صحيفة صدى:
2024-07-31@12:57:01 GMT

الغذاء والدواء تضبط 225 منشأة مخالفة

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

الغذاء والدواء تضبط 225 منشأة مخالفة

الرياض

ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء نحو 225 منشأة مخالفة و541 صنف خلال 1387 جولة رصد وتقصي نفذتها على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في جميع مناطق المملكة خلال شهر يونيو للعام الجاري.

ومن أبرز ما تم ضبطه في شهر يونيو بمشاركة وزارة التجارة مستودعًا غير مرخص في مدينة الرياض، يقوم بتخزين 150 ألف منتج من مستحضرات التجميل، وأكثر من 60 منتج غذائئ منتهي الصلاحية، مع ملاحظة مواد وأدوات يشتبه في استخدامها لتغيير تواريخ الصلاحية.

وعلي الفور تم إغلاق المستودع، وإتلاف جميع الكميات المخالفة بالتنسيق مع أمانة منطقة الرياض، وضبط مخالفات ممارسة أنشطة تخزين المواد الغذائية ومنتجات التجميل دون الحصول على ترخيص من الهيئة وجاري استكمال الإجراءات النظامية.

وخلال عمليات المسح الميداني في محافظة بحرة تم ضبط فِنَاء يتم فيه تخزين وصيانة الأجهزة الطبية المرتجعة من المجمعات الصحية (مثل أجهزة أشعة، ورنين مغناطيسي، وأجهزة غسيل كلى، وحاضنات أطفال وغيرها)، ويتم خلال الموقع السكني، تصليح وصيانة تلك القطع بطريقة عشوائية، وإعادة بيعها، وتم مصادرة كامل الكمية الموجودة بداخله، وجاري استكمال الإجراءات النظامية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وينعكس أثر هذه الجولات والضبطيات على ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والطبية ومنتجات التجميل، والأدوية البيطرية، وحماية السوق والمستهلك من الغش التجاري والمنتجات المخالفة ومجهولة المصدر، ورفع التزام المنشآت الخاضعة لرقابة “الهيئة” بالأنظمة واللوائح والمواصفات والمتطلبات.

والجدير بالذكر أن هيئة “الغذاء والدواء” تؤكد على اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين، داعيةً إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عند ملاحظتها من خلال الاتصال على الرقم الموحد 19999 أو عبر تطبيق “طمنّي”.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: منتجات مخالفة هيئة الغذاء والدواء وزارة التجارة

إقرأ أيضاً:

تجنبًا للهدر المالي.. الغذاء والدواء تدعو للإطلاع على اشتراطات فسح وتصنيف المنتجات

أكدت هيئة الغذاء والدواء أهمية الإطلاع على الاشتراطات الخاصة بالتسجيل والفسح وإذن التسويق والدليل الإرشادي لتصنيف المنتجات قبل شحن المنتج إلى المملكة، تجنبًا لعوائق التأخير في إجراءات فسح المنتجات أو الإلغاء والهدر المالي وتلف المنتجات أو رفضها.

ونوهت هيئة الغذاء والدواء، عبر صفحتها بمنصة إكس، إلى أنه إذا كنت تاجر أو شركة أو مستثمر جدید أو موزع أو مستورد، يجب التأكد من مسار منتجك وشروط فسح شحنتك.

ولفتت إلى أن الهيئة تتيح خيار تصنيف المنتجات ومعرفة مدى خضوع المنتج للتسجيل من عدمه، وذلك عن طريق التقديم عبر نظام تصنيف المنتجات الإلكتروني PCS.

اطّلع على الاشتراطات الخاصة بالتسجيل والفسح وإذن التسويق والدليل الإرشادي لتصنيف المنتجات قبل شحن المنتج إلى المملكة، تجنبًا لعوائق التأخير في إجراءات فسح المنتجات أو الإلغاء والهدر المالي وتلف المنتجات أو رفضها.#الغذاء_والدواء pic.twitter.com/TLQpXi7QrU

— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) July 29, 2024

مقالات مشابهة

  • برنامج الغذاء يخفض الحصص الغذائية في اليمن بنسبة 35 في المائة
  • "الغذاء والدواء" تؤكد أهمية عدم التعرض للمبيدات الحشرية
  • "الأمن البيئي" تضبط 3 مخالفين باستغلال الرواسب في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية
  • بلدية الدلم تضبط عمالة مخالفة حولوا مزرعة إلى مصنع أغذية
  • تجنبًا للهدر المالي.. الغذاء والدواء تدعو للإطلاع على اشتراطات فسح وتصنيف المنتجات
  • “الغذاء والدواء” تؤكد نمو نتائج التسجيل والترخيص خلال الربع الأول من 2024
  • أمير الشرقية يطلع على إنجازات” الغذاء والدواء”
  • "الغذاء والدواء" تؤكد نمو نتائج التسجيل والترخيص خلال الربع الأول من 2024
  • «الغذاء والدواء» تؤكد نمو نتائج التسجيل والترخيص خلال الربع الأول من 2024
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لاقتنائه وعرضه كائنات فطرية محنطة مهددة بالانقراض في منطقة الرياض