأبحاث التعاقدية - جزء من مجموعة M42، اتفاقية شراكة، مع «بريلينيا ثيرابيوتيكس»، شركة التقنيات الحيوية للمراحل السريرية، والجمعية الدولية لمرض هنتنغتون، لوضع خطة محكمة لإجراء تجربة سريرية لمرض هنتنغتون ستكون الأولى على الإطلاق في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستخدام الدواء التجريبي بريدوبيدين.

 
وبحضور معالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة - أبوظبي، والدكتور فهد المرزوقي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات للمجموعة في M42، وقع إسلام الطنطاوي مدير عام «آيروس»، والدكتور مايكل هايدن الرئيس التنفيذي لشركة «بريلينيا»، وسفين أولاف أولسن رئيس الجمعية الدولية لمرض هنتنغتون، الاتفاقية ضمن منصة دائرة الصحة - أبوظبي خلال فعاليات المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 الذي اختتم أعماله مؤخرا في سان دييغو بالولايات المتحدة. 
ويهدف الأطراف المعنيون في الدراسة السريرية التي يجري النظر في إجرائها إلى نشر الوعي حول مرض هنتنغتون واستقطاب العلاجات المبتكرة للأمراض النادرة ووضعها في متناول المرضى وأسرهم.
 وتندرج هذه الجهود في إطار مشروع «نادر» لإجراء أبحاث الأمراض النادرة وتطوير علاجاتها وبدعم من دائرة الصحة التي تركز على تقييم الاحتياجات التي تفرضها الأمراض النادرة وتطوير الخيارات العلاجية المناسبة لها. 
ويؤثر مرض هنتنغتون على نحو 14 شخصاً من بين كل 100 ألف شخص حول العالم ويسبب حركات غير طبيعية ومشاكل نفسية وتدهوراً شديداً في القدرات المعرفية؛ ويحدث بسبب طفرة في جين هنتنغتون يقود لاضمحلال الخلايا العصبية في الدماغ، ومع تقدمه يخسر المصابون تدريجياً قدرتهم على الاحتفاظ بوظائفهم وإدارة شؤونهم المالية والقيام بالأعمال اليومية الأساسية بما يشمل رعايتهم الشخصية أو حتى المهام المنزلية البسيطة، وفي معظم الأحيان يُساء تشخيص المرض أو لا يتم اكتشافه على الإطلاق لاسيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما يجعل إجراء تجربة حوله أمراً حيوياً لنشر الوعي وتحسين المخرجات العلاجية للمرضى. 
وقالت الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة: تماشياً مع التزامنا بمعالجة تحديات الرعاية الصحية العالمية وتحفيز وتيرة تبني الحلول الصحية المبتكرة تفخر دائرة الصحة - أبوظبي بأنها تشهد إطلاق أول تجربة سريرية في المنطقة حول مرض هنتنغتون، مؤكدة أن إمارة أبوظبي ماضية في دعم مبادرات علوم الحياة في إطار مساعيها لتحسين الوعي بالأمراض المزمنة وسبل إدارتها بما يرتقي بنهاية المطاف بمخرجات الرعاية الصحية للمرضى في الإمارة وخارجها. وأكد الدكتور فهد المرزوقي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات للمجموعة في M42، الحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث وجمع بيانات إضافية حول هذا المرض في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لضمان تمثيل المصابين به من سكان المنطقة بأفضل شكل ممكن في التجارب السريرية.
وقال سفين أولاف أولسن رئيس الجمعية الدولية لمرض هنتنغتون، إن هذه الدراسة المخطط إجراؤها حول مرض هنتنغتون تعتبر الأولى في المنطقة حيث سيعزز التعاون بين آيروس وبريلينيا من فهمنا للمرض.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: مستمرون في رفع سقف الطموحات لثقتنا في قدرتنا على تحقيقها بفكر شبابنا السدراني ومريم عيسى يتألقان في «الإمارات للشطرنج»

وأكد إسلام الطنطاوي مدير عام «آيروس»، أن إيجاد المرضى المناسبين ودفعهم للمشاركة في الدراسة السريرية هو ركن رئيسي لنجاحها إلا أن هذه المهمة ليست باليسيرة على مستوى الأمراض النادرة مثل هنتنغتون. وقال الدكتور مايكل هايدن الرئيس التنفيذي لشركة بريلينيا إن دواء بريدوبيدين يعتبر مستقبلاً للناقل العصبي «سيجما» يتسم بطبيعة انتقائية وقوية وله خصائص وقائية عصبية وفي الدراسات السريرية أثبت فوائد علاجية متسقة ضمن معايير مستقلة تنطوي على أهمية كبيرة للمرضى وأسرهم.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات

إقرأ أيضاً:

إطلاق ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي في الإمارات

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي: «دورية السعادة» ترسخ القيم الإيجابية وتعزز الوعي المروري الرئيس التشيلي: «موانئ دبي» نموذج ملهم للابتكار والممارسات المستدامة

أطلق مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات، الهادف إلى تحقيق مستهدفات استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وذلك تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة في تحويل الدولة إلى مركز عالمي لتطوير وتبني حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.
وأكد معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، أن حكومة دولة الإمارات برؤية قيادتها الرشيدة تسعى إلى جعل دولة الإمارات رائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي عبر تطوير بنية تحتية مستقبلية ومنظومة متكاملة توظف الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية كافة، وتوفر ممكنات البيئة المزدهرة وفق أعلى معايير السلامة والخصوصية، وتعزز ثقة المجتمع في هذه التطبيقات.
وأضاف معاليه أن دولة الإمارات تتصدر وتقود مبادرات تعزيز الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وتكثف الجهود وتسرع وتيرة العمل، وتواصل تعزيز الشراكات العالمية لوضع المعايير للاستخدامات المثلى لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحرص على توفير أفضل أشكال الحماية لحقوق الأفراد والمستخدمين والمجتمعات، وضمان الاستمرارية في تطوير المشهد الرقمي في دولة الإمارات.
يسعى ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي، إلى ضمان التأثير الإيجابي والدائم على المجتمعات، ويرسخ مبادئ ومقومات تطبيق أفضل نموذج للذكاء الاصطناعي التي تشمل تقوية الروابط بين الإنسان والآلة بشكل متناغم ومفيد، والسلامة والعدالة والإنصاف والشمول لتوفير بيئة متكافئة للمجتمع تؤدي إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وضمان شمولها وسهولة إتاحتها للجميع..
ويمكن للمهتمين الاطلاع على تفاصيله من خلال الموقع الإلكتروني:
https://ai.gov.ae/wp-content/uploads/2024/07/UAEAI-Methaq-2024-Jul.pdf،.

مقالات مشابهة

  • تكليف الدكتور أشرف صادق بالقيام بأعمال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.
  • دبا الحصن يخسر «تجربة» بلوزداد
  • آمنة الضحاك: تجربة الإمارات مميزة في العمل البيئي
  • إطلاق ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • مكتب التطوير الحكومي والمستقبل ينظم ورشة عمل حول الإطار التنفيذي للجاهزية المؤسسية للمستقبل
  • تجربة سريرية: دواء شائع قد يطيل خصوبة المرأة لسنوات
  • سعيد الطاير يبحث حلول الطاقة المستدامة مع الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك فيرنوفا”
  • الرئيس التنفيذي لـ طيران ناس: 110 مليارات ريال قيمة الصفقة مع “إيرباص”
  • برجيل تضع معايير جديدة لرعاية العظام عبر مراكزها المعتمدة من دائرة الصحة بأبوظبي
  • دائرة الشارقة الرقمية تثري تجربة المتعاملين على منصتها الرقمية