في ندوة « مختلف عليه » التي نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، أمس، أعترف محمد الساسي بأنه كيساري لم تكن له ثقافة الاختلاف حين كان طالبا في الجامعة، وقال « أعترف بأنني مارست العنف ». وتحدث الساسي عن تجربته الشخصية مع موضوع الاختلاف وقال إن الثقافة السياسية السائدة لدى اليسار والإسلاميين هي رفض الاختلاف ».

وأضاف أن الفصائل الطلابية أيضا رفضت الاختلاف، بحيث أن كل فصيل سواء كان يساريا أو إسلاميا حين يسيطر يفرض قوانينه الخاصة في الجامعة. وأشار الساسي إلى خطورة ثقافة التنميط التي ترفض الاختلاف. و أشارأيضا إلى أزمة تدبير الاختلاف داخل الأوساط الحزبية اليسارية قائلا « نناقش ونتفق على 9 نقط وتبقى نقطة واحدة نختلف عليها  فيقع مشكل ونعود لنقطة الصفر، في حين كان يمكن العمل على النقط المتفق عليها وتأجيل المختلف فيه ». وبخصوص نظرته إلى الاختلاف بين الأحزاب اعتبر الساسي أن التقسيمات التقليدية أصبحت متجاوزة بين اليسار واليمين، لأن كل حزب لديه شيء من أفكار وتوجهات الحزب الآخر.

من جهته اعتبر محمد عصيد، أن هناك حاجة في المغرب للوقوف على موضوع الاختلاف في ظل انتشار العنف اللفظي في مواقع التواصل الاجتماعي على الخصوص، حيث حل  هذا النوع من العنف محل الحوار والنقاش الرزين، وقال إن الاختلاف  يعد حقيقة بشرية، يتجسد في الاختلاف الفكري والإيديولوجي،  ولكن أهمية الحوار تكمن في البحث عن المشترك الوطني وحسن تدبير الاختلاف. وقال إنه شخصيا عانى من السخرية حين كان طفلا نقله والده من البادية إلى المناطق الحضرية حيث كان يلبس لباسا مختلفا فتعرض للسخرية بسبب اللباس وطريقة الكلام، ودعا عصيد إلى تجاوز حالة الاحتقان ورفض الاختلاف من خلال مراجعة البرامج التربوية والدراسية، والتخلي عن السعي لتشكيل شخصية التلاميذ وقف نمط موحد.

بدوره قال محمد الدكالي الأستاذ الجامعي، إن النقاش والحوار والقبول بالآخر يعد من خاصيات التعقل. وأضاف أن القبول بالآخر يعتبر تخليا عن العنف، وأشار إلى أن ثقافتنا ليس فيها مبدأ الحوار، لأن الأسرة لا تقوم على أساس الحوار خاصة الأسر التقليدية. وأوضح أن الفلسفة نشأت من أجل التداول فيمن سيتولون الوظائف، وبالتالي فهي تؤسس للإعتراف بالآخر. وانتقد الدكالي المناهج الدراسية التي تثقل كاهل التلاميذ بكم الدروس دون تركيز على الاستيعاب.

وشارك في اللقاء  أيضا كل من زهور كرام رئيسة شعبة اللغة العربية وآدابها  بكلية الآداب بالرباط وعمر حلي، الباحث والكاتب، ورئيس جامعة ابن زهر سابقا، وعبد الرحيم منار السليمي،  أستاذ الدراسات السياسية والدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وأداره أبوبكر الفقيه التطواني.

كلمات دلالية مؤسسة الفقيه التطواني مختلف عليه

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مؤسسة الفقيه التطواني مختلف عليه

إقرأ أيضاً:

"الدراسات الأفريقية" بجامعة القاهرة تنظم ندوة حول نصر أكتوبر وتأصيل الانتماء لدى الشباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، بذكرى انتصارات حرب أكتوبر، وذلك بتنظيم ندوة تثقيفية اليوم بعنوان: "نصر أكتوبر وتأصيل الانتماء لدى الشباب"، وذلك في الخامسة مساءً بقاعة المؤتمرات الكبرى بالكلية.

تأتى الندوة فى إطار توجيهات د.محمد سامى عبد الصادق رئيس الجامعة بتنظيم كليات الجامعة فعاليات حول الدروس المستفادة من انتصارات أكتوبر المجيدة التى أعادت للوطن أرضه واستردت كرامته بعزيمة رجال جيشه العظيم، وبما يعمق مشاعر الانتماء الوطني ويعزز إرادة البناء والتنمية لتحقيق النهضة التى تليق بمكانة مصر.

يحاضر في الندوة، اللواء أركان حرب الدكتور بهجت فريد مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، حيث من المقرر أن يستعرض أهم الدروس المستفادة من نصر أكتوبر المجيد، وكيف أسهمت الحرب في تعزيز روح الانتماء الوطني، كما سيتم تقديم رؤية تحليلية لأبعاد النصر العسكري وأثره على المشهد السياسي والاجتماعي المصري، بالإضافة إلى مناقشة دور القوات المسلحة في حماية الأمن القومي المصري والعربي.

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، أن الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر هو تجسيد لقيم الانتماء والتضحية التي يجب أن يتحلى بها شبابنا اليوم، مشيرًا إلى أن هذا الحدث العظيم، لم يكن مجرد انتصار عسكري، بل كان تجسيدًا للإرادة الوطنية والتلاحم بين القوات المسلحة والشعب، مؤكدا على ان الأفكار الابداعية تقود إلى التفوق، مستشهدا بطريقة اقتحام خط بارليف التي قادت إلى النصر العظيم.

من جانبه، قال الدكتور عطية الطنطاوي عميد الكلية، إن الندوة تأتي ضمن الموسم الثقافي للعام الجامعي 2024 /2025، والذي يتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات والندوات الهادفة، لافتًا إلى حرص الكلية على استثمار المناسبات الوطنية لتعميق مشاعر الولاء والانتماء، مشيرًا إلى أن الشباب هم القوة الحقيقية في بناء المستقبل، وأنه من الضروري توجيههم وإمدادهم بالقيم والمبادئ التي تحفظ الوطن وتحافظ على وحدته واستقراره.

جدير بالذكر أن الندوة ستكون مفتوحة لجميع طلاب الجامعة والمجتمع الأكاديمي، ويأتي ذلك في إطار سعي الجامعة والكلية لتعزيز ونشر الوعي الوطني والثقافي بين الشباب، وتأكيد أهمية انتصار أكتوبر لمصر في بناء حاضرها ومستقبلها.

IMG-20241007-WA0034 IMG-20241007-WA0035

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوة "لا للعنف ضد المرأة" في محافظة الشرقية
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بجنوب سيناء
  • أنين "التكايا" .. العنف يعرفل "شريان حياة" السودانيين
  • العمل تنظم ندوة توعوية تحت شعار "سلامتك تهمنا" بجنوب سيناء
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بمنتجع سياحى في شمال سيناء
  • ذكرى 7 أكتوبر.. دعوات دولية لوقف العنف وإنهاء معاناة المدنيين
  • زكي نسيبة: الإمارات نموذج يُحتذى به في التقدم الثقافي
  • زكي نسيبة: مشاركة الإمارات في قمة الفرنكوفونية تعكس التزامها بالتعاون الثقافي والدبلوماسي
  • "الدراسات الأفريقية" بجامعة القاهرة تنظم ندوة حول نصر أكتوبر وتأصيل الانتماء لدى الشباب
  • السودان: تقارير عن مقتل 13 طفلا وإصابة 4 في منطقة الكومة شمال دارفور